رأى مديرو الفرق المشاركة في بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد أنه ما زال بإمكان البريطاني "المخلوع" بيرني ايكليستون أن يلعب دورا هاما في هذه الرياضة التي تحكم بمفاصلها لأكثر من أربعة عقود قبل أن يزيحه المالكون الجدد مجموعة "ليبرتي ميديا" الأميركية.

وانتهت حقبة "عراب" الفئة الأولى في كانون الثاني/يناير عندما أتبعت مجموعة "ليبرتي ميديا" عملية الاستحواذ على البطولة مقابل 8 مليارات دولار بإزاحته عن منصب المدير التنفيذي للبطولة.

وقررت المجموعة الأميركية استبدال ايكليستون بتشايس كاري، وتسميته رئيسا فخريا في منصب شرفي قال عنه البريطاني البالغ 86 عاما "لا اعرف ما هو".

ورغم التذمر من فشل إدارة ايكليستون في السير ببطولة العالم نحو المستقبل، أكد مدراء الفرق الجمعة من ملبورن التي تستضيف الأحد الجولة الأولى لموسم 2017، أن ما زال بإمكان البريطاني "العجوز" أن يلعب دورا هاما.

وقال مدير فريق ريد بول البريطاني الأخر كريستيان هورنر في مؤتمر صحافي "ما قام به بيرني من أجل الفورمولا واحد كان مذهلا. الرياضة وصلت الى ما هي عليه الآن بفضل جهوده. أعتقد أن بالدور الذي أوكل اليه، لا يزال في موقع يمكنه من المساهمة".

وواصل "ما زال يتمتع بقدر هائل من المعرفة التاريخية، الاحترام والعلاقات في كافة أنحاء العالم، وأعتقد أنه إذا تم استغلال ذلك والاستفادة منه بالطريقة الصحيحة، فهو سيغني الفورمولا واحد"، معربا عن أمله بأن يستعين المالكون الجدد بايكليستون بطريقة "بناءة".

وبدوره، رأى مدير فيراري ماوريتسيو آريفابيني أن الفضل في قوة فورمولا واحد يعود الى العمل الذي قام به ايكليستون، مضيفا "أعتقد أن بيرني يستحق كل احترامنا لأنه إذ نحن موجودون هنا والرياضة كبرت فذلك بفضله".

وتابع "أعتقد أن المجموعة الجديدة التي تملك فورمولا واحد موجودة هنا من أجل المساهمة في نمو إضافي لهذه الرياضة وليس هناك مستقبل دون الاستناد الى أسس تاريخية جيدة".

وبعدما حول الفورمولا واحد الى إحدى أكثر الرياضات ثراء وشعبية وجعلها إمبراطورية تجارية ذات علامة فارقة، وجد ايكليستون نفسه خارج سلطة القرار التي تحولت الى كاري.

ووعدت "ليبرتي ميديا" أن تحول هذه الرياضة الى إستعراض ترفيهي، فيما تحدث كاري عن "المزيد. المزيد من السباقات، المزيد من الإستعراض، المزيد من الشفافية...".

وشدد كاري بعد تسمله منصبه على أن المالكين الجدد سيحافظون على سباقاتها التاريخية، وسيسعون في الوقت نفسه الى تطويرها وتعزيز جاذبيتها بالنسبة الى المشجعين.

وقال "بطرق شتى، وفي معنى تبسيطي، هذه الرياضة قالت +لا+ اكثر مما يلزم، وعلينا ان نشرع في قول +نعم+" (...) علينا ان نجد وسائل للقيام بأمور جديدة وحماسية لمواصلة نمو الرياضة".

ومن اجل تعزيز قدراتها التقنية والإعلامية في مستهل مشوارها في بطولة سباقات الفئة الاولى، لجأت "ليبرتي ميديا" الى خبرات البريطاني روس براون، المدير التقني السابق لفرق بينيتون وفيراري والمدير السابق لفرق هوندا وبروان جي بي ومرسيدس، وهو سيتولى منصب المدير الاداري لرياضة المحركات في فورمولا واحد.

كما استعانت المجموعة الأميركية بالمدير التنفيذي السابق لشبكة "اي اس بي ان" الرياضية شون براتشز الذي سيتولى منصب المدير الاداري التجاري المعني بمسائل الحقوق الإعلامية والتسويق والرعاية.

اما براون الذي أدى دورا محوريا في إحراز بينيتون وفيراري و"براون جي بي" بطولة العالم في مراحل مختلفة، فسيكون مسؤولا عن الجوانب الرياضية للبطولة.