أكملت اندية ليفربول الانكليزي واشبيلية الاسباني وشاختار الاوكراني وبورتو البرتغال عقد الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا في كرة القدم بحجز بطاقاتها الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة من دور المجموعات.

إيلاف_الفرنسية: وضمن ليفربول تأهله بفوزه الكاسح على ضيفه سابرتاك موسكو الروسي 7-صفر منهيا الدور الاول في صدارة المجموعة الخامسة ورافقه اشبيلية الاسباني بتعادله مع مضيفه ماريبو السلوفيني 1-1، فيما تأهل شاختار بفوزه على ضيفه مانشستر سيتي الانكليزي متصدر المجموعة السادسة 2-1، وبورتو البرتغالي بفوزه على ضيفه موناكو الفرنسي 5-2.

وانضمت الاندية الاربعة الى تشلسي الانكليزي ومواطنيه مانشستر سيتي وتوتنهام ومانشستر يونايتد وبرشلونة الاسباني ومواطنه ريال مدريد حامل اللقب وبشيكتاش التركي وباريس سان جرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الالماني ويوفنتوس الايطالي ومواطنه روما وبازل السويسري.

وتسحب قرعة الدور ثمن النهائي في 11 كانون الاول/ديسمبر.

كوتينيو يقود ليفربول لاكتساح سبارتاك-

أصبح ليفربول خامس فريق انكليزي يتأهل الى ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا هذا الموسم بعد فوزه الساحق على ضيفه سبارتاك موسكو 7-صفر.

وهذه اول مرة يتأهل ليفربول، حامل اللقب 5 مرات، الى الدور الثاني منذ موسم 2008-2009، بعد تصدره مجموعته الخامسة بـ12 نقطة، وبفارق 3 نقاط عن اشبيلية الذي رافقه الى ثمن النهائي بتعادله مع مضيفه ماريبور 1-1.

وتابع رجال المدرب الالماني يورغن كلوب اداءهم الهجومي القوي في الاونة الاخيرة (32 هدفا في آخر 9 مباريات في جميع المسابقات)، وحسموا المباراة في اول ثلث ساعة بثنائية من البرازيلي فيليبي كوتينيو وثالث لمواطنه روبرتو فيرمينو.

وكان ليفربول على وشك التأهل من الجولة الخامسة، بيد انه اهدر تقدمه بثلاثية نظيفة أمام اشبيلية قبل ان يتعادل معه 3-3.

وتقدم ليفربول الذي غاب عن تشكيلته الاساسية قائده جوردان هندرسون، باكرا من نقطة الجزاء بعد خطأ من المدافع جورجي دجيكيا على المهاجم المصري محمد صلاح، ترجمها القائد كوتينيو في شباك الحارس الكسندر سيليخوف (4).

وهذا اسرع هدف يسجله ليفربول على ملعبه في دوري الابطال (بعد 3 دقائق و51 ثانية).

وترك دفاع سبارتاك ليفربول يتفنن في صناعة الهدف الثاني، فرسم صلاح وفيرمينو والسنغالي ساديو مانيه جملة وصلت الى كوتينيو تابعها من مسافة قريبة في الشباك (15). وسجل الثالث بعد عرضية من مانيه ارتدت من الدفاع قبل ان تصل الى صلاح، تابعها فيرمينو في الشباك مسجلا هدفه السادس في دور المجموعات (19).

وبعد اقل من دقيقتين على بداية الثاني، سجل مانيه هدفا رائعا، بكرة طائرة صاروخية بعد عرضية بعيدة من الجهة اليسرى (47).

وبعد ان تخلى عن شارة القائد للبديل جيمس ميلنر الذي دخل في الشوط الاول بدلا من الظهير الاسباني البرتو مورينو المصاب، حقق كوتينيو ثلاثيته الاولى مع ليفربول، بتسديدة يسارية ارتدت من الدفاع الى الشباك (50). واصبح ليفربول اول فريق انكليزي يسجل 21 هدفا في دور المجموعات (رفعها الى 23 في نهاية المباراة).

وسجل سانيه هدفه الثاني بطريقة صعبة على غرار الاول، عندما عكس عرضية البديل دانيال ستاريدج في الشباك اثر هجمة سريعة شنها صلاح (76).

