GMT 15:54 2017 الأربعاء 11 يناير GMT 16:05 2017 الأربعاء 11 يناير :آخر تحديث
الكندية بوشار تبلغ أول نصف نهائي منذ 10 أشهر

خروج فوزنياكي وترويسكي يواصل انتصاراته في سيدني

أ. ف. ب.

فشلت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة عاشرة مجددا في تخطي ربع نهائي دورة سيدني الاسترالية في كرة المضرب، بينما بلغت الكندية اوجيني بوشار اول نصف نهائي لها منذ عشرة اشهر.

وفي دورات اخرى تقام استعدادا لبطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى ("غراند سلام") في ملبورن بين 16 كانون الثاني/يناير و29 منه، شهد الدوري الثاني من دورة اوكلاند النيوزيلندية خروج عدد من المصنفين والتونسي مالك الجزيري.

في سيدني، انتهى مشوار فوزنياكي مجددا قبل الدور نصف النهائي، بخسارتها امام التشيكية باربورا ستريكوفا  7-5 و6-7 (6-8) و6-4 الاربعاء، في مباراة اقيمت في ظل طقس شديد الحرارة.

وهي المرة السابعة تواليا تفشل فيها فوزنياكي، المصنفة الاولى سابقا بين اللاعبات المحترفات، في بلوغ نصف نهائي هذه الدورة.

وفي ظل اجواء حارة ودرجة حرارة بلغت 40 مئوية، استمرت مواجهة اللاعبتين 3 ساعات و19 دقيقة على ملعب "كن روزوال ارينا".

واحتاجت اللاعبتان الى تدخل طبي في المجموعة الثانية، وكانت فوزنياكي متأخرة 2-5 ثم صفر-5 في الشوط الحاسم ("تاي برايك")، قبل ان تعوض وتنتزعها من خصمتها التشيكية.

وقالت فوزنياكي ممازحة "تحاول التفكير انك على الشاطىء تحتسي مشروب +بينيا كولادا+. حاولت ان اركز وابقى هادئة، لكن الاجواء كانت حارة جدا جدا هنا (...) الجانب الايجابي للأمور انني قادرة على تناول اي طعام اريده، نظرا لحرقي كمية كبيرة من السعرات الحرارية اليوم".

وتلتقي ستريكوفا في نصف النهائي، البولندية انييسكا رادفانسكا الثانية وبطلة 2013، الفائزة بسهولة 6-3 و6-2 على الصينية يينغ يينغ دوان، أول صينية تبلغ ربع نهائي سيدني منذ لي نا عام 2013.

الى ذلك، فازت الكندية اوجيني بوشار على الروسية اناستازيا بافليوتشنكوفا 6-2 و6-3، لتبلغ اول نصف نهائي لها منذ آذار/مارس الماضي.

وانهت بوشار، الوصيفة السابقة لبطولة ويمبلدون والمصنفة 49 عالميا، المباراة في 76 دقيقة فقط. 

وقالت بعدها "هي خطوة جيدة في الاتجاه الصحيح. ادرك ان الطريق لا يزال طويلا لتحقيق ما اريد"، معتبرة انه من الجيد مواجهة لاعبات جيدات "كما فعلت هذا الاسبوع، هذه دورة قاسية جدا".

وتلتقي بوشار في النهائي البريطانية يوهانا كونتا السادسة عالميا، والتي فازت في ربع نهائي سيدني على الروسية الشابة داريا كاساتكينا (19 عاما ومصنفة 26 عالميا) 6-3 و7-5، والتي اقصت الالمانية انجليك كيربر المصنفة اولى عالميا الثلاثاء.

وفازت بوشار العام الماضي بصعوبة على كونتا في الدور الثاني من ويمبلدون. وقالت الكندية الاربعاء عن نصف النهائي "بالكاد فزت في المباراة السابقة. هي من اللاعبات العشر الاوائل، وتقدم افضل مستوى لها في كرة المضرب حاليا".

