اعتبر الايطالي كارلو انشيلوتي مدرب بايرن ميونيخ متصدر الدوري الالماني لكرة القدم الثلاثاء ان الاندية الاوروبية "في مأمن" من الصين التي دفعت انديتها في الاشهر الماضية مبالغ خيالية لاستقدام لاعبين.

وقال المدرب الخبير (57 عاما) في مؤتمر صحافي بالدوحة حيث يقيم النادي البافاري معسكره الشتوي "اعتقد ان الاندية الاوروبية في مأمن لان المنافسة الافضل والاكثر تنافسية هي هنا في اوروبا".

وتقاسم بايرن ميونيخ المنشآت الرياضية التي اقام فيها معسكره، مع نادي شنغهاي سيبغ الصيني الذي اعلن في كانون الاول/ديسمبر، ضم لاعب الوسط البرازيلي اوسكار (25 عاما)، قادما من تشلسي الانكليزي، في صفقة قدرتها التقارير بزهاء 70,5 مليون يورو.

وكانت هذه الصفقة واحدة فقط من تعاقدات ابرمتها الاندية الصينية منذ مطلع العام 2016، كان ابرزها تعاقد شنغهاي غرينلاند مع المهاجم الارجنتيني كارلوس تيفيز، ومنحه راتبا سنويا قدر بانه يناهز 40 مليون يورو، ما يجعل منه اللاعب الاعلى اجرا في التاريخ.

الا ان انشيلوتي قلل من خطورة هذا الانفاق الصيني، معتبرا ان "لاعبي كرة القدم لا يلعبون من أجل المال فقط، انهم يقومون بذلك ليكونوا الافضل وللمشاركة في افضل المباريات في العالم".

اضاف "لهذا السبب، اعتقد ان الاندية الاوروبية ستكون محمية في المستقبل".

ويأتي الاقبال الصيني على ضم اللاعبين البارزين، مع سعي البلاد للتحول قوة كروية عالمية وصولا لاستضافة كأس العالم والفوز بها.

الا ان الانفاق المتمادي للاندية اثار انتقادات واسعة في الصين، لاسيما من وسائل الاعلام الرسمية والمشجعين.

والاسبوع الماضي، اعلنت السلطات انها شرعت في ضبط صارم للانفاق "غير العقلاني" من قبل اندية كرة القدم على اللاعبين، بما يشمل تحديد معايير للتعاقدات و"ضوابط منطقية" لأجور اللاعبين.