حذر رئيس فيراري من احتمال خروج فريقه من بطولة العالم للفورمولا واحد في نهاية عام 2020 في حال لم يوافق على خطط مجموعة "ليبرتي ميديا" المالك الجديد للبطولة.

وقال رئيس فيراري سيرجيو ماركيوني الخميس في مؤتمر عبر الهاتف لمناقشة النتائج المالية للفريق ان الفورمولا واحد "كانت جزءا من حمضنا النووي منذ اليوم الذي ولدنا فيه".

واضاف "اذا غيرنا المفهوم الى المرحلة التي لا يعود فيها مفهوما، فلن نرغب في البقاء"، مؤكدا "نريد خفض الكلفة، لقد تجاوزوا الحد الممكن".

ويقول عراب الفورمولا واحد الجديد تشايس كاري انه يريد جعل كل سباق للفورمولا واحد استعراضا على الطراز الاميركي، ووصفها كأنها "سوبر بول صغير"، وانه يسعى الى تنظيم 25 سباقا في الموسم بدلا من 20 حاليا.

واستحوذت مجموعة "ليبرتي ميديا" الاعلامية الأميركية مطلع 2017 على بطولة العالم، بعد نحو 40 عاما من هيمنة البريطاني بيرني ايكليستون عليها، واكدت منذ البداية انها ستسعى الى إجراء تغييرات لإعادة الجاذبية الجماهيرية والانتشار للسباقات.

وتحدث ماركيوني في اوستن على هامش سباق جائزة الولايات المتحدة الكبرى قبل اسبوعين عن تحفظاته مع روس براون، المدير الفني السابق لفيراري بين 1997 و2006، والذي اصبح مديرا رياضيا للفورمولا واحد هذا الموسم.

واضاف ماركيوني "الامر الاكثر اهمية الذي قلته لروس براون، الذي لديه تاريخ طويل في الفورمولا واحد وفيراري: ان تشويه الفورمولا واحد لاسباب تجارية هو خطاب لا تحبذه فيراري كثيرا".

وفريق فيراري هو الوحيد الذي يشارك في منافسات الفورمولا واحد منذ 1950، ونال بناء على ذلك عائدات سنوية اكثر من مرسيدس، برغم احراز الاخير لقبه الرابع في بطولة العالم. ووصل المبلغ الى 70 مليون دولار. وانتقدت الفرق الصغيرة توزيع هذه العائدات.

وانتقدت مرسيدس ورينو الاربعاء ايضا برنامج تطوير المحرك المستقبلى بدءا من موسم 2021 الذى كشف النقاب عنه الاتحاد الدولي للسيارات.