تابع الاسباني رافايل نادال والسويسري روجيه فيدرر المصنفان اول وثانيا تواليا تقدمهما نحو نهائي مرتقب بينهما الاحد المقبل في دورة شنغهاي الصينية في كرة المضرب، إحدى دورات الماسترز للالف نقطة، ببلوغهما الدور ربع النهائي الخميس.

وفي الدور الثالث، فاز نادال بسهولة على الايطالي فابيو فونييني 6-3 و6-1، وفيدرر على الاوكراني ألكسندر دولغوبولوف 6-4 و6-2.
 
واحتاج نادال (31 عاما) الى 63 دقيقة فقط لتخطي الايطالي. وسيلتقي في ربع النهائي البلغاري غريغور ديميتروف السادس الفائز على الاميركي سام كويري العاشر 6-3 و7-6 (7-3) في مباراة ثأرية للبلغاري الذي خسر أمام نادال في نصف نهائي دورة بكين الأسبوع الماضي، والتي أحرز فيها نادال لقبه الـ 75 في مسيرته.
 
وكان هذا الفوز التاسع لنادال على ديميتروف في عشر مواجهات بينهما، علما انه يبحث عن لقبه الأول في دورة شنغهاي حيث حل وصيفا في العام 2009.
 
وقال نادال الفائز بـ 16 لقبا في البطولات الكبرى "غراند سلام"، "لعبت مباراة جيدة جدا، لا ادري كم من الأخطاء ارتكبت لكنها كانت قليلة جدا"، مضيفا "تنتظرني مباراة صعبة ضد غريغور وأدرك بأنه يتعين علي تقدمي افضل مستوى لدي، لكنني ألعب بشكل أفضل حاليا".
 
ويسعى نادال الى انهاء الموسم الحالي في صدارة التصنيف العالمي كما فعل أعوام 2008 و2010 و2013 والتتويج بلقب بطل شنغهاي الوحيد الغائب عن خزائنه مع دورتي باريس وميامي.
 
- فوز سريع لفيدرر - 
 
أما فيدرر (36 عاما) فلم يجد اي صعوبة في مواجهة دولغوبولوف واحتاج الى 61 دقيقة ليحسم المباراة لصالحه، ويحجز موعدا في ربع النهائي مع الفرنسي ريشار غاسكيه الفائز على مواطنه جيل سيمون 7-5 و6-7 (5-7) و6-3 في مباراة امتدت ساعتين و42 دقيقة.
 
ولم يفز غاسكيه على فيدرر منذ عام 2011، وتغلب عليه مرتين فقط من اصل 17 مباراة جمعت بينهما حتى الان.
 
ولا شك بان غاسكيه سجل نقاطا لدى قائد منتخب فرنسا في كأس ديفيس يانيك نوا الذي يخوض فريقه نهائي هذه البطولة ضد بلجيكا من 24 الى 26 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، لا سيما في ظل الاصابة المستمرة لجو ويلفريد تسونغا في ركبته، وتراجع مستوى لوكاس بويي في الآونة الأخيرة.
 
وخرج الالماني الشاب ألكسندر زفيريف (20 عاما) الثالث من الدور الثالث بخسارته امام الارجنتيني خوان مارتن دل بورتو السادس عشر 6-3 و6-7 (5-7) و4-6.
 
وكان زفيريف يبحث عن لقبه السادس هذا الموسم، وقد ضمن المشاركة في بطولة الماسترز بلندن التي تجمع اللاعبين الثمانية الاوائل في العالم، بعد بلوغه الجمعة نصف نهائي دورة بكين ليصبح أصغر لاعب يتأهل اليها منذ دل بوترو عام 2008.
 
وقام الالماني في لحظة غضب برمي مضربه ارضا والدوس عليه. وقال "في هذه اللحظة، انا غاضب جدا لانني لعبت بشكل جيد وهذا ما يزعجني. كان في امكاني تحقيق امور كبيرة في هذه الدورة".
 
أضاف "لا أفهم كيف أخسر مباراة يكسر فيها إرسالي مرة واحدة في ثلاث مجموعات".
 
أما الأرجنتيني المصنف 23 عالميا فقال عن منافسه "لمست غضبه بطبيعة الحال... لكنني أعتقد انه ما زال شابا جدا وعليه ان يواصل التعلم، كما يقوم بذلك حاليا"، مضيفا "أتذكرون عندما كان روجيه (فيدرر) شابا؟ كان يقوم بكسر المضرب أيضا".
 
ويلتقي دل بوترو في ربع النهائي مع الصربي فيكتور ترويسكي الذي تغلب على الاميركي جون ايسنر الثاني عشر 6-4 و7-6 (7-4)
 
وبلغ ربع النهائي ايضا الكرواتي مارين سيليتش الرابع بفوزه على الاميركي ستيف جونسون 7-6 (7-1) و6-4، ليضرب موعدا مع الاسباني البرت راموس فينولاس الفائز على الالماني يان-لينارد ستروف 7-6 (7-4) و6-4.