GMT 13:04 2017 الأحد 3 ديسمبر GMT 13:10 2017 الأحد 3 ديسمبر :آخر تحديث

مجلس الأمة الكويتي يقر قانون الرياضة الجديد

أ. ف. ب.

أقر مجلس الأمة الكويتي قانون الرياضة الجديد في مداولتين وأحاله الى الحكومة، الاحد بحضور 51 نائبا وموافقة 47 ورفض 3 وامتناع واحد.

ووافق المجلس على التقرير الثاني للجنة الشباب والرياضة بشأن قانون الرياضة الجديد، ورفض بالتصويت مقترح رد الاتحادات المنحلة.

وكانت الحكومة توصلت مع لجنة الشباب والرياضة في 19 تشرين الاول/اكتوبر الى مشروع قانون رياضي جديد "يفي" بالمتطلبات الدولية.

وأوضح وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة خالدالروضان، حينها ان مشروع القانون هو "نتاج جهود 4 أشهر مع الاتحاد الدولي لكرة القدم"، وان الحكومة "توصلت إلى اتفاق مع الفيفا على مشروع قانون بشأن الرياضة يتوافق مع الميثاق الدولي وينسجم في الوقت نفسه مع دستور دولة الكويت وسيادتها وقوانينها ويحافظ على المال العام".

وفرضت هيئات رياضية منها اللجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) عقوبة الايقاف بحق الكويت منذ تشرين الأول/اكتوبر 2015، على خلفية التدخل السياسي في عمل المنظمات الرياضية.

ومطلع 2017، طلبت الكويت رفع الايقاف متعهدة بتعديل القوانين، الا ان اللجنة الاولمبية رفضت الطلب واشترطت قيام الكويت بخطوات عدة، في مقدمها جعل القوانين الرياضية متوافقة مع المعايير الدولية، قبل البحث في رفع الايقاف.

وكانت اللجنة الأولمبية والفيفا حددا مطلع هذه السنة، ثلاثة شروط لرفع الايقاف، هي "انهاء مسار مراجعة القوانين المطبقة على الهيئات الرياضية في الكويت وجعلها متوافقة كليا" مع المعايير الدولية، وإعادة العمل باللجنة الأولمبية الكويتية والاتحادات التي تم حلها (في 2016)، و"حل اي هيئات موازية تم تعيينها من قبل السلطات الكويتية"، وسحب الدعاوى القانونية الكويتية ضد الهيئات الدولية.

وكان الشيخ أحمد اليوسف انتخب في نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي رئيسا للاتحاد الكويتي لكرة القدم بالتزكية بعد جمعية عمومية غير عادية للأندية، قاطعها نادي القادسية فقط، بيد أن "فيفا" تمسك بالاتحاد المنحل برئاسة الشيخ طلال الفهد.

وفي ما خص الدعاوى المرفوعة ضد الهيئات الدولية، فقد ابدت الحكومة في مناسبات سابقة عدة ليونة في خصوص سحبها متى ما ظهرت بوادر رفع الإيقاف.

وأكد الروضان خلال جلسة الأحد أن عودة الاتحادات المنحلة أمر يخص الجمعية العمومية (الأندية)، ودعا النواب إلى ضرورة إقرار القانون قبل غد الاثنين حتى يتم إرساله إلى "فيفا" لتضعه إحدى لجانه على جدول أعمالها في الاجتماع الذي سيعقد غدا ايضاً.

ووجه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الأربعاء الماضي الدعوة إلى الحكومة والنواب لحضور الجلسة الخاصة للمجلس والتي عقدت الاحد لإقرار قانون الرياضة الجديد المتوافق مع معايير واشتراطات الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وحرم الايقاف الرياضيين الكويتيين من رفع علم بلادهم في اولمبياد ريو 2016، ومن المشاركة في مسابقات عدة أبرزها تصفيات مونديال 2018 في روسيا.


في رياضة