تخوض جمهورية ايرلندا الملحق الاوروبي الثامن في تاريخها، عندما تحل على الدنمارك القوية السبت ذهابا على ملعب باركن شتاديون في كوبنهاغن، في الحاجز الأخير قبل التأهل الى مونديال روسيا 2018 الضيف المقبل.

واختبر المنتخب الاخضر ذكريات متفاوتة في مباريات الملحق، اذ نجح ثلاث مرات على غرار تفوقه على ايران وبلوغه نسخة 2002، فيما خسر اربع مرات اشهرها أمام فرنسا في 2009.

وتواجهت ايرلندا مع ايران في ملحق تصفيات مونديال 2002، عندما شاركت آخر مرة في الحدث العالمي الكبير، ففازت ذهابا 2-صفر وخسرت ايابا صفر-1، لكن في ملحق 2010، منيت شباكها في الوقت الاضافي بهدفي جدلي بعد لمسة يد من المهاجم الفرنسي تييري هنري.

وتبحث ايرلندا عن مشاركتها الرابعة في تاريخها بعد 1990 و1994 و2002، علما بانها بلغت المراحل الاقصائية في مشاركاتها الثلاث، وخصوصا في الاولى عندما وصلت الى ربع نهائي 1990.

ولم تخسر ايرلندا في آخر اربع مباريات ضد الدنمارك (فوزان وتعادلان)، وتخطتها في 2007 بنتيجة ساحقة 4-صفر.

من جهتها، تبحث الدنمارك عن مشاركة خامسة بعد 1986 (ثمن النهائي)، 1998 (ربع النهائي)، 2002 (ثمن النهائي) و2010 (خرجت من دور المجموعات)، وتبدو مرشحة قوية لتخطي الملحق الحالي الذي سيحسم الثلاثاء المقبل ايابا على ملعب افيفا في دبلن.

وحلت ايرلندا وصيفة في مجموعتها الاوروبية الرابعة، بفارق نقطتين عن صربيا الاولى، فيما حلت الدنمارك وصيفة لبولندا بفارق خمس نقاط في المجموعة الخامسة.

وعاد الى تشكيلة ايرلندا لاعب الوسط جف هندريك، بعد تعافيه من اصابة في ظهره تعرض لها خلال فوز فريقه بيرنلي على ساوثمبتون في الدوري الانكليزي.

كما عاد الى التمارين الايرلندية الظهير ستيفن وارد، في ظل غياب لاعبي الوسط ديفيد مايلر لايقافه وجيمس ماكارثي لاصابة عضلية بفخذه.

بدورها، تعول الدنمارك التي خسرت مرة يتيمة على ارضها في آخر 8 مباريات، على صانع العاب توتنهام الانكليزي كريستيان اريكسن.

وقال عنه مدربه النروجي آجي هاريدي "تشعر دوما بانه سيخلق الفرص، وينتج ما هو مميز. غالبا ما يصنع لاعب مماثل، قادر على تحقيق أمور رائعة، الفارق عندما تكون المباراة متقاربة، خصوصا أمام فريق منظم جيدا مثل ايرلندا".

وسجل اريكسن 8 من أهداف الدنمارك العشرين في التصفيات، فيما أضاف توماس ديلايني لاعب وسط فيردر بريمن الالماني اربعة.

وعده الايرلندي الشمالي مارتن اونيل مدرب ايرلندا بانه "من أفضل اللاعبين في العالم".

ويتعين على المنتخب المكنى "الجيش الاخضر" ايقاف اريكسن الذي يقدم مستويات رائعة راهنا. وقد علق لاعب توتنهام على المباراة "نعرف انها ستكون مباراة صعبة امام فريق ايرلندي قدم تصفيات جيدة. يلتزمون بخطتهم، وخطتهم حتى الان كانت القتال والانطلاق في المرتدات".

ويحوم الشك حول مشاركة المدافع سيمون كيار الذي تعرض لاصابة عضلية بفخذه، مع فريقه اشبيلية الاسباني بمواجهة برشلونة الاسبوع الماضي.

- لقاء اونيل*هاريدي -

وسيلتقي مجددا المدربان الصديقان اونيل وهاريدي بعد ان لعبا جنبا الى جنب في مانشستر سيتي ونوريتش الانكليزيين قبل أكثر من ثلاثة عقود.

وقال هاريدي (64 عاما) الذي يعاونه الهداف الدولي السابق يون دال توماسون لموقع الاتحاد الدولي "مارتن شخص رائع من جميع النواحي. احترمه كشخص ومدرب ولدي ذكريات جميلة من الوقت الذي امضيناه سويا في انكلترا.. حتى انني استأجرت منزلا له عندما جاء الى نوريتش".

من جهته، قال اونيل (65 عاما) الذي يعاونه لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي السابق روي كين "اجي لديه شخصية قوية، انذاك لم يكن معتادا قدوم اللاعبين الاجانب الى الكرة البريطانية، لكن الاسكندينافيين تأقلموا أكثر من الآخرين".

بدوره، قال كين عن العمل مع أونيل وايرلندا "استمتع بالعمل مع مارتن، الجهاز والاتحاد الايرلندي، والشيء الذي سيشغل بالي في الايام القليلة المقبلة هو مساعدة الفريق لبلوغ كأس العالم".