وحققت بوشار موسما جيدا في البطولات الكبرى عام 2014، فبلغت نصف نهائي ملبورن ورولان غاروس (الفرنسية) ونهائي ويمبلدون (الانكليزية)، بيد انها عجزت بعد ذلك عن تخطي الدور الرابع من البطولات الكبرى وتراجعت في التصنيف العالمي.

وعند الرجال، استهل الصربي فيكتور ترويسكي المصنف ثالثا الدفاع عن لقبه من الدور الثاني بفوز سهل نسبيا على الايطالي باولو لورنتسي 6-3 و6-4.

وأعفي ترويسكي من الدور الاول على غرار المصنفين الثلاثة الاوائل الاخرين، وفي مقدمهم النمسوي دومينيك ثييم الذي بلغ ايضا ربع النهائي بفوزه على البرتغالي غاستاو ايلياس 6-7 (5-7) و6-3 و7-5.

وكان ترويسكي (30 عاما ومصنف 29 عالميا) توج باللقب في الموسمين الماضيين محققا 12 انتصارا تواليا، وهو حقق الاربعاء فوزه الثالث عشر تواليا ويأمل في اضافة فوز جديد عندما يلتقي في ربع النهائي الالماني فيليب كولشرايبر الخامس.

وتأهل ايضا الاوروغوياني بابلو كويفاس الثاني والاسباني كارينو-بوستا الرابع حيث سيلتقيان اللوكسمبورغي جيل مولر السادس والروسي اندري كوزنتسوف تواليا.

- سقوط المصنفين في اوكلاند 

وحفل الدور الثاني من دورة اوكلاند النيوزيلندية الدولية بالاصابات والمفاجآت التي اقصت مصنفين، بينما اضاع التونسي الجزيري فرصة التأهل للدور الثالث.

وبرز انسحاب حامل اللقب الاسباني باوتيستا اغوت بسبب فيروس في المعدة.

كما ودع مواطنه دافيد فيرر المصنف ثالثا، الدورة باكرا بخسارته امام الهولندي روبن هاس 6-2 و4-6 و6-7 (4-7)، ليفشل في سعيه لاحراز اللقب للمرة الرابعة ومعادلة رقم الاسترالي رود ايمرسون.

وقال هاس بعد المباراة "في البداية لم أكن في المستوى المطلوب... لكن في المجموعة الثانية بت مرتاحا اكثر وبدأت برد الكرة بشكل مريح اكثر، والارسال بشكل جيد جدا".

وتواصلت معاناة الاسبان مع اضطرار فيليسيانو لوبيز المصنف سادسا للانسحاب امام الفرنسي جيريمي شاردي، بعد اصابته بتشنجات عضلية في الظهر اثناء عملية الاحماء.

وأتيحت للجزيري في مباراته مع الاميركي جون ايسنر المصنف ثانيا، فرصة لانهاء المباراة في المجموعة الثالثة، الا انه اضاعها ليتمكن الاميركي من انهاء المباراة 6-3، 3-6، و7-6 (8-6).

الى ذلك، فاز التشيكي ييري فيسيلي على النيوزيلندي جوزيه ستاتهام 6-7 (6-8) و7-5 و6-3، والقبرصي ماركوس بغداتيس على الالماني داستن براون 4-6 و7-6 (7-4) و6-4، والبرتغالي جواو سوزا على الالماني بريدان كلاين 6-3 و6-4، والاميركي ستيف جونسون على التايواني ين هسون لو 6-4 و7-6 (7-4).

- هوبارت 

وفي الدور الثاني  من دورة هوبارت الاسترالية للسيدات، تغلبت الهولندية كيكي برتنز المصنفة اولى على الكازاخستانية غالينا فوسكوبويفا 6-1 و6-4، واليابانية ريزا اوزاكي على التشيكية لوسي سافاروفا 2-6 و6-3 و7-5، والاوكرانية ليسيا تسورنكو على السويدية يوهانا لارسون 6-4 و6-4، والاميركية شيلبي روجرز على الاسبانية لارا اروابارينا 6-2 و6-2.


في رياضة