GMT 16:05 2017 الإثنين 16 أكتوبر GMT 20:18 2017 الإثنين 16 أكتوبر :آخر تحديث

إسرائيل تندد بشروط فرضت على لاعبيها خلال مشاركتهم في دورة للجودو بأبو ظبي

أ. ف. ب.

نددت اسرائيل الاثنين بقرار منظمي بطولة لرياضة الجودو في ابو ظبي عدم وضع النشيد الاسرائيلي، وحظر الرياضيين الاسرائيليين المشاركين فيها من ابراز شعار الدولة التي قدموا منها.

وقالت وزارة الرياضة الاسرائيلية ان منظمي البطولة طلبوا من لاعبي الجودو ال12 الاسرائيليين المقرر ان يشاركوا في البطولة التي ستجري في ابو ظبي في الفترة ما بين 26 و28 تشرين الاول/اكتوبر المقبل، عدم ارتداء الاحرف الثلاثة التي تشير الى اسرائيل على الكيمونو الخاص بهم، وعدم عزف النشيد الاسرائيلي في حال فوزهم.

وقالت وزيرة الثقافة والرياضة ميري ريغيف في رسالة وجهتها الى رئيس اللجنة الاولمبية الدولية لرياضة الجودو توماس باخ ان "طلب الظهور من دون شعار (الدولة) يتعارض مع مبدأ عمل الجمعيات الرياضية الدولية القائل بضرورة فصل السياسة عن الرياضة".

وبحسب ريغيف فانه "من واجب اي دولة تحظى بامتياز استضافة مسابقة دولية السماح للرياضيين المتنافسين بتمثيل بلادهم بشرف مع ضمان امنهم".

ولم يصدر اي تعليق رسمي من الامارات العربية المتحدة.

ولا ترتبط اسرائيل ودولة الامارات بأي علاقات رسمية. ولا تعترف الامارات العربية بالدولة العبرية.

ويتفادى اللاعبون العرب في المحافل الرياضية الدولية والمسابقات التنافس مع الرياضيين الاسرائيليين.

وخلال العام الماضي تواجه لاعب الجودو المصري اسلام الشهاوبي في اولمبياد ريو مع الاسرائيلي اور ساسون وخسر امامه من الدور الاول لمنافسات وزن فوق 100 كلغ.

وفي نهاية المباراة رفض الشهاوبي مصافحة منافسه الاسرائيلي ما اثار صفرات الاستهجان من الجمهور، كما رفض ايضا القيام بالحركة التقليدية المميزة لدى ممارسي هذه الرياضة والمتمثلة في حني الرأس عند اعلان الحكم نتيجة النزال، لكن الحكم الزمه بالعودة الى البساط حيث ادى الحركة المعروفة.

وحصل اور ساسون على ميدالية برونزية في الاولمبياد.

وأوضح متحدث باسم الوزيرة الاسرائيلية ان لاعبي الجودو الاسرائيليين سيتوجهون الى ابو ظبي رغم هذه الملاحظات، بينما لن تقوم ريغيف بمرافقتهم.

وفي عام 2015، وافق الاتحاد الاسرائيلي للجودو على شروط منظمي الدورة في ابو ظبي، حيث ارتدى اللاعبون الاسرائيليون كيمونو بألوان الاتحاد الدولي.

وأكد المتحدث باسم الوزيرة ريغيف ان "المهم هو المشاركة في المسابقة والفوز في بلد لا يريد ان يسمع عن الرياضيين الاسرائيليين".


في رياضة