اكملت فرنسا والبرتغال عقد المنتخبات الاوروبية المتأهلة الى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا بعد فوز الاولى على ضيفتها بيلاروسيا 2-1، والثانية على ضيفتها سويسرا 2-صفر &الثلاثاء في الجولة الاخيرة.

في المجموعة الاولى، سجل انطوان غريزمان (27) واوليفييه جيرو (33) لفرنسا، وانطون ساروكا (44) لبيلاروسيا.

ورفعت فرنسا رصيدها الى 23 نقطة في صدارة المجموعة، بفارق اربع نقاط امام السويد الثانية التي ستخوض الملحق برغم خسارتها امام هولندا التي ستغيب عن المونديال صفر-2.

ويقضي نظام التصفيات بتأهل صاحب المركز الأول في المجموعات &التسع مباشرة الى النهائيات، وتخوض أفضل ثمانية منتخبات تحل ثانية ملحقا فاصلا لحسم البطاقات الأربع المتبقية.

ولحقت فرنسا والبرتغال بروسيا المضيفة صربيا وايسلندا والمانيا واسبانيا وانكلترا وبلجيكا وبولندا وايسلندا من اوروبا، والسعودية وايران واليابان وكوريا الحنوبية من اسيا، ومصر ونيجيريا من افريقيا، والمكسيك وكوستاريكا من الكونكاكاف.

وتختتم فجر الاربعاء تصفيات أوروبا وأميركا الجنوبية وكونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي)، ويشهد تشرين الثاني/نوفمبر ختام تصفيات افريقيا وإقامة ملحقين دوليين بين نيوزيلندا وخامس أميركا الجنوبية، ورابع كونكاكاف واستراليا التي حسمت الملحق الاسيوي اليوم على حساب سوريا.

وانضمت السويد في المقابل الى منتخبات اليونان وسويسرا وايطاليا وكرواتيا وايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا والدنمارك في الملحق الذي يقام الشهر المقبل.

وافتقد المنتخب الفرنسي لخدمات عدد من لاعبيه الاساسيين ومنهم نغولو كانتيه وبول بوغبا وبنجامان مندي وعثمان ديمبيلي.

وابقى المدرب ديدييه ديشان مهاجم باريس سان جرمان الشاب كيليان مبابي (18 عاما) على مقاعد البدلاء، مفضلا اشراك غريزمان وجيرو في خط المقدمة.

وفي المباراة الثانية، فازت هولندا على السويد بهدفين لاريين روبن (16 من ركلة جزاء و40)، لكنه لم يكن كافيا لخوض الملحق لانها بقيت متخلفة عن السويد بفارق كبير من الاهداف الاهداف.

وتغيب هولندا بالتالي عن نهائيات كأس العالم للمرة الأولى منذ 2002، علما بأنها فشلت ايضا في التأهل الى كأس اوروبا التي اقيمت في فرنسا صيف 2016.

وفي مباراة هامشية ضمن المجموعة ذاتها، تعادلت لوكسمبورغ مع ضيفتها بلغاريا بهدف لاوليفر ثيل (3) مقابل هدف لايفايلو تشوتشيف (68).

أهداف مباراة فرنسا وبيلاروسيا:

أهداف مباراة هولندا والسويد:&

&

- البرتغال تثأر من سويسرا -

وفي المجموعة الثانية، ثارت البرتغال، بطلة اوروبا 2016، لخسارتها في غياب كريستيانو رونالدو عن التشكيلة صفر-2 ذهابا في الجولة الاولى من التصفيات.

وسجل يوهان دجورو (41 خطأ في مرماه) واندريه سيلفا (57) الهدفين.

ورفعت البرتغال رصيدها الى 27 نقطة وتقدمت بفارق الاهداف على سويسرا المتصدرة السابقة التي ستكتفي بخوض الملحق.

