صعد ليون الى وصافة بطولة فرنسا لكرة القدم بفوزه على مضيفه كاين 2-1، وأهدر مرسيليا الرابع نقطتين بتعادله مع ضيفه مونبلييه 1-1، على غرار نانت الخامس مع مضيفه سانت اتيان 1-1 الاحد في المرحلة السادسة عشرة.

في المباراة الاولى، تقدم ليون بسرعة عبر العاجي ماكسويل كورني في الدقيقة العاشرة، واضاف الدومينيكاني ماريانو دياز الثاني في الدقيقة 54، ثم قلص الكرواتي ايفان سانتيني الفارق لكاين في الثواني الاخيرة.

ورفع ليون رصيده الى 32 نقطة بالتساوي وبفارق الاهداف عن موناكو ومرسيليا.

وقال مدرب ليون برونو جينيسيو "كان بامكاننا التحكم بالامور حتى النهاية. للاسف كان يمكن ان نغادر بنقطة واحدة ما كان سيشكل خيبة امل كبيرة جدا. لكن الاهم هو الفوز بالمباراة هنا".

وتابع "انه فريق صعب على ارضه، وبالتالي فانه من المهم ان نظهر ان لدينا الشخصية للرد بعد خسارتنا على ارضنا امام ليل".

واضاف "اهنىء اللاعبين، فكانوا شجعانا جدا هذا المساء. لا يمكننا ان نلعب مهاجمين دائما، حتى ولو قمنا ببعض الالعاب المثيرة للاهتمام في المباراة، فيجب ايضا من حين الى آخر تهدئة اللعب والعودة الى الدفاع والحفاظ على النتيجة وهو ما نجحنا في تحقيقه، وهذا امر مهم جدا، واقول ذلك دائما ان المهاجمين كانوا مثالا بما فعلوه طوال المباراة".

من جهته، قال مدرب كاين باتريس غاراند: عموما قدمنا مباراة جيدة، كان يجب ان نكون افضل في البداية لكن بعد ذلك حصلنا على الفرص للتسجيل".

وفي المباراة الثانية على ملعب لا موسون، افتتح جيوفاني سيو (29) التسجيل لمونبلييه، قبل ان يعادل فلوريان توفان من نقطة الجزاء (45). وسجل مونبلييه هدفا ثانيا في الدقائق الاخيرة الغاه الحكم بعد استشارة مساعده بداعي التسلل.

وبقي نانت في المركز الخامس رافعا رصيده الى 27 نقطة، ورفع سانت اتيان بدوره رصيده الى 20 نقطة في المركز الثالث عشر، وهو لم يحقق اي فوز منذ 14 تشرين الاول/اكتوبر.

وكان سانت اتيان البادىء بالتسجيل عبر فنسان باجو (38)، لكن الارجنتيني اميليانو سالا عادل لنانت (61).

وبقي نانت في المركز الخامس رافعا رصيده الى 27 نقطة، بفارق نقطتين خلف ليون الرابع الذي يحل ضيفا على كاين في وقت لاحق.

وشهدت المباراة بعض الخشونة واحتجاج مدرب نانت الايطالي كلاوديو رانييري بعد تعرض لاعبه فالنتان رونجييه الى اصابة اثر اصطدامه باللاعب شيخ مبينغي.

كما الغى الحكم هدفا لنانت بداعي التسلل.

وقال رانييري الذي تولى تدريب الفريق في بداية الموسم "كانت مباراة جيدة والفريقان سعيا الى الفوز وحصلا على الفرص وانتهت النتيجة بالتعادل، لكني اعتقد ان المشجعين استمتعوا بالعرض".

وتابع "انا راض عن نقطة التعادل، لقد حصلنا على فرص اكثر من سانت اتيان، انها نقطة جيدة بعد الفوز على موناكو، لكن نقطة اهم من لا شيىء، الا ان الاهم ان نقاتل من اجل الفوز".

وكانت المرحلة افتتحت السبت بخسارة اولى لباريس سان جرمان المتصدر امام ستراسبورغ 1-2، وفو زليل على تولوز 1-صفر، وموناكو على انجيه 1-صفر، ونيس على متز 3-صفر، ورين على اميان 2-صفر، وغانغان على تروا 1-صفر.

أهداف مباراة&ليون وكاين:

أهداف مباراة&نانت وسانت اتيان:

أهداف مباراة&مرسيليا ومونبلييه:&