حقق السويسري المخضرم روجيه فيدرر فوزا في بداية موسمه الحادي والعشرين في كرة المضرب، وذلك على حساب الياباني يويشي سوغيتا، في انطلاق منافسات كأس هوبمان للمنتخبات المختلطة السبت.

ويدخل فيدرر (36 عاما) سنة 2018 بعد موسم لافت عاد فيه الى المركز الثاني في التصنيف العالمي خلف الاسباني رافايل نادال، وأحرز خلاله سبعة ألقاب بينها بطولة استراليا المفتوحة وويمبلدون الانكليزية، ليرفع رصيده من ألقاب "الغراند سلام" الى 19.

وشكلت عودة فيدرر الى مستويات تذكر بأعوام هيمنته المطلقة على اللعبة، نوعا من المفاجأة لكونه اضطر للغياب عن الأشهر الأخيرة من عام 2016 بسبب الاصابة، وسط ترجيحات بصعوبة عودته الى المنافسات على المستوى الأعلى نظرا لتقدمه في السن. الا ان السويسري الذي بدأ مسيرته الاحترافية عام 1998، أظهر قدرته على البقاء، وعرف خلال الموسم كيف يحافظ على لياقته، لاسيما عبر فترات استراحة طويلة نسبيا، كغيابه عن موسم الدورات التي تقام على الملاعب الترابية، وأبرزها رولان غاروس الفرنسية.

وفي أول اختبار له في الموسم الجديد، لم يجد فيدرر صعوبة في التفوق على سوغيتا (29 عاما والمصنف 69 عالميا) 6-4 و6-3.

وهو الفوز الثاني لفيدرر على الياباني في ثاني مواجهة بينهما، علما انه سبق لهما ان التقيا في دورة هاله الالمانية في 2017.

وكان فيدرر قال قبيل انطلاق المنافسات، ان "التوقعات (لسنة 2018) ستكون أعلى" من العام الماضي، مضيفا "الا انني أحاول تذكير نفسي +لا تفكر انه من الطبيعي والواقعي ان تسعى الى تحقيق الأمور نفسها التي حققتها في 2017+"، في إشارة الى صعوبة تكرار نتائجه.

أضاف "علي الحفاظ على الهدوء، ومحاولة تقديم أفضل ما لدي ولاحقا أرى ما سيحدث. الا ان التحضيرات كانت جيدة حتى الآن".

وبعد مباراة فردي الرجال بين فيدرر وسوغيتا، تلتقي اليابانية ناومي أوساكا السويسرية بليندا بنسيتش، وتلي ذلك مباراة الزوجي المختلط بين فيدرر وبنسيتش من جهة، وسوغيتا وأوساكا من جهة أخرى.

وتتنافس ثماني منتخبات في كأس هوبمان التي تستمر حتى السادس من كانون الثاني/يناير. وتضم المجموعة الثانية سويسرا واليابان وروسيا والولايات المتحدة، بينما تتألف المجموعة الأولى من استراليا والمانيا وكندا وبلجيكا.

وفي المواجهة الأخرى ضمن المجموعة الثانية، فازت الولايات المتحدة على روسيا بنتيجة 2-1. ففي فردي السيدات، فازت الأميركية كوكو فاندفيغه على أناستازيا بافليوتشنكوفا 6-3 و6-3، والأميركي جاك سوك على كارن خاتشانوف 6-1، 1-6، و6-3 في فردي الرجال. 

وفي مباراة الزوجي المختلط، تفوق الثنائي الروسي على الأميركي بنتيجة 3-4 (3-5)، 4-1 و4-2.

ومن المقرر ان تنطلق غدا الأحد منافسات المجموعة الأولى، بمباريات بين استراليا وكندا.