أعلن الاتحاد الافريقي لكرة القدم الاثنين اللائحة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب افريقي، والمكونة من المصري محمد صلاح والغابوني بيار ايميريك اوباميانغ والسنغالي ساديو مانيه.

ويقيم الاتحاد الافريقي في الرابع من كانون الثاني/يناير المقبل، حفل توزيع جوائزه السنوية، وذلك في العاصمة الغانية أكرا.

ويبدو صلاح (25 عاما) لاعب ليفربول الانكليزي، أبرز المرشحين لنيل الجائزة هذه السنة، بعد الأداء المميز الذي يقدمه مع ناديه وتصدره حاليا ترتيب هدافي الدوري الانكليزي الممتاز مع 14 هدفا.

واختير صلاح الأسبوع الماضي أفضل لاعب في بطولة انكلترا خلال شهر تشرين الثاني/نوفمبر، كما اختارته هيئة الاذاعة البريطانية "بي بي سي" الشهر الماضي، أفضل لاعب افريقي لسنة 2017.

كما ساهم صلاح بشكل كبير في قيادة منتخب "الفراعنة" في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، والتأهل للمشاركة في المونديال للمرة الأولى منذ 1990. وسجل صلاح هدفين في مباراة حاسمة ضمن التصفيات أمام الكونغو (2-1).

وتألق صلاح الموسم الماضي أيضا مع روما الايطالي وساهم في قيادته الى المركز الثاني في ترتيب الدوري بتسجيله 15 هدفا، كما قاد منتخب بلاده الى المباراة النهائية لكأس الامم الافريقية في الغابون (خسر أمام الكاميرون) مطلع سنة 2017.

وانتقل صلاح مطلع الموسم الحالي الى ليفربول مقابل 39 مليون جنيه استرليني، ما جعل منه أغلى لاعب عربي.

وسيكون زميل صلاح في النادي الانكليزي ساديو مانيه منافسا له على الجائزة، إضافة الى هداف الدوري الالماني الموسم الماضي لاعب بوروسيا دورتموند بيار إيمريك أوباميانغ، أفضل لاعب افريقي لعام 2015.

وكان الاتحاد الافريقي أعلن مطلع تشرين الثاني/نوفمبر لائحة أولية من 30 اسما مرشحين لجائزة أفضل لاعب، بينهم سبعة لاعبين من الدول العربية. ولم يرد في اللائحة الأولية، اسم الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي الانكليزي، والذي توج بها العام الماضي.

ووردت في اللائحة الأولية أسماء صلاح ومواطنه حارس مرمى المنتخب والتعاون السعودي عصام الحضري، ومدافع الاهلي المصري الدولي التونسي علي معلول، ومواطنه مهاجم الدحيل القطري يوسف المساكني، والمغربيين لاعب وسط فيينورد الهولندي كريم الاحمدي ومهاجم ييني مالاتياسبور التركي خالد بوطيب، ولاعب وسط بورتو البرتغالي الدولي الجزائري ياسين براهيمي.

ومن ضمن الجوائز التي ستوزع، جائزة أفضل ناد افريقي والتي يتنافس عليها الوداد البيضاوي المغربي بطل دوري أبطال افريقيا، ومنافسه في الدور النهائي الأهلي المصري، ومازيمبي الكونغولي.

كما ستمنح جائزة أفضل منتخب افريقي والتي تتنافس عليها منتخبات مصر والكاميرون بطلة افريقيا ونيجيريا.