واختتم صلاح المهرجان بعد تمريرة عرضية من ميلنر، فتلاعب بالدفاع وسدد مرة قوية من داخل المنطقة هدفا سابعا لفريقه والـ18 له في جميع المسابقات هذا الموسم (86).

وفي المباراة الثانية، تأهل اشبيلية من الباب الضيق بعد تعادله 1-1 على ارض ماريبور الذي فشل بتحقيق فوزه اليتيم قبل توديعه المسابقة، اذ حل رابعا بفارق 3 نقاط عن سبارتاك الثالث الذي انتقل الى المسابقة الرديفة يوروبا ليغ.

وسجل البرازيلي المخضرم ماركوس تافاريس هدف ماريبور (10)، وعادل البرازيلي غانسو لاشبيلية (75).

أهداف مباراة ليفربول وسبارتاك موسكو:

أهداف مباراة اشبيلية وماريبو:

-شاختار يلحق الخسارة الاولى بسيتي-

بلغ شاختار الدور ثمن النهائي بفوزه على ضيفه مانشستر سيتي 2-1، في حين سيكمل نابولي الايطالي المشوار في الدوري الاوروبي بخسارته امام فيينورد 1-2.

وبقي رصيد سيتي 15 نقطة في حين رفع شاختار رصيده الى 12 مقابل 6 لنابولي و3 لفيينورد.

في خاركيف حيث يخوض شاختار دونتسك مبارياته بدلا من كييف حيث الاوضاع الامنية غير مستتبة، حقق صاحب الارض الاهم بفوزه على مانشستر سيتي ملحقا بمنافسه الخسارة الاولى بعد خمسة انتصارات متتالية في دور المجموعات.

واراح مدرب سيتي الاسباني بيب غوارديولا معظم لاعبي الصف الاول بعد ان ضمن التأهل في وقت مبكر وعلى رأسهم مهاجمه الارجنتيني سيرخيو اغويرو (شارك في الدقائق العشرين الاخيرة)، وصانع الالعاب البلجيكي كيفن دي بروين وزميله في خط الوسط الاسباني دافيد سيلفا مدخرا جهودهم لمباراة القمة ضد جاره وغريمه مانشستر يونايتد الاحد المقبل في الدوري المحلي، في حين اشرك اللاعب الشاب فيل فودن.

وخاض شاختار المباراة وهو في حاجة الى التعادل امام فريق فاز في مبارياته الخمس في دور المجموعات ولم يتعرض لاي خسارة هذا الموسم في جميع المسابقات محليا.

وكان صاحب الارض الطرف الافضل في الشوط الاول واثمرت افضليته هدفا رائعا للبرازيلي الدولي السابق برنار الذي وصلته الكرة داخل المنطقة فسيطر عليها قبل ان يسددها في الزاوية البعيدة لمرمى مواطنه ايدرسون حارس سيتي (26).

وسرعان ما اضاف البرازيلي الاخر اسمايلي الهدف مستغلا كرة امامية وخروجا خاطئا للحارس ليسدد الكرة بيسراه داخل الشباك (32).

وتابع المباراة مدرب منتخب البرازيل تيتي الذي حضر سحب قرعة نهائيات كأس العالم 2018 في موسكو يوم الجمعة الماضي.

واستمرت افضلية شاختار في الشوط الثاني في حين لم يبد مانشستر سيتي اي نية في تقليص الفارق لا بل منح غوارديولا الفرصة لمهاجم شاب هو الاسباني المغربي الاصل ابراهيم دياز بدلا من الالماني ليروي ساني.

وفي الوقت بدل الضائع احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة سيتي انبرى لها اغويرو بنجاح مقلصا الفارق.

وفي المباراة الثانية، سقط نابولي الايطالي امام مضيفه فيينورد روتردام الهولندي 1-2 ليكمل مشواره في مسابقة الدوري الاوروبي.

وافتتح مهاجم نابولي البولندي الدولي بيوتر زيلينسكي التسجيل من مسافة قريبة بعد مرور دقيقتين، قبل ان يرد فيينورد بهدف عن طريق الدنماركي نيكولاي يورغنسن (33) ثم سجل هدف الفوز عبر جيري سان جوست في الوقت بدل الضائع.

أهداف مباراة شاختار ومانشستر سيتي:

أهداف مباراة نابولي وفيينورد روتردام: 

- بورتو يستعرض -

اكرم بورتو وفادة موناكو بفوزه عليه 5-2.

