انفرد مانشستر سيتي بالصدارة بعد ان التهم ضيفه ستوك سيتي 7-2، وانتزع مانشستر يونايتد نقطة من معقل غريمه ليفربول، بتعادله وإياه سلبا السبت في افتتاح المرحلة الثامنة من بطولة انكلترا لكرة القدم.

وشهدت المرحلة خسارة مفاجئة لتشلسي حامل اللقب امام مضيفه كريستال بالاس الاخير 1-2.

ورفع مانشستر سيتي رصيده الى 22 نقطة، بفارق نقطتين امام يونايتد الثاني، وهما الفريقان الوحيدان اللذان لم يخسرا في البطولة حتى الان.

في المباراة الاولى على ملعب الاتحاد، سجل البرازيلي غابرييل جيزوس (17 و55) ورحيم سترلينغ (19) والاسباني دافيد سيلفا (44) والبرازيلي فرناندينيو (60) والالماني لوروا ساني (62) والبرتغالي برنارندو سيلفا (79) لسيتي، والسنغالي مامي بيرام ديوف (44) وكايل ووكر (47 خطأ في مرمى فريقه) لستوك سيتي.

وعلى ملعب أنفيلد، وعلى رغم هيمنة لاعبي المدرب الالماني يورغن كلوب على مجمل مجريات المباراة، تمكن يونايتد بفضل حارس مرماه الاسباني دافيد دي خيا والتكتل الدفاعي الذي فرضه المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، من التضييق على لاعبي "الحمر" ومنعهم من التسجيل.

واكتفى يونايتد بتسديدة واحدة بين الخشبات الثلاث طوال المباراة.

وبات في رصيد ليفربول فوز واحد في مبارياته الثماني الأخيرة في مختلف المسابقات (حقق فوزه الأخير على أرسنال 4-صفر ضمن الدوري الممتاز في 27 آب/أغسطس).

وقال كلوب بعد المباراة "مانشستر يونايتد أتى الى هنا للحصول على نقطة، وكان له ما أراد (...) بالطبع يمكنك ألا تلعب بهذه الطريقة في ليفربول، لكن لا بأس بذلك بالنسبة الى مانشستر يونايتد".

أما مورينيو فرأى ان الخصم "كان جيدا اليوم، الا اننا لعبنا بطريقتنا (...) في الشوط الأول حظينا بفرص جيدة وسيطرة لا بأس بها".

أضاف "لم يكن لدي أي حلول على دكة البدلاء. حاولت مع التبديلات التي أجريتها ان أرفع من دينامية الفريق في الهجوم، الا اننا في الواقع فقدنا القوة والطاقة والسيطرة في وسط الملعب".

وتصدى دي خيا لفرص عدة من لاعبي ليفربول، لاسيما في الشوط الأول. وهي المرة السابعة من ثماني مباريات في موسم 2017-2018، يتمكن فيها دي خيا من الحفاظ على نظافة شباكه.

- اختراقات دون جدوى -

وشهد الشوط الأول سيطرة ميدانية لليفربول الذي شكل خطورة أكبر على دي خيا، لاسيما عبر اختراقات البرازيليين فيليبي كوتينيو وروبرتو فرمينو، والمصري محمد صلاح، بينما اعتمد يونايتد خطة دفاعية أكثر مع تكتل لاعبيه معظم الوقت في منطقتهم.

وضغط ليفربول منذ الدقائق الأولى، أكان عبر التسديدات البعيدة لاسيما من الهولندي جورجينيو فينالدوم، أو التمريرات العرضية الى داخل المنطقة ومحاولات تحويل الكرة مباشرة الى مرمى دي خيا.

ولاحت لـ "الحمر" أخطر فرصة في الدقيقة 33، بعدما اخترق فيرمينيو من الجهة اليسرى لمرمى مانشستر، وحول الكرة قوية الى الكاميروني جويل ماتيب المتواجد على مسافة أمتار قليلة من الحارس الاسباني، الا ان الأخير قام بردة فعل سريعة وتمكن من تحويل الكرة بقدمه اليسرى. وعادت الكرة الى صلاح الذي سددها أرضية على بعد أمتار من القائم الأيسر.

