خرجت الكندية أوجيني بوشار والبورتوريكية مونيكا بويغ من الدور الأول لدورة ميامي الأميركية في كرة المضرب، ثاني بطولات البرمير الالزامية للسيدات والماسترز 1000 نقطة للرجال، بخسارة الأولى أمام الاسترالية الشابة أشلي بارتي والثانية أمام الرومانية سورانا سيرستيا.

وبعد خوضها ثالث دورة متتالية بعد أكابولكو وانديان ويلز، حزمت بوشار، المصنفة خامسة عالميا سابقا و56 راهنا، امتعتها باكرا بخسارتها أمام بارتي (91 عالميا) 6-4 و5-7 و6-3 في ساعتين و5 دقائق.
 
وأقرت بوشار بالهزيمة: "هذا أمر صعب بالنسبة لي حاليا".
 
من جهتها، سقطت بويغ، حاملة ذهبية أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، أمام سيرستيا 6-2 و6-4 في ساعة و9 دقائق.
 
وتستهل الالمانية انجليك كيربر، المصنفة أولى عالميا، حملتها الجمعة بمواجهة الصينية يينغ-يينغ دوان الفائزة على الالمانية لورا سيغموند.
 
وتسعى الروسية ايلينا فيسنينا التي فاجأت الجميع باحرازها لقب دورة أنديان ويلز، إلى مواصلة نجاحاتها عندما تلاقي الخميس الكرواتية آيلا تومليانوفيتش الباحثة عن اطلاق مسيرتها مجددا اثر اصابة في ظهرها أبعدتها طويلا عن الملاعب.
 
وتبدو المنافسة مفتوحة لدى السيدات في ظل غياب الأميركية سيرينا وليامس، المتوجة باللقب 8 مرات، لمشكلات في ركبتها، وحاملة اللقب البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا التي تستريح في عطلة أمومة.
 
ولدى الرجال، سقط البريطاني دانيال ايفانز، المصنف 43 عالميا، أمام الأميركي أرنستو اسكوبيدو (108 عالميا) الذي يخوض بعمر العشرين أول بطولة ماسترز 1000 نقطة بنتيجة 7-5 وصفر-6 و6-3.
 
وبعد ثلاثة أيام من انهائه دورة انديان ويلز، انما كمدير للدورة، التقط الالماني تومي هاس، المصنف ثانيا عالميا سابقا و834 راهنا، مضربه مجددا بعمر الثامنة والثلاثين لكنه أقصي على يد التشيكي ييري فيسلي 6-7 (5-7) و6-3 و7-5.
 
وتوقفت المباراة بسبب مرور إغوانة خضراء وجدت طريقها على لوحة الاعلانات، قبل أن تقوم بنزهة في أرض الملعب ويقوم المسؤولون باجلائها.
 
وسينتظر جمهور الدورة حتى يوم السبت لمشاهدة السويسري روجيه فيدرر، المتوج بلقبي استراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير وانديان ويلز اخيرا، يخوض أولى مبارياته.
 
وفيدرر هو أيرز المرشحين لنيل اللقب بعد انسحاب البريطاني أندي موراي والصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنفين اول وثانيا عالميا.
 
واستعاد السويسري طاقته بعد غياب لستة اشهر في 2016 اثر جراحة في ركبته وعلاج اصابة في ظهره، فقدم مستويات رائعة في انديان ويلز حيث أحرز لقبه التسعين في مسيرته الاحترافية.
 
وبات فيدرر بعمر الخامسة والثلاثين اكبر لاعبا سنا يحرز لقب في احدى دورات النخبة في الماسترز محطما الرقم القياسي المسجل باسم الاميركي اندريه اغاسي عام 2004 عندما توج بطلا لدورة سينسيناتي.
 
وبرغم تواجد باقي المصنفين على غرار السويسري ستانيسلاس فافرينكا والإسباني رافايل نادال والياباني كي نيشيكوري (باستثناء الفرنسي جو-ويلفريد تسونغا الذي يستعد لاستقبال طفله الأول)، يبدو فيدرر مرشحا قويا للتتويج.
 
ويغيب موراي، بطل 2009 و2013، لاصابة في كوعه، على غرار ديوكوفيتش المتوج في فلوريدا أعوام 2007 و2011 و2012 و2014 و2015 و2016.