فاز المنتخب البحريني لكرة القدم بصعوبة على نظيره اليمني 1-صفر الثلاثاء في افتتاح الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية في "خليجي 23" المقامة في الكويت حتى الخامس من كانون الثاني/يناير.&

وسجل جمال راشد الهدف (39 من ركلة جزاء)، وهو الثاني له بعد الاول في مرمى العراق (1-1) في الجولة الاولى.

وودع اليمن البطولة بعدما مني بالهزيمة الثانية، اثر خسارته في المباراة الأولى أمام قطر حاملة اللقب صفر-4.&

وتلتقي قطر العراق في وقت لاحق الثلاثاء.

وبات المنتخب اليمني ثاني منتخب يودع البطولة التي تشارك فيها ثماني منتخبات، بعد خروج الكويت المضيفة من المجموعة الأولى، بتلقيها الاثنين خسارة أمام سلطنة عمان (صفر-1)، هي الثانية لها بعد الخسارة الافتتاحية أمام السعودية (1-2).

وفي الجولة الاخيرة الجمعة، تلتقي البحرين مع قطر، والعراق مع اليمن.

على ملعب الصداقة والسلام التابع لنادي الكويت، اخفق اليمن في محاولته الجديدة في تحقيق فوز اول منذ بدء مشاركته في المسابقة عام 2003، وسقط بصعوبة امام البحرين الساعية بدورها الى لقب اول في مشاركتها الثانية والعشرين.

كان المنتخب البحريني الطرف الافضل منذ البداية وحتى نهاية الشوط الاول فاستطاع تسجيل هدف التقدم من ركلة جزاء مثيرة للجدل على غرار الركلتين السابقتين اللتين احتسبتا في المجموعة الاولى (للامارات ضد عمان 1-صفر، ولعمان ضد الكويت 1-صفر).

وخلافا لمباراته الاولى امام العراق، افتقد المنتخب البحريني الذي سيطر بشكل مطلق على المجريات وسنحت له عدة فرص مناسبة للتسجيل، للشخصية والتركيز واللمسة الاخيرة.

في المقابل، استفاد المنتخب اليمني الضعيف فنيا بشكل واضح والذي لا يجيد الانتقال السريع من الدفاع الى الهجوم في المرتدات، من درس الخسارة القاسية وسد الطرق الجانبية امام منافسه.

وارغم رجال المدرب الاثيوبي ابراهام ميبراتو اللاعبين البحرينيين على اللجوء الى التسديد من بعيد ولم يهددوا الحارس محمد عياش الا مرات نادرة كان ابرزها لجمال راشد (34).

وافتقر هذا الشوط بشكل عام الى اللمحات الفنية، وكان مرشحا لان يبقى سلبيا لولا الهدف الذي جاء من ركلة جزاء مشكوك فيها احتسبها الحكم السعودي سلطان الحربي ونفذها جمال بيسراه ارضية على يمين عياش (39).

وفي الشوط الثاني، قل عطاء المنتخب البحريني من البداية، وتمثل ذلك بوضوح في انخفاض وتيرة اداء وتحركات لاعبيه وبطء انتشارهم في الملعب.

واعطى هذا الفارق في الاداء البحريني لاعبي اليمن جرعة من الثقة بالنفس و سمح لهم بالاندفاع اكثر الى الهجوم، وكاد يدرك التعادل من افضل فرصة للطرفين في هذا الشوط اثر تسديدة لعبد الواسع المطري من الجهة اليمنى برع الحارس البحريني سيد شبر علوي في التصدي لها واخرجها مدافع الى ركنية (65).

وبعد 10 دقائق، تصدى محمد عياش للتسديدة البحرينية الوحيدة المباشرة على &مرماه (75)، ثم سجل اليمن هدفا الغي لان صاحب التمريرة كان في موقف تسلل (87)، وكاد عياش يدفع ثمن خروج خاطىء الى منتصف الملعب في الثواني الاخيرة (90+4).

واشاد ميبراتو& باداء لاعبيه، معتبرا ان المنتخب اليمني كان افضل من البحرين وقدم مستوى مغاير عن المباراة السابقة امام قطر بعد ان استفاد من الاخطاء وعدلها".

واضاف "اللاعبون في حاجة الى الوقت لاكتساب الخبرة في المباريات القادمة، ورغم الخروج سيقدمون مباراة قوية امام العراق في الجولة القادمة على اعتبار انها فرصة للاعداد لملاقاة نيبال في التصفيات المؤهلة الى كاس اسيا".

وعن ركلة الجزاء، قال ميبراتو انه "حزين لمستوى التحكيم ولا اريد الحديث عن الحكم، لكن اترك الامر الى لجنة الحكام لاعادة تقييم ادائه".

واعتبر التشيكي ميروسلاف سكوب مدرب البحرين ان المباراة كانت "صعبة وظهر اللاعبون بمستوى افضل في الشوط الاول، لكن لم نترجم الافضلية الى اهداف".

وقال "المنتخب البحريني دفع ضريبة قلة الخبرة امام اليمن، ودائما نظهر بمستوى اقل امام المنتخبات الضعيفة، وعلينا ان نحقق الفوز على قطر لكي نتاهل الى نصف النهائي".

ملخص مباراة اليمن والبحرين: