تشهد المرحلة الثامنة من بطولة ايطاليا لكرة القدم ثلاث مباريات قمة، فيحل نابولي المتصدر ضيفا على روما الخامس، ويستضيف يوفنتوس الثاني وبطل المواسم الستة الماضية لاتسيو الرابع السبت، ويلتقي انتر وميلان في دربي ساخن الاحد.

يتصدر نابولي الترتيب برصيد 21 نقطة من سبعة انتصارات، بفارق نقطتين امام يوفنتوس الثاني وانتر الثالث، والفرق الثلاثة هي الوحيدة التي لم تتعرض لاي خسارة حتى الان في البطولة.

ويأتي لاتسيو رابعا وله 16 نقطة، بفارق نقطة امام روما الخامس (تأجلت مباراته مع سمبدوريا في المرحلة الثالثة بسبب الامطار)، وميلان سابعا برصيد 12 نقطة، بفارق نقطة خلف تورينو.

لكن البطولة توقفت نحو اسبوعين بسبب اقامة الجولتين الاخيرتين من التصفيات المؤهلة الى مونديال روسيا 2018، ما قد يخلط اوراق الصدارة، كما ان جولة جديدة تنتظر فرق النخبة في دوري ابطال اوروبا منتصف الاسبوع.

حقق نابولي العلامة الكاملة حتى الان بسبعة انتصارات آخرها على كالياري 3-صفر قبل فترة التوقف فانفرد بالصدارة بعد تعادل يوفنتوس مع اتالانتا 2-2.

لكن مهمة نابولي لن تكون سهلة في ضيافة روما ثاني وثالث الموسم الماضي، خصوصا وان الاخير حقق في المرحلة الماضية فوزه الرابع على التوالي والخامس في ست مباريات وجاء على حساب مضيفه ميلان 2-صفر.

ويأمل نابولي بفوز ثامن على التوالي للاستعداد بشكل مثالي لاختبار من العيار الثقيل ايضا على ارض مانشستر سيتي الانكليزي الثلاثاء في المجموعة السادسة من دوري الابطال. ويتصدر سيتي ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، مقابل 3 لنابولي الثاني.

كما يستعد روما لمباراة صعبة في ضيافة تشلسي بطل انكلترا الاربعاء ضمن المجموعة الثالثة. يتصدر تشلسي الترتيب وله 6 مقابل 4 لروما.

وقال لاعب وسط روما لورنتسو بيليغريني "انها مواجهة مباشرة على المراكز الاولى".

وغاب بيليغريني عن منتخب ايطاليا في مباراتيه الاخيرتين في التصفيات امام مقدونيا والبانيا بسبب الاصابة، لكنه عاد الى صفوف نابولي لخوض المباراة ضد روما.

وتابع "اشعر بحال جيدة منذ ايام، لقد زال الالم وعدت الى الفريق وانا جاهز لمباراة السبت".

ونال نابولي اشادة ن لاعب وسط يوفنتوس الفرنسي بلاز ماتودي بقوله "لست متفاجئا من تصدر نابولي، لقد تحسن وسينافسنا حتى النهاية، فالموسم طويل ولست واثقا من فوز يوفنتوس باللقب".

يذكر ان منتخب ايطاليا فشل في حجز بطاقته مباشرة الى مونديال روسيا، وسيخوض الملحق الشهر المقبل.

وبدوره، يريد يوفنتوس استعادة توازنه محليا بعد تعثره امام اتالانتا عندما يستضيف لاتسيو، آملا في الوقت ذاته بأن تكون نتيجة مواجهة روما ونابولي في مصلحته لانتزاع الصدارة، وقد يعاني مهاجماه الارجنتينيان باولو ديبالا وغونزالو هيغواين من الارهاق جراء تصفيات كأس العالم والرحلة الطويلة الى ايطاليا، بعد ان ساهما بتأهل الارجنتين الى النهائيات.

ويستضيف يوفنتوس سبورتينغ البرتغالي في المجموعة الرابعة لدوري الابطال الاربعاء.

- دربي ميلانو -

سيكون مدرب ميلان فينتشنزو مونتيلا قيادة ميلان الى الفوز على جاره انتر في دربي المدينة على الملعب الذي يتشاركه الفريقان "سان سيرو"، لان الضغوط عليه تزداد بعد فشله حتى الان في مقارعة فرق الصدارة واعادة ميلان الى مكانته المعودة.

واشارت تقارير الى احتمال عودة كارلو انشيلوتي الى تدريب ميلان بعدما تخلى بايرن ميونيخ الألماني عن خدماته.

وتقام مباراة الدربي في عهد مستثمرين صينيين للناديين الذين انفقوا مبالغ ضخمة لضم لاعبين جدد وخصوصا ميلان.

واشارت تقارير الى احتمال عودة كارلو انشيلوتي الى تدريب ميلان بعدما تخلى بايرن ميونيخ الألماني عن خدماته.

وكانت مباراة الدربي الاخيرة بين الفريقين في 15 نيسان/ابريل مثيرة، اذ انتزع ميلان التعادل بهدف للكولومبي كريستيان زاباتا في الوقت الضائع ليبقي فريقه في السباق على التأهل للمشاركة في "يوروبا ليغ" هذا الموسم.

وتعود المرة الاخيرة التي توج فيها انتر بطلا للدوري الايطالي الى 2010، وميلان الى 2011.

وحذر مونتيلا من ان "مباراة الدربي اساسية"، مضيفا "نحتاج الى الفوز بأي وسيلة، وتحقيق ذلك مع عرض مقنع يكون افضل".

واكد "يجب ان نكون اكثر ذكاء مما كنا امام روما".

لكن انتر باشراف مدربه لوتشانو سباليتي يمر بفترة جيدة وحقق ستة انتصارات هذا الموسم ويريد بدوره مواصلة الضغط على الصدارة.

ويلعب الاحد ايضا فيورنتينا مع اودينيزي، وبولونيا مع سبال، وكروتوني مع تورينو، وسمبدوريا مع اتالانتا، وكالياري مع جنوى، وساسوولو مع كييفو، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء فيرونا مع بينيفنتو.