عزز باريس سان جرمان صدارته بفوزه الكبير على ضيفه كاين 3-1، فيما استمرت المنافسة على الوصافة بين موناكو حامل اللقب وليون ومرسيليا بفوز الفرق الثلاثة الاربعاء في المرحلة التاسعة عشرة الاخيرة من دور الذهاب.

ورفع باريس سان جرمان رصيده الى 50 نقطة في الصدارة وحافظ على فارق النقاط التسع التي تفصله عن موناكو الفائز على ضيفه رين 2-1، وليون المنتصر على مضيفه تولوز بالنتيجة ذاتها، فيما قلب مرسيليا الطاولة على ضيفه تروا وخرج فائزا 3-1، معززا موقعه في المركز الرابع برصيد 35 نقطة.

واستعاد نانت توازنه بفوز ثمين على مضيفه اميان 1-صفر، وحذا حذوه مونبلييه بتغلبه على مضيفه بوردو 2-صفر، وأفلت ليل من خسارة جديدة وفرمل ضيفه نيس بالتعادل معه 1-1، فيما اكرم متز صاحب المركز الاخير وفادة ضيفه ستراسبورغ بثلاثية نظيفة، وتغلب انجيه صاحب المركز قبل الاخير على ضيفه ديجون 2-1.

-كافاني على بعد هدف من ابراهيموفيتش-

في المباراة الاولى على ملعب "بارك دي برانس"، انهى باريس سان جرمان العام بالعلامة الكاملة على ارضه عندما تغلب على ضيفه كاين 3-1.

وحسم الفريق الباريسي المباريات الـ 13 التي لعبها على ارضه حتى الان هذا الموسم بينها 10 في الدوري و3 في مسابقة دوري ابطال اوروبا التي يحلم باحراز لقبها حيث بلغ دور ثمن النهائي ضاربا موعدا ناريا مع ريال مدريد الاسباني حامل اللقب في الموسمين الاخيرين.

وواصل فريق العاصمة التغريد خارج السرب هذا الموسم في سعيه لاستعادة اللقب المحلي الذي حرمه منه موناكو في الموسم الماضي، وذلك بفضل قوته الهجومية الضاربة التي عززها الصيف الماضي بالتعاقد مع البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة الاسباني ومهاجم فريق الامارة كيليان مبابي في صفقتين قياسيتين (الاولى مقابل 222 مليون يورو، والثانية على سبيل الاعارة مع خيار شرائه في نهاية الموسم مقابل 180 مليون يورو).

وفرض مبابي نفسه نجما لمباراة اليوم التي احتفل فيها بعيد ميلاده التاسع عشر، كونه صنع الهدف الاول الذي سجله الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني، وسجل الثاني، قبل ان يسجل المدافع الاسباني يوري برشيش الثالث.

وتلاعب مبابي باكثر من مدافع وانطلق بسرعة في الجهة اليمنى ممررا كرة عرضية رائعة داخل المنطقة تابعها كافاني بالكعب بيمناه مفتتحا التسجيل (21).

وهو الهدف 155 لكافاني بالوان باريس سان جرمان منذ انضمامه الى فريق العاصمة صيف العام 2013 وبات على بعد هدف واحد من الهداف التاريخي للنادي الباريسي العملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش.

كما انه الهدف التاسع عشر لكافاني في الدوري هذا الموسم فعزز موقعه في صدارة لائحة الهدافين.

وعزز مبابي تقدم باريس سان جرمان بتسديدة قوية بيسراه من داخل المنطقة اثر تمريرة عرضية من الارجنتيني لو سيلسو (57) رافعا رصيده الى 8 اهداف في الدوري هذا الموسم.

وأضاف المدافع برشيش الهدف الثالث عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من نيمار داخل المنطقة سددها قوية بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة (81).

وحصل الضيوف على ركلة جزاء في الدقيقة الاخيرة انبرى لها المهاجم الكرواتي ايفان سانتيني بنجاح على يسار الحارس الدولي الالماني كيفن تراب.

وهو الفوز الثاثل على التوالي لسان جرمان والسادس عشر هذا الموسم، فيما مني كاين بخسارته التاسعة هذا الموسم والثالثة في مبارياته الخمس الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الفوز.

- منافسة شرسة على الوصافة -

واستمرت المنافسة على المركز الثاني بين موناكو حامل اللقب وليون بعد ان حقق كل منهما فوزه الرابع على التوالي.

وتقدم موناكو عبر قائده الدولي الكولومبي رداميل فالكاو في الدقيقة 20 رافعا رصيده الى 15 هدفا منفردا بالمركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدف واحد امام مهاجم ليون الدومينيكاني ماريانو دياز.

وحصل رين على ركلة جزاء في الشوط الثاني انبرى لها الدولي التونسي وهبي الخزري بنجاح مدركا التعادل (59)، قبل ان يمنح المهاجم الدولي السنغالي بالدي دياو كيتا الفوز لفريق الامارة في الدقيقة 81.

في المقابل، منح الدولي الجزائري الاصل نبيل فقير التقدم لليون من ركلة جزاء رافعا رصيده الى 13 هدفا في المركز الرابع على لائحة الهدافين، وعزز المدافع البرازيلي رافايل بالثاني في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع، وقلص الدولي العاجي ماكس الان غراديل الفارق بعد 3 دقائق.

وقلب مرسيليا الطاولة على ضيفه تروا البادىء بالتسجيل عبر براين بيليه في الدقيقة 14، وادرك ديميتري باييت التعادل بعد 17 دقيقة، قبل ان يضيف لاعب الوسط البرازيلي لويس غوستافو الثاني (66) وفالير جرمان الثالث (84).

واستعاد نانت توازنه بفوز ثمين على مضيفه اميان بهدف وحيد سجله الارجنتيني اميليانو سالا في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وحذا حذوه مونبلييه بتغلبه على مضيفه بوردو بهدفين نظيفين سجلهما جوناثان ايكونيه (71) والبلجيكي اسحاق مبينزا (90+1).

وأفلت ليل من خسارة جديدة وفرمل ضيفه نيس بالتعادل معه 1-1.

وكان نيس في طريقه الى تحقيق فوزه الخامس على التوالي عندما تقدم بهدف التونسي الواعد بسام الصرارفي (38)، بيد ان ليل ادرك التعادل عبر الهولندي المغربي الاصل انور الغازي (67)، وتفادى خسارة ثالثة على التوالي وحادية عشرة هذا الموسم.

واكرم متز صاحب المركز الاخير وفادة ضيفه ستراسبورغ بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها فلوريان موليه (61) ونولان رو (69) وايمانويل ريفيير (83).

وتغلب انجيه صاحب المركز قبل الاخير على ضيفه ديجون 2-1.

وبكر الضيوف بالتسجيل عبر التونسي نعيم السليتي (7)، ورد اصحاب الارض بهدفين للكاميروني كارل توكو ايكامبي (43 و55 من ركلة جزاء).

وعمق غانغان جراح سانت اتيان بالفوز عليه بهدفين لنيكولا بينيزيه (70) وجيمي بريان (90+5) مقابل هدف للبرازيلي هرناني (67).

أهداف مباراة سان جرمان وكاين:

أهداف مباراة موناكو ورين: