&تحول الغابوني بيار ايميريك أوباميانغ مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني من لاعب منحوس في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم على ارض بنفيكا البرتغالي، إلى بطل مرموق إيابا بثلاثية "هاتريك" وإحاطة أخوية لافتة للفرنسي عثمان دمبيليه.

قبل ثلاثة اسابيع، أهدر أوباميانغ (27 عاما) فرصا لا تهدر، معظمها منفردا بالحارس البرازيلي ادرسون، ومن بينها ركلة جزاء في الشوط الثاني سبقت استبداله، فدفع دورتموند ثمن الفرص الضائعة وعاد خاسرا صفر-1 من العاصمة البرتغالية.
&
أرجع أوباميانغ آنذاك اداءه السلبي إلى تراجع لياقته بسبب المشاركة في كأس الأمم الأفريقية التي استضافتها بلاده مطلع السنة، وخرج فيها من الدور الاول: "غبت عن بعض تمارين اللياقة (مع دورتموند) بسبب كأس الأمم الافريقية، ويجب أن أعترف، أنا متعب قليلا".
&
اختلف السيناريو تماما في مباراة الرد الأربعاء في اقليم الرور الصناعي: اوباميانغ يسجل منذ الدقيقة الرابعة ويمهد لعودة صارخة وفوز الماني برباعية نظيفة ساهم فيها بثلاثية "هاتريك".
&
أوباميانغ الذي عانى بعد عودته من المنافسات القارية، رفع رصيده الى 7 اهداف في اخر 3 مباريات، و7 اهداف في 7 مباريات في دوري الابطال هذا الموسم و28 هدفا في جميع المسابقات.
&
أشاد المدرب توماس توخيل بافضل لاعب افريقي لعام 2015: "كان اداء عظيما.. أحب الأهداف كالذي سجله في البداية، لانها بحاجة إلى توقيت جيد، وأوبا موجود دوما في المكان المناسب".
&
تابع توخيل مازحا: "شاهدنا الليلة أوباميانغ الحقيقي، خلافا لمباراة الذهاب التي أعتقد ان شقيقه شارك فيها.. لقد كان الوقت المناسب لأوبا كي يسجل الهاتريك".
&
ساهم اوباميانغ في بلوغ فريقه ربع النهائي لاول مرة منذ 2014، وساعده في مسعاه اليافع الاميركي كريستيان بوليسيتش (19 عاما) الذي مرر له الهدف الاول وسجل الثاني بعد الاستراحة.
&
عودة دورتموند كانت رائعة، لكن نشوتهم خفت في غرف الملابس عندما شاهدوا الدقائق الاخيرة من مباراة برشلونة الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي إذ كان الاول يحقق معجزة كروية بقلبه تأخره ذهابا صفر-4 الى فوز كبير 6-1.
&
علق توخيل على مباراة إقليم كاتالونيا: "شاهدنا الدقائق الاخيرة من المباراة، أعتقدنا اننا سنشكل عناوين الأخبار في هذه الجولة، لكن من الواضح ان ذلك لم يحصل".
&
- دمبيليه على حافة الطرد -
&
لم يكتف اوباميانغ بتسجيل ثلاثية جعلت بنفيكا يتكبد خسارته الـ15 في 23 مباراة أوروبية على الأراضي الألمانية، بل أنقذ زميله الفرنسي عثمان دمبيليه من الطرد.
&
كانت النتيجة 1-صفر عند الدقيقة 38 عندما احتج دمبيليه بشدة على قرارات الحكم الإنكليزي مارتن اتكينسون، فرفع البطاقة الصفراء في وجهه.
&
بعدها بدقيقتين، بدت عصبية دمبيليه واضحة فضرب لاعبا خصما على عظمة ساقه، كان سيكلفه انذارا ثانيا وبالتالي الطرد.
&
تدخل اوباميانغ بين الشوطين للجم الموهبة الصاعدة: "طالبته بالبقاء هادئا وبوجوب عدم تلقيه بطاقة حمراء ابدا. بالنسبة لنا كانت مردافة للاقصاء... أعلم انه عندما اتحدث معه، يسمعني".
&
وطلب توخيل من اوباميانغ، لاعب سانت اتيان الفرنسي السابق، أن يتحدث الى دمبيليه بالفرنسية.
&
ركز لاعب رين الفرنسي السابق في الشوط الثاني وبدا هادئا قبل ان يستبدله توخيل في الدقيقة 81 بالياباني شينجي كاغاوا عندما كان دورتموند متقدما بثلاثية نظيفة وضامنا منطقيا تأهله الى ربع النهائي.
&
يقر أوباميانغ أنه يلعب دور الناصح والشقيق الأكبر لدمبيليه الذي وصل الى دورتموند الصيف الماضي، قبل أن يتألق بشكل كبير منذ مطلع الموسم الحالي.
&
أشاعت الصحف الأوروبية مطلع العام الحالي أن أوباميانغ مرشح لترك دورتموند الى الدوري الصيني مقابل 150 مليون يورو وراتب سنوي بقيمة 41 مليون يورو، لكن "أوبا" صمد داخل أسوار "سيغنال ايدونا بارك" ومنحه فرصة البقاء في المسابقة الأوروبية الأولى حتى فصل الربيع المقبل على الاقل.