وفرص المهاجم الدولي الكاميروني فانسان ابو بكر نفسه نجما للمباراة بتسجيله ثنائية في الدقيقتين 9 و33، وأضاف الدولي الجزائري ياسين براهيمي الثالث (45) والبرازيلي اليكس تيليس الرابع (65) ومواطنه فرانشيسكو سواريس الخامس (88)، فيما سجل المدافع الدولي البولندي كميل غليك (61 من ركلة جزاء) والكولومبي راداميل فالكاو (78) هدفي موناكو.

وهو الفوز الثالث لبورتو في دور المجموعات مقابل تعادل وهزيمتين فحسم المركز الثاني برصيد 10 نقاط، فيما ودع موناكو المسابقة التي بلغ دور الاربعة فيها الموسم الماضي، بهزيمة رابعة ومركز اخير برصيد نقطتين دون اي انتصار.

وفي المباراة الثانية، فشل لايبزيغ وصيف بطل الدوري الالماني الذي يشارك في المسابقة للمرة الاولى في تاريخه، في الثأر من بشكتاش التركي وخسر امامه بهدف للدولي الغيني نابي كيتا (78) مقابل هدفين للاسباني الفارو نيغريدو (10 من ركلة جزاء) والبرازيلي اندرسون تاليسكا (90).

وعزز بشكتاش موقعه في الصدارة برصيد 14 نقطة دون خسارة، فيما يبقى عزاء لايبزيغ مواصلة مشواره القاري في مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ".

أهداف مباراة بورتو وموناكو:

أهداف مباراة لايبزيغ وبشكتاش:

- رقم قياسي جديد لرونالدو-

واضاف نجم ريال مدريد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو رقما قياسيا جديدا الى سلسلة ارقامه القياسية عندما هز شباك بوروسيا دورتموند الالماني (3-2) في مباراة هامشية في المجموعة الثامنة.

وسجل رونالدو الهدف الثاني للنادي الملكي في الدقيقة 12، ليصبح أول لاعب في تاريخ المسابقة يهز الشباك في المباريات الست في دور المجموعات.

وهو الهدف التاسع لرونالدو في المسابقة هذا الموسم، بعدما سجل ثنائيتين في مرمى ابويل القبرصي (3-صفر في الجولة الاولى، و6-صفر في الخامسة قبل الاخيرة)، ومثلها في مرمى بوروسيا دورتموند (3-1) في الثانية، ثم أدرك التعادل في مرمى توتنهام الانكليزي (1-1) في الثالثة، وسجل الهدف الوحيد في مرمى الاخير (1-3) في الجولة الرابعة في لندن.

وهو الهدف الـ60 لرونالدو في دور المجموعات معادلا الرقم القياسي للدولي الارجنتيني مهاجم برشلونة الاسباني ليونيل ميسي.

وعزز رونالدو رقمه القياسي في عدد الاهداف في تاريخ المسابقة القارية الام بعدما رفعه الى 115 هدفا (بينها هدف في الدور التمهيدي).

يذكر ان رونالدو هو المرشح الابرز غدا الخميس للظفر بالكرة الذهبية لافضل لاعب في العالم للعام الحالي، وذلك للمرة الخامسة في مسيرته الاحترافية حيث سيعادل انجاز ميسي أيضا.

ومنح بورخا مايورال التقدم لريال مدريد (8)، ورد الدولي الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ بثنائية (43 و49) مدركا التعادل، قبل ان يسجل لوكاس فاسكيز هدف الفوز في الدقيقة 81.

وكان ريال مدريد ضامنا تأهله وهو عزز موقعه في المركز الثاني برصيد 13 نقطة بفارق 3 نقاط خلف توتنهام المتصدر والذي كان ضامنا تأهله بدوره وسحق ضيفه ابويل القبرصي 3-صفر اليوم سجلها الاسباني فرناندو يورنتي (20) والكوري الجنوبي هيونغ مين سون (37) والفرنسي جوج-كيفن نكودو (80).

وانهى دورتموند دور المجموعات دون فوز وبنقطتين لكنه سيواصل مشواره القاري في مسابقة الدوري الاوروبي.

أهداف مباراة ريال مدريد ودورتموند: 

أهداف مباراة توتنهام وابويل: