خرج السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف اول من الدور ثمن النهائي لدورة ميامي الأميركية في كرة المضرب، ثاني بطولات الماسترز ألف نقطة للرجال والبرمير الالزامية للسيدات والبالغة جوائزها نحو 6,994 مليون دولار، بخسارته امام الالماني الكسندر زفيريف 6-4 و2-6 و1-6.

وعكر الواعد زفيريف (19 عاما) احتفالات فافرينكا بعيد ميلاده الثاني والثلاثين واوقف مشواره في الدورة التي كان يرغب في بلوغ دور الاربعة فيها على الاقل للثأر من مواطنه روجيه فيدرر الذي حرمه من الظفر بلقب دورة انديان ويلز الاحد قبل الماضي عندما تغلب عليه في المباراة النهائية.

واستهل فافرينكا المباراة بشكل جيد وكسب المجموعة الاولى، لكنه انهار بعد ذلك، وقال "قدمت شوطا مخيبا ملطع المجموعة الثانية وبعد ذلك استسلمت تماما. كان من الصعب علي القتال وايجاد الحلول، لم أتحرك كثيرا ولم أقدم عرضا جيدا".

وأضاف فافرينكا الذي صنف اول في غياب البريطاني اندي موراي الاول عالميا والصربي نوفاك ديوكوفيتش الثاني بسبب الاصابة: "انهرت بدنيا ومعنويا، قدمت اداء مخيبا ولم تكن لدي الطاقة للمقاومة".

من جهته، علق زفيريف على فوزه قائلا: "يجب ان تلعب بقتالية عندما تواجهه وتحاول حرمانه من فرض ايقاع تبادل الكرات".

ويلتقي زفيريف في الدور المقبل مع الاسترالي نيك كيريوس الثاني عشر والذي تغلب على البلجيكي دافيد غوفان الثامن 7-6 (7-5) و6-3.

في المقابل، حسم فيدرر الرابع مواجهته مع الاسباني روبرتو باوتيستا اغوت الرابع عشر في مجموعتين بعد الاحتكام الى شوطين فاصلين 7-6 (7-5) و7-6 (7-4).

ولم يقدم فيدرر اداء مقنعا وعلل ذلك بقوله "امام هذا النوع من اللاعبين بمجرد سقوطك في الشك بنسبة قليلة، تتعقد الامور. وفي اللحظات الحاسمة قد يكون ذلك خطيرا لانه لاعب جيد جدا وقوي جدا".

ويبدو فيدرر مرشحا للقب الدورة، للمرة الثالثة بعد 2005 و2006، بعد تتويجه في دورة انديان ويلز الاخيرة على حساب فافرينكا وفي ظل غياب موراي وديوكوفيتش.

واستعاد السويسري طاقته بعد غياب لستة اشهر في 2016 اثر جراحة في ركبته وعلاج اصابة في ظهره، فقدم مستويات رائعة في انديان ويلز حيث أحرز لقبه التسعين في مسيرته الاحترافية.

وبات فيدرر بعمر الخامسة والثلاثين اكبر لاعبا سنا يحرز لقب في احدى دورات النخبة في الماسترز محطما الرقم القياسي المسجل باسم الاميركي اندريه اغاسي عام 2004 عندما توج بطلا لدورة سينسيناتي.

وكان فيدرر توج في بطولة أستراليا المفتوحة للمرة الأولى منذ 2010 والخامسة في مسيرته، معززا سجله القياسي في الغراند سلام بإحرازه لقبه الثامن عشر، إلا أنه كان الأول له في البطولات الأربع منذ 2012 حين توج بطلا لويمبلدون للمرة السابعة.

ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع التشيكي توماس برديتش العاشر والذي تغلب على الفرنسي الاخر ادريان مانارينو 6-3 و7-5 في ساعة و29 دقيقة.

واكد برديتش تفوقه على مانارينو وحسم المباراة الرابعة على التوالي بينهما.

وكان فيدرر تغلب على برديتش في طريقه الى احراز لقب بطولة استراليا مطلع العام الحالي، لكنه حذر قائلا: "فوزي عليه في استراليا (6-2 و6-4 و6-4) اكد لي بانني كنت أفضل مما كنت اعتقد. ولكن لا يمكنني ان اقول ان مهمتي ستكون سهلة، فالامور ليست سهلة دائما امام توماس".

ونجا الياباني كي نيشيكوري الثاني من فخ الارجنتيني فيديريكو دلبونيس وتغلب عليه 6-3 و4-6 و6-3.

وكان نيشيكوري، وصيف بطل الموسم الماضي، يواجه دلبونيس للمرة الاولى في مسيرته الاحترافية، وبعدما كسب المجموعة الاولى بسهولة 6-3، خسر الثانية 4-6 قبل ان يحسم الثالثة الاخيرة في صالحه 6-3 وينهي المباراة في صالحه في ساعتين و14 دقيقة.

وكان نيشيكوري خسر في نهائي العام الماضي 3-6 و3-6 امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، بطل الدورة 6 مرات آخرها في المواسم الثلاثة السابقة والغائب بداعي الاصابة.

ويلتقي نيشيكوري في ربع النهائي الايطالي فابيو فونييني الفائز على الاميركي دونالد يونغ 6-صفر و6-4 في 65 دقيقة.

وهو الفوز الاول لفونييني على يونغ في 3 مباريات جمعت بينهما حتى الان.

ولحق الاسباني رافايل نادال الخامس بركب المتأهلين بفوزه على الفرنسي نيكولا ماهو 6-4 