باتت التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة ثالثة أولى المتأهلات الى الدور نصف النهائي لبطولة الماسترز التي تتنافس فيها افضل ثماني لاعبات كرة مضرب في العالم، المقامة في سنغافورة بفوزها السهل على الاسبانية غاربيني موغوروتسا الثانية 6-2 و6-2 الثلاثاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة البيضاء.

وهو الفوز الثاني على التوالي للواعدة بليسكوفا (20 عاما) بعد الاول بالنتيجة ذاتها على الاميركية المخضرمة فينوس وليامس الخامسة الاحد، وضمنت بالتالي بطاقتها الى دور الاربعة بغض النظر عن نتيجة مباراتها الاخيرة الخميس امام اللاتفية يلينا اوستابنكو السابعة الذي خرجت خالية الوفاض بتلقيها الخسارة الثانية على التوالي عندما سقطت امام فينوس 5-7 و7-6 (7-3) و5-7 اليوم ايضا.

وخاضت اوستابنكو غمار هذه البطولة للمرة الأولى بعدما فاجأت العالم هذا الموسم باحرازها لقب رولان غاروس.

ونجحت بليسكوفا في تحقيق ما فشلت فيه العام الماضي في مشاركتها الاولى في بطولة الماسترز عندما خرجت من الدور الاول بخسارتين امام رادفانسكا والروسية سفتلانا كوزنتسوفا وفوز على موغوروتسا بالذات.

في المقابل، منيت موغوروتسا، بطلة رولان غاروس 2016 وويمبلدون 2017، بخسارتها الاولى بعد فوزها على اوستابنكو في الجولة الاولى، وبات تأهلها يتوقف على حسم المباراة الاخيرة امام فينوس والامر ذاته بالنسبة للاخيرة.

وتشارك موغوروتسا في الماسترز للمرة الثالثة تواليا بعد بلوغها دور الاربعة عام 2015 عندما خرجت على يد البولندية انييسكا رادفانسكا و2016 عندما ودعت من الدور الاول.

واحتاجت العملاقة بليسكوفا (1,86 م) التي بلغت دور الاربعة في رولان غاروس، ثاني البطولات الاربع الكبرى هذا العام، الى 63 دقيقة فقط للفوز على موغوروتسا للمرة السابعة في 9 مباريات جمعت بينهما حتى الان والرابعة هذا الموسم مقابل خسارتين بينهما واحدة هذا العام.

وثأرت بليسكوفا لخسارتها امام موغوروتسا في نصف نهائي دورة سينسيناتي، بعدما كانت تغلبت على الاسبانية في الدور الاول لكأس الاتحاد ثم ربع نهائي دورة انديان ويلز.

وكسرت بليسكوفا ارسال موغورتسا في الشوطين الثاني والثامن لتنهي المجموعة الاولى في صالحها بسهولة 6-2 في 28 دقيقة.

وانهارت موغوروتسا بشكل رهيب في المجموعة الثانية وتخلفت صفر-5 قبل ان تكسب شوطين متتاليين مقلصة الفارق الى 2-5، لكن سرعان ما استعادت التشيكية توازنها وكسبت الشوط الثامن لتنهي المجموعة في صالحها 6-2 في 35 دقيقة.

- فينوس تحيي امالها بعد مباراة ماراتونية -

وأحيت فينوس امالها بفوزها الصعب على اوستابنكو 7-5 و6-7 (3-7) و7-5 في مباراة ماراتونية استغرقت 3 ساعات و14 دقيقة.

وهو الفوز الاول لفينوس (37 عاما) في النسخة الحالية بعد خسارتها المباراة الاولى امام التشيكية كارولينا بليسكوفا الثالثة الاحد، فأبقت على حظوظها قائمة في التأهل الى الدور نصف النهائي حيث تحتاج الى الفوز على موغوروتسا الخميس.

وعانت كلتا اللاعبتين في الارسال فخسرته الاميركية 9 مرات واللاتفية 11 مرة، وكان ابرزها في المجموعة الثالثة الحاسمة التي تبادلت فيها اللاعبتان كسر الارسال في الاشواط من الثاني الى الثامن، قبل ان تكسره وليامس للمرة الرابعة في الشوط الحادي عشر وتكسب الثاني عشر منهية المباراة في صالحها.

وهو الفوز الثاني لفينوس على اوستابنكو في مباراتين جمعتا بينهما حتى الان بعد الاول هذا العام ايضا في الدور ربع النهائي لبطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الاربع الكبرى.

وبدت معاناة اللاعبتين مع الارسال منذ المجموعة الاولى حيث فقدته اوستابنكو 4 مرات مقابل 3 لفينوس التي حسمتها في صالحها 7-5.

وتقاسمت اللاعبتان كسر الارسال في المجموعة الثانية بمعدل 3 لكل منهما ففرض التعادل نفسه 6-6 واحتكمتا الى شوط فاصل حسمته اللاتفية في صالحها 7-3 وبالتالي المجموعة 7-6 مدركة التعادل وفارضة مجموعة ثالثة حاسمة.

وبلغت الاثارة ذروتها في المجموعة الحاسمة، وبكرت فينوس بكسر ارسال اوستابنكو في الشوط الثالث لتتقدم 2-1، لكن اللاتفية ردت التحية مباشرة مدركة التعادل 2-2، واستمر تبادل كسر الارسال في الاشواط الاربعة التالية 4-4.

وعادت الاميركية وكسرت ارسال اللاتفية في الشوط الحادي عشر وتقدمت 6-5 قبل ان تكسب الشوط الثاني عشر وتنهي المجموعة في صالحها 7-5 في 3 ساعات و14 دقيقة.

وتشارك فينوس وليامس في بطولة الماسترز للمرة الخامسة في مسيرتها الاحترافية والاولى منذ عام 2009 عندما خسرت النهائي امام شقيقتها سيرينا.

وخرجت فينوس من دور الاربعة في مشاركتيها الاوليين عام 1999 على يد السويسرية مارتينا هينغيس و2002 على يد البلجيكية كيم كلايسترز، قبل ان تتوج باللقب في مشاركتها الثالثة عام 2008 على حساب الروسية فيرا زفوناريفا.