يضع منتخب اسبانيا تداعيات استفتاء اقليم كاتالونيا للمطالبة بالاستقلال جانبا، ويستعيد وحدته لحسم تأهله الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا العام المقبل عندما يستضيف البانيا في اليكانتي الجمعة ضمن التصفيات الاوروبية.

وتتصدر اسبانيا بطلة العالم 2010 ترتيب المجموعة السابعة برصيد 22 نقطة، بفارق 3 نقاط امام غريمتها ايطاليا.
 
وتحتاج اسبانيا التي ضمنت على الاقل خوض الملحق، الى فوز واحد في مباراتيها الاخيرتين على البانيا الجمعة، او اسرائيل الاثنين لحجز البطاقة المباشرة الى النهائيات كونها تتفوق بفارق كبير من الاهداف على ايطاليا.
 
وتلعب ايطاليا مع مقدونيا في تورينو، وليشتنشتاين مع اسرائيل في فادوز.
 
ويمكن لاسبانيا ان تتأهل ايضا حتى في حال تعادلها وتعثر ايطاليا امام مقدونيا بالتعادل او الخسارة.
 
ويتأهل صاحب المركز الأول من المجموعات التسع مباشرة الى النهائيات، بينما يتعين على أفضل ثمانية منتخبات تحل في المركز الثاني خوض ملحق فاصل لحسم البطاقات الأربع المتبقية.
 
وضمنت سبعة منتخبات تأهلها من التصفيات حتى الان هي بلجيكا والسعودية وايران وكوريا الجنوبية واليابان والبرازيل والمكسيك، التي انضمت الى روسيا المضيفة.
 
- بيكيه واستفتاء كاتالونيا -
 
أحدث استفتناء كاتالونيا شرخا كبيرا في صفوف المنتخب الاسباني، خاصة بعد ان اعلن قطب دفاع برشلونة جيرار بيكيه دعمه لحق الاقليم في تقرير مصيره.
 
وساهم بيكيه باحراز منتخب اسبانيا لقبي كأس العالم 2010 وكأس اوروبا 2012، لكنه المح الى الاعتزال دوليا في حال وجد مدرب المنتخب خولن لوبيتيغي أو الاتحاد الاسباني ان مواقفه السياسية تتعارض مع دوره الرياضي.
 
لكن بيكيه جدد الاربعاء أمله في الاستمرار مع المنتخب، داعيا الى الحوار لحل أزمة اقليم كاتالونيا، بعد معارضة الحكومة المركزية في اسبانيا للاستفتاء.
 
واوضح بيكيه (30 عاما) في مؤتمر صحافي "ذلك ليس مناقضا، وسأذهب الى ابعد من ذلك: أعتقد ان انفصاليا كاتالونيا يمكنه اللعب مع المنتخب الاسباني، لأنه ليس هناك منتخب كاتالوني ولان الانفصالي ليس لديه شيء ضد اسبانيا".
 
وتابع: "لماذا لا يستطيع المستقل أن يلعب مع المنتخب الإسباني؟ إنه سؤال أطرحه عليكم، وهذه ليست حالتي، ولكن لماذا لا يمكنه ذلك؟".
 
وتعرض مدافع برشلونة الاثنين لصيحات استهجان من قبل مشجعين خلال الحصة التدريبية الأولى للمنتخب، الا انه اكد "أنا فخور جدا بأن أكون جزءا من المنتخب الاسباني"، مشيرا الى انه "من المستحيل الشك في التزامي، أنا هنا منذ أن كنت في الخامسة عشرة من عمري، هذه أسرة بالنسبة إلي".
 
وتابع "نحن لاعبون، ولكننا بشر قبل كل شيء"، معربا عن اعتقاده بأنه "مع الحوار والاحترام، نصل دائما بسلام. هناك أشياء يمكن تسويتها، ولكن ليس نحن من يقوم بذلك، نحن لاعبون لكرة القدم".
 
لكن زميله لاعب خط الوسط تياغو ألكانتارا اكد الثلاثاء ان منتخب بلاده يركز على مباراتيه المقبلتين بدلا من الجدل المثار حول استفتاء استقلال اقليم كاتالونيا.
 
وقال لاعب بايرن ميونيخ الالماني "في ما يتعلق بجيرار، نحن ننظر اليه كما كنا نفعل دائما، مع الالتزام نفسه والسعادة نفسها، حتى في غرف تبديل الملابس (...) اعتذر، أتينا الى هنا لنلعب كرة القدم، لم آت الى هنا للحديث عن حياة أي شخص".
 
