تعود عجلة الدوري المصري للدوران بعد فترة توقف طويلة دامت ما يقرب من 45 يوما، نظرا لمشاركة المنتخب في بطولة الامم الافريقية بالغابون التي حل فيها ثانيا بخسارته النهائي امام نظيره الكاميروني 1-2.

وتشهد المرحلة الثامنة عشرة مباراة صعبة وكلاسيكو من نوع خاص بين الاسماعيلي التاسع (22 نقطة) والاهلي المتصدر (45) الاربعاء، فيما يلتقي الزمالك الثالث (34) المتوج الجمعة بكأس السوبر على حساب الاهلي مع الانتاج الحربي الثالث عشر (17).

على ملعب الجيش في السويس، تنتظر الاهلي مهمة صعبة للغاية، كونها تأتي بعد ايام قليلة من خسارة كأس السوبر امام غريمه التقليدي الزمالك بركلات الترجيح، وهو الامر الذي وضع مسؤولية كبيرة على كاهل اللاعبين بإستعادة نغمة الانتصارات سريعا، إضافة الى الندية التاريخية بين الناديين والتي لا تعترف بمستوى الفريقين او موقعهما في الترتيب.

ويواجه الاهلي ايضا ازمة حقيقية في الاجهاد الذي يعاني منه لاعبوه، خاصة الثلاثي الدولي اجمد حجازي واحمد فتحي وعبد الله السعيد، الامر الذي قد يدفع المدير الفني حسام البدري لاجراء تغيرات جذرية على تشكيلة الفريق.

ومن المحتمل ان تتألف التشكيلة من شريف اكرامي ومحمد نجيب وسعد الدين سمير والتونسي علي معلول ومحمد هاني وحسام عاشور وحسام غالي وصالح جمعة ومؤمن زكريا ووليد سليمان والنيجيري جونيور اجايي.

وشدد البدري "على أن خسارة السوبر لن تؤثر على لاعبي الأهلي في مشوار الدوري، خاصة أن الفريق يضم عددًا كبيرًا من اللاعبين أصحاب الخبرات".

وأوضح أن الفريق يملك أكثر من بديل لعبدالله السعيد قد يتم الاستعانة به في الفترة المقبلة مثل صالح جمعة وعمرو بركات.

على الجانب الاخر، يأمل المدير الفني للاسماعيلي، التشيكي فرانز ستراكا، في تحقيق اول فوز له مع الاسماعيلي بعدما ودع الفريق الكأس في اول مباراة تحت قيادته بالخسارة امام سموحة.

وقال ستراكا "ظروفنا النفسية مع الاهلي شبه متساوية، فالاهلي يدخل المباراة بعد ايام قليلة من خسارة السوبر، ونحن بعد وداعنا للكأس، لذلك اتوقعها مباراة قوية للغاية، خاصة انني عرفت الخلفية التاريخية للقاءات الفريقين، وهو ما حاولت شرحه للاعبين خلال المباراة المقبلة، وانا اثق بتفهمهم لهذ الامر. ان تحقيق فوز معنوي سيعني الكثير للجميع".

وعلى ملعب بتروسبورت، يأمل الزمالك المتوج بلقب السوبر في تحقيق فوز يقربه من الصدارة، آملا في الوقت ذاته بتعثر الاهلي في الفترة المقبلة.

وقال المدير الفني للزمالك محمد حلمي "المرحلة المقبلة لا تقبل اي تهاون اذا ما اردنا التتويج ببطولة الدوري"، مشيرا الى ان الدور الاول ما يزال في بدايته.

واضاف "سنستغل التتويج بالسوبر برفع الحالة المعنوية للاعبين وتحقيق انتصارات متتالية في الدوري، لان الفوز خاصة على غريمك التقليدي يمنحك دفعة غير عادية".

وتابع "نمتلك العديد من الخبرات الكبيرة في الفريق القادرة على التفريق بين الغرور والثقة، وبالتالي اثق في قدرتهم على تحقيق الفوز على الانتاج الحربي".

وعن الحالة البدنية للاعبين قال حلمي "كنت اتمنى الموافقة على طلبي بتأجيل المباراة نظرا لحالة الاجهاد الكبيرة التي يعاني منها لاعبو الفريق، لكننا تعاملنا مع الامر الواقع، ونجحنا في تجهيز اللاعبين كما فعلنا قبل مواجهة الاهلي في السوبر".

ووضح من تصريحات حلمي رغبته في اراحة بعض العناصر الاساسية مثل الثنائي الدولي طارق حامد وعلي جبر، لذلك قد تتألف التشكيلة من محمود عبد الرحيم "جنش" ومحمود حمدي الونش وشوقي السعيد واسامة ابراهيم ومحمد ناصف واحمد توفيق معروف يوسف ومحمود دونغا ومحمد ابراهيم وستانلي وباسم مرسي.

وتفتتح المرحلة الاثنين بأربع مباريات فيلتقي طنطا الرابع عشر ‏(15 نقطة) مع مصر المقاصة الثاني (40)، والداخلية الخامس عشر (15) مع أسوان السادس عشر (10)، ووادي دجلة العاشر (21) مع بتروجيت السابع (25)، والمقاولون العرب الثامن (24) مع الاتحاد السكندري الحادي عشر (20).

وتستكمل المرحلة الثلاثاء فيلتقي سموحة الخامس (30 نقطة) مع الشرقية الاخير (8 نقاط) وإنبي الثاني عشر (18 نقطة) مع النصر للتعدين قبل الاخير (9 نقاط).