يأمل البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس والضامن تتويجه سابقا بلقب بطولة العالم للفورمولا واحد، انهاء موسمه على رأس المنصة الاحد في جائزة أبوظبي الكبرى في الجولة الـ20 الاخيرة، فيما يتنافس باقي السائقين على تحسين مراكزهم وجوائزهم المالية.

وتبحث فرق الوسط على حلبة ياس مارينا، عن تحسين مواقعها لتعزيز ميزانياتها قبل انطلاق موسم 2018، بالاضافة الى اختبارات على قطع جديدة في سياراتها.

وكان هاميلتون قد ضمن لقبه العالمي الرابع بعد 2008 و2014 و2015، على غرار فريقه الالماني مرسيدس، لكن المدير التنفيذي النمسوي توتو وولف قال ان فريقه مصمم على الفوز في ابوظبي للسنة الرابعة على التوالي (هاميلتون في 2014 و2016 والالماني المعتزل نيكو روزبرغ في 2015) "بغض النظر عن المتواجد في خزانة الكؤوس هناك في مقر الفريق، ينصب تركيزنا دوما على السباق التالي والبطولة التالية".

وتابع "هدفنا في أبوظبي بسيط جدا: تقديم أفضل ما عندنا، استخراج الحد الاقصى من +ديفا+ (سيارتنا) في سباقها الاخير وتحقيق الفوز".

وأردف "شاهدنا سرعة واعدة في المكسيك والبرازيل، حيث توقعنا ان نعاني أكثر، وهذه علامة ايجابية للتقدم الذي حققناه في فهم صعوباتنا هذه السنة. لكننا لم نحقق الفوز منذ أوستن (الولايات المتحدة)، ونحن مصممون على تغيير هذا الأمر في أبوظبي".

وبعد احرازه المركز الاول في أوستن، تراجع هاميلتون، حامل لقب 9 سباقات هذا الموسم، فحل تاسعا في المكسيك ورابعا في البرازيل بعد حادث في التصفيات.

ويبتعد هاميلتون بفارق 43 نقطة عن الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) المتوج في البرازيل قبل اسبوعين مستحقا فوزه الاول منذ 30 تموز/يوليو والخامس هذا الموسم. وقال هاميلتون "سأقوم بكل ما في وسعي في ابوظبي".

وسيحاول فيتل الحفاظ على مركزه الثاني، اذ يبتعد بفارق 22 نقطة عن سائق مرسيدس الثاني الفنلندي فالتيري بوتاس المتوج مرتين هذا الموسم اضافة الى 6 مرات حل فيها وصيفا واربع مرات ثالثا.

- مواجهات من تحت -

وستتركز الانظار على الهولندي الشاب ماكس فيرشتابن (ريد بول) الذي يقدم نهاية موسم مميزة معوضا انسحاباته العديدة مطلعه، فتوج في ماليزيا والمكسيك كما حل وصيفا في اليابان ورابعا في اوستن.

ووصف المدير التنفيذي في مرسيدس النمسوي نيكي لاودا ابن العشرين سنة فيرشتابن بانه افضل سائق شاب يدخل عالم الفورمولا واحد.

وقال بطل العالم سابقا 3 مرات "في كل سنواتي ضمن عالم سباقات السيارات، ماكس هو افضل سائق شاب رأيته من دون أي شك. هو هجومي وسريع. الشيء الوحيد الذي ارغب بقوله له ان يبقي قدميه على الارض".

وفي ظل حسم هوية البطل، ستكون الفرصة متاحة للسائقين الاخرين على غرار بوتاس والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) والاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) بالمنافسة على لقب السباق في الامارات.

لكن على الطرف الآخر من الترتيب، تبرز معارك أخرى بين تورو روسو، رينو وهاس، سادس وسابع وثامن الترتيب على التوالي، اذ يبلغ الفارق بينهما 6 نقاط فقط، وقد يعادل 12 مليون دولار اميركي.

وقال مدير فريق رينو سيريل ابيتبول "هذا السباق هو بطولة بحد ذاتها".

وسيكون السباق عاطفيا جدا للبرازيلي فيليبي ماسا (36 عاما) الذي يودع عالم الفئة الاولى "اتطلع للسباق واخطط للاستمتاع بكل لحظة، لانهاء مسيرتي في الفورمولا واحد بأعلى نقطة".

وقد يودع عالم الفئة الاولى ايضا سائقا ساوبر الالماني باسكال فيهرلاين والسويدي ماركوس اريكسون، اذ من المقرر استبدالهما الموسم المقبل، على غرار شراكة ماكلارين مع هوندا ايضا. وستحصل ماكلارين على محركها الجديد من شركة رينو، فيما تجهز هوندا سيارة تورو روسو.

وسيكون سباق ابوظبي الاخير الذي يتضمن قمرات قيادة مفتوحة، قبل اعتماد قمرة "هالو" المغلقة لمزيد من الحماية الموسم المقبل.