GMT 20:28 2017 الجمعة 10 نوفمبر GMT 20:42 2017 الجمعة 10 نوفمبر :آخر تحديث

السنغال تهزم جنوب أفريقيا وتتأهل للمونديال للمرة الثانية في تاريخها

أ. ف. ب.

بلغ المنتخب السنغالي لكرة القدم نهائيات كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه بفوزه الثمين على مضيفه الجنوب افريقي 2-صفر الجمعة في بولكواني في مباراة معادة من الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن الدور الحاسم للتصفيات الافريقية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وسجل ديافارا ساخو (12) وثامسانكا مخيزي (38 خطأ في مرماه) الهدفين.

وعززت السنغال بقيادة مدربها ولاعب وسطها السابق أليو سيسيه صدارتها للمجموعة برصيد 11 نقطة بفارق 5 نقاط امام بوركينا فاسو والرأس الاخضر اللتين تلتقيان الثلاثاء المقبل في واغادوغو ضمن الجولة السادسة الاخيرة في مواجهة باتت هامشية، وبفارق 7 نقاط امام جنوب افريقيا.

واعيدت المباراة بقرار من الاتحاد الدولي (فيفا) بسبب تلاعب الحكم الغاني جوزف لامبتي بنتيجة المباراة الاولى التي اقيمت في 12 تشرين الثاني/نوفمبر 2016 وانتهت بفوز جنوب افريقيا 2-1.

وعاقب الاتحاد الدولي في اذار/مارس الماضي الحكم لامبتي بالايقاف مدى الحياة بسبب منحه جنوب افريقيا ركلة جزاء وهمية، وقد اكدت محكمة التحكيم الرياضية هذا الايقاف.

-المونديال الثاني-

وهي المرة الثانية التي تبلغ فيها السنغال النهائيات في تاريخها بعد الاولى عام 2002 عندما ابهرت المتابعين بقيادة المدرب الفرنسي الراحل برونو ميتسو ببلوغها الدور ربع النهائي قبل ان تخرج على يد تركيا بهدف وحيد، علما بانها استهلت مشوارها في العرس العالمي بالفوز على فرنسا حاملة اللقب وقتها 1-صفر سجله بوبا ديوب (29) في المباراة الافتتاحية، وتعادلت بعده مع الدنمارك 1-1 والاوروغواي 3-3، وتخطت السويد (2-1) في ثمن النهائي.

وتحتفل السنغال بتأهلها على أرضها الثلاثاء المقبل عندما تستضيف جنوب افريقيا في ختام الجولة السادسة الاخيرة.

وباتت السنغال ثالث منتخب من القارة السمراء يبلغ النهائيات بعد نيجيريا بطلة المجموعة الثانية ومصر بطلة الخامسة.

وتبقى بطاقتان للقارة السمراء ستحسمان غدا السبت عقب مباريات المجموعتين الاولى والثالثة، حيث تحتاج تونس والمغرب الى نقطة واحدة لحسمهما عندما تستضيف الاولى جارتها ليبيا على الملعب الاولمبي في رادس بالعاصمة، ويحل الثاني ضيفا على ساحل العاج على ملعب هوفويت بوانييه في ابيدجان.

وارتفع عدد المنتخبات المتأهلة الى النهائيات الى 23 منتخبا بالاضافة الى روسيا المضيفة. وتبقى 4 بطاقات عن الملحق الاوروبي وبطاقتان عن ملحق اوقيانيا-اميركا الجنوبية (بين نيوزيلندا والبيرو) واسيا-الكونكاكاف (بين استراليا وهندوراس).

وبكرت السنغال بالتسجيل عبر مهاجم وست هام يونايتد الانكليزي ديافارا ساخو عندما تلقى كرة من مهاجم ليفربول الانكليزي ساديو مانيه خلف الدفاع فانسل وتوغل داخل المنطقة ولعبها بيمناه على يسار الحارس ايتوميلنغ خوني (12).

ونزلت جنوب افريقيا بكل ثقلها بحثا عن التعادل، وتصدى حارس المرمى السنغالي خادم ندياي لتسديدة قوية لثيمبا زواني من خارج المنطقة اثر تمريرة من بيرسي تاو (24)، وردت العارضة كرة قوية لليبوغانغ مانياما من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من مخيزي (28).

وجرب مانياما حظه بتسديدة بعيدة وجدت الحارس يقظا فأبعد الخطر (31).

وعززت السنغال تقدمها بهدف ثان بالنيران الصديقة عندما تلقى مانيه كرة داخل المنطقة من ساخو فتابعها بيمناه ارتدت من قدم الحارس خوني الى رأس مدافعه مخيزي الفاقد لتوازنه اثر احتكاك مع مانيه وتهادت داخل المرمى (38).

وكاد مانياما يقلص الفارق من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس ندياي الى ركنية (45).

وتابعت جنوب افريقيا افضليتها في الشوط الثاني، وكاد سيبوسيسو فيلاكازي يقلص الفارق بمجهود فردي رائع داخل المنطقة تلاعب خلاله باكثر من مدافع قبل ان يسدد كرة قوية زاحفة من مسافة قريبة بين يدي الحارس ندياي (57). وتدخل الاخير في توقيت مناسب لابعاد كرة بقبضة يديه قبل ان تصل الى رأس مانياما المتوغل وغير المراقب (58).

وسدد دين فورمان كرة قوية من 25 مترا مرت بجوار القائم الايسر السنغالي (83).

في المقابل، هددت السنغال مرمى جنوب افريقيا مرة واحدة وكانت في الوقت بدل الضائع من ركلة حرة مباشرة سددها موسى كوناتيه، بديل ساخو، لامست العارضة.

أهداف المباراة:


في رياضة