&يعد رئيس اتحاد مدغشقر لكرة القدم أحمد أحمد ان يكون مرشح "التغيير" و"الشفافية" في انتخابات الاتحاد الافريقي للعبة، مؤكدا في مقابلة مع وكالة فرانس برس انه الوحيد الذي "يجرؤ" على تحدي عيسى حياتو، الرئيس النافذ للاتحاد القاري منذ العام 1988.

س: لماذا قررت تحدي عيسى حياتو؟
&
ج: انا الوحيد الذي يجرؤ على تحدي السيد حياتو. شعرت بالحاجة الى التغيير، واذا كنا نريد التغيير، فليس هناك خيار سوى ترشيحي. اريد شفافية في الادارة وتغيير الممارسات التي عفا عليها الزمن. يجب اصلاح الكاف (الاتحاد الافريقي) لتجنب تدخل السياسة في تنظيم الاتحاد القاري.
&
س: عيسى ينتخب دائما بسهولة، كيف يمكنك التغلب عليه؟
&
ج: يتعين علي الذهاب الى المترددين لانني اعرف بماذا يتهمون الادارة الحالية. احظى اليوم بدعم 13 بلدا من منطقة كوسافا (اتحاد افريقيا الجنوبية التي تشكل مدغشقر جزءا منه) اعلنوا رسميا دعم ترشيحي. اذا كان رؤساء الاتحادات صوتوا بالاجماع على حد اقصى من ثلاث ولايات في رئاسة الكاف، فهذا يعني ان لا احد مقتنع ان الرئيس يمكن ان يكون فعالا في حال تخطى هذه المدة. فاذا كان جميع الرؤساء الذين صوتوا من اجل هذه الاصلاحات منسجمين، فليس هناك ضرورة للتفكير بالامر.
&
س: ما هي اولويتك للتغيير في حال انتخابك؟
&
ج: لا تزال هناك فجوة كبيرة على جميع المستويات بين المسابقات الاوروبية والافريقية. افريقيا لديها امكانات هائلة، لكنها تفتقد الادارة والاستثمارات المالية. ميزانيات الاتحادات غالبا ما تكون اقل من ميزانيات الاندية الافريقية الكبيرة. اذا تم انتخابي، اريد تعزيز ميزانيات الاتحادات الصغيرة التي تواجه مشاكل. على رئيس الاتحاد الافريقي ان يتحرك في جميع البلدان الافريقية لان كرة القدم يجب ان تكون رافعة للتنمية الاجتماعية-الاقتصادية والثقافية. يجب تنويع المسابقات، كما فعلنا في مدغشقر مع كرة القدم الشاطئية، اذ توجنا فيها ابطالا لافريقيا في 2015.
&
س: تؤكد "صنداي تايمز" انك حصلت على مبلغ يصل الى مئة الف يورو مقابل دعم ملف قطر لتنظيم مونديال 2022، ماذا تقول؟
&
ج: لا معنى لذلك، انها وسيلة للنيل من قطر. طلبت فقط مساعدة (مالية) لتنظيم انتخابات اتحاد مدغشقر. ولكن لم يكن ذلك مقابل دعمي. المبالغ المعلنة &غير واقعية! ليست مئة الف دولار، تلقيت 5 الاف دولار.
&
س: سحب تنظيم كأس امم افريقيا تحت 17 عاما من مدغشقر لخطأ في الاعداد. هل يشكل ذلك عائقا امام ترشيحك؟
&
ج: هناك علامة استفهام حول حقيقة انهم سحبوا منا التنظيم في الوقت الذي اعلنت فيه ترشيحي لرئاسة الكاف. لن افعل ذلك في حال كنت رئيسا للاتحاد الافريقي. مدغشقر كانت على استعداد لاستضافة المسابقة، الحكومة اعتمدت الميزانية الخاصة بها وطمأنت كاف بشأن استعدادها لتنظيم البطولة.