أما يونايتد، فلاحت له فرصة خطرة وحيدة في هذا الشوط عبر مهاجمه البلجيكي روميلو لوكاكو، الذي تبادل الكرة في الدقيقة 42 على مدخل منطقة الجزاء مع الفرنسي أنطوني مارسيال، قبل ان يجد نفسه في مواجهة مواطنه حارس ليفربول البلجيكي سيمون مينيوليه الذي تمكن من التصدي لتسديدته القوية.

وفي الشوط الثاني، حافظ ليفربول على السيطرة الميدانية، معتمدا بشكل أساسي على عاملي السرعة واختراق منطقة يونايتد. الا ان فرص "الحمر" كانت أقل في الشوط الثاني، وأخطرها في الدقيقة 55 عندما رفع جو غوميز الكرة ساقطة الى منطقة جزاء يونايتد، ليلاقيها الالماني ايمري جان المتقدم من الخلف، بتسديدة من مسافة قريبة جدا من مرمى دي خيا، الا انها أتت عالية فوق المرمى.

ودفع كلوب في الجزء الأخير من الشوط الثاني بأليكس أوكسلايد-تشامبرلاين (بدلا من صلاح) ودانيال ستاريدج (بدلا من كوتينيو) ودومينيك سولانكي بدلا من فرمينو، دون تعديل في الموازين.

أما مورينيو، فمنح مدافعه السويدي فيكتور ليندلوف فرصة المشاركة في اللحظات الأخيرة، لخوض أول مباراة له في الدوري الممتاز.

وغاب عن صفوف الفريقين لاعبون أساسيون بسبب الاصابة، أبرزهم الفرنسي بول بوغبا مع يونايتد، والسنغالي ساديو مانيه في ليفربول.

- خسارة تشلسي -

وحقق كريستال بالاس الاخير المفاجأة بتغلبه على ضيفه تشلسي حامل اللقب 2-1.

وسجل لكريستال بالاس الاسباني سيزار اسبيليكويتا (11 خطأ في مرمى فريقه) والعاجي ويلفريد زاها (45)، ولتشلسي الفرنسي تيموي باكايوكو (18).

وهي الخسارة الثالثة لتشلسي هذا الموسم فتجمد رصيده عند 13 نقطة وتراجع الى المركز الخامس.

الفوز هو الاول لكريستال بالاس بعد ان خسر في المراحل السبع الاولى، كما انه هز الشباك للمرة الاولى.

وتغلب توتنهام الثالث على ضيفه بورنموث بصعوبة بهدف للدنماركي كريستيان اريكسن في الدقيقة 47، ليرفع رصيده الى 17 نقطة.

وتغلب واتفورد على ضيفه ارسنال بهدفين لتروي ديني (71 من ركلة جزاء) وتوم كليفرلي (90) مقابل هدف للالماني بير ميرتساكر (39).

وارتقى واتفورد بالتالي الى المركز الرابع برصيد 13 نقطة، بفارق الاهداف امام تشلسي الخامس وارسنال السادس وبيرنلي السابع.

وفاز سوانزي سيتي على هادرسفيلد بهدفين لتامي ابراهام (42 و48)، وتعادل بيرنلي مع وست هام بهدف لميشيل انطونيو (19)، مقابل هدف لكريس وود (85).

أهداف مباراة مان سيتي وستوك سيتي:

ملخص مباراة مانشستر يونايتد وليفربول:

أهداف مباراة تشيلسي وكريستال بالاس:&

أهداف مباراة& توتنهام وبورنموث:

أهداف مباراة سوانزي سيتي وهادرسفيلد:

&

أهداف مباراة واتفورد وارسنال:

أهداف