ولعب مدرب المنتخب خولن لوبيتيغي دورا في خفض التوتر ودافع عن استدعاء بيكيه الى التشكيلة بقوله "لانه جزء من الحل وليس المشكلة".
 
وذكرت صحيفة "ماركا" ايضا ان بيكيه وقطب دفاع ريال مدريد وقائد المنتخب سيرخيو راموس "تحدثا ايضا، وبرغم الاراء السياسية المتعارضة، فانهما يعرفان ان كرة القدم هي المشترك بينهما، ولذلك فانهما سيواصلان حتى كأس العالم".
 
على الصعيد النتائج الفنية، نجح لوبيتيغي في اعادة منتخب اسبانيا الى توازنه بعد خيبة خروجه من الدور الاول في مونديال البرازيل 2014، ويأمل في تكرار الفوز على البانيا كما فعل ذهابا بنتيجة 2-صفر لحسم التأهل مباشرة.
 
ولم تخسر اسبانيا في آخر 60 مباراة في تصفيات كأس العالم محققة 47 فوزا و13 تعادلا.
 
ويغيب عن منتخب اسبانيا ثلاثة لاعبين بارزين هم أندريس انييستا والفارو موراتا وداني كارفاخال، واستدعى لوبيتيغي جوناثان فييرا واريتز ادوريز والفارو اودريوزولا بدلا منهم.
 
وتتمسك ايطاليا المتوجة بطلة للعالم اربع مرات آخرها عام 2006 بأمل نيل البطاقة المباشرة الى النهائيات، لكنها ستخوض على الارجح الملحق الشهر المقبل للمرة الاولى منذ 1997، عندما تمكنت من حجز بطاقتها للمشاركة في مونديال فرنسا 1998.
 
ويعاني مدرب ايطاليا جانبييرو فينتورا من بعض الغيابات ايضا بعد ان انضم المهاجم اندريا بيلوتي الى ماركو فيراتي ولورنتسو بيليغريني ودانييلي دي روسي في قائمة المصابين.
 
ولم تخسر ايطاليا اي مباراة في التصفيات على ارضها (46 فوزا و7 تعادلات).
 
- صربيا اقرب للتأهل -
 
ستكون صربيا اقرب لحجز البطاقة المباشرة للمجموعة الرابعة اذ تتصدر برصيد 18 نقطة بفارق اربع نقاط امام ويلز الثانية، و5 نقاط امام ايرلندا الثالثة.
 
وتحل صربيا ضيفة على النمسا الرابعة بتسع نقاط، وويلز ضيفة على جورجيا المتواضعة التي جمعت خمس نقاط فقط حتى الان، وتلعب ايرلندا مع مولدافيا الاخيرة بنقطتين.
 
وستحسم صربيا تأهلها في حال فوزها، لتترك ويلز وايرلندا في السباق على خوض الملحق.
 
وتلقى منتخب ويلز ضربة موجعة باصابة نجمه غاريث بايل في مباراة فريقه ريال مدريد الاسباني قبل نحو عشرة ايام في ربلة الساق، وغيابه عن الجولتين الاخيرتين من التصفيات.
 
وتبقى الاحتمالات مفتوحة في المجموعة التاسعة حيث تلتقي كرواتيا مع فنلندا، وكوسوفو مع اوكرانيا، وتركيا مع ايسلندا.
 
وتتصدر كرواتيا برصيد 16 نقطة، بفارق الاهداف امام ايسلندا، وتأتي تركيا ثالثة ولها 14 نقطة، وتتقدم بفارق الاهداف ايضا على اوكرانيا، مقابل 7 نقاط لفنلندا، ونقطة واحدة لكوسوفو.
 
برنامج مباريات الجمعة في اوروبا
 
- المجموعة الرابعة:
 
جورجيا - ويلز 16,00 ت غ
 
ايرلندا - مولدافيا 18,45
 
النمسا - صربيا 18,45
 
- المجموعة السابعة:
 
ايطاليا - مقدونيا 18,45
 
ليشتنشتاين - اسرائيل 18,45
 
اسبانيا - البانيا 18,45
 
- المجموعة التاسعة:
 
كرواتيا - فنلندا 18,45
 
كوسوفو - اوكرانيا 18,45
 
تركيا - ايسلندا 18,45