وكانت المباراة حذرة جدا من الطرفين لدرجة ان الشوط الاول خلا من المحاولات الجديدة، واكتفى لاعبو البرتغال المتوجب عليهم الفوز دون سواه لتأمين التأهل المباشر، بتصويب الكرة نحو المرمى السويسري ثلاث مرات فقط عبر اندريه سيلفا (6) وبرناردو سيلفا (32) ورونالدو (38) قبل ان يهديهم دجورو التقدم (41).

في المقابل، اعتمد المنتخب السويسري الذي كان يكفيه التعادل، على التكتل الدفاعي والارتداد بهجمات سريعة كلما سنحت الفرصة له بذلك فاكتفى بتسديدة واحدة وبعد تقدم صاحب الارض عن طريق هاريس سيفيروفيتش (45).

وفي الشوط الثاني، التقط البرتغاليون انفاسهم مع تسجيل الهدف الثاني وتعزيز التقدم بواسطة اندريه سيلفا بعد كرة عند نقطة الجزاء من برناردو تابعها بيسراه في اسفل الزاوية اليمنى (57).

ويبدو ان المنتخب السويسري استسلم للامر الواقع، ولم ينزع الى الهجوم بهدف التعويض الا قليلا فكانت محاولة اولى لشيردان شاكيري من خارج المنطقة اراد هاريس سيفيروفيتش اكمالها في المرمى فلم ينجح (67).

في مباراتين هامشيتين،&فازت المجر على جزر فارو بهدف وحيد سجله في وقت متأخر دانيال بودي من متابعة لكرة وصلته من ركلة ركنية (81)، فيما تغلبت لاتفيا على اندورا 4-صفر في ريغا.

وتقدمت لاتفيا في وقت مبكر عندما رفع غليبس كلوسكينس كرة عرضية عالية تابعها دافيد ايكاونيكس براسه في سقف الزاوية اليسرى (11).

وعزز فاليرييس سابالا بالهدف الثاني بعد كرة عرضية من الكسندرس سولوفيوفس انهاها في قلب المرمى (19).

وفي الشوط الثاني، سجل سابالا الهدف الثاني الشخصي والثالث للاتفيا اثر كرة من كاسبارس دوبرا (59)، واكمل ايكاونيكس الرباعية بعد ركلة حرة ووضع الكرة في اعلى الزاوية اليسرى (63).

أهداف مباراة البرتغال وسويسرا:&

- اليونان في الملحق -

ضمنت اليونان خوض الملحق باستئثارها بالمركز الثاني في المجموعة الثامنة اثر فوزها الكبير على جبل طارق 4-صفر في اثينا.

وسجل الاهداف فاسيليوس توروسيديس (32) وكونستانتينوس ميتروغلو (61 و63) ويانيس يانيوتاس (78).

ورفعت اليونان رصيدها الى 19 نقطة بفارق 9 نقاط خلف بلجيكا التي كانت ضامنة تأهلها، والفائزة اليوم على ضيفتها قبرص بأربعة اهداف ايضا للشقيقين هازار ادين (12 و63 من ركلة جزاء) وثورغان (52) وروميلو لوكاكو (78).

كما تقدمت اليونان بنقطتين على البوسنة التي تغلبت على مضيفتها استونيا بهدفين لعزت خيروفيتش (48 و84) مقابل هدف لايليا انطونوف (75).

وكانت اليونان رفعت حظوظها في خوض الملحق في الجولة الماضية بعد فوزها على مضيفتها قبرص 2-1، وذلك عقب خمس مباريات لم تذق فيها طعم الانتصارات (4 تعادلات وخسارة)، وخسارة البوسنة امام بلجيكا 3-4.

وانهت استونيا التصفيات برصيد 11 نقطة، مقابل 10 نقاط لقبرص، وفشل منتخب جبل طارق الذي يخوض التصفيات للمرة الاولى في احراز اي نقطة بعد ان خسر مبارياته العشر.

أهداف مباراة بلجيكا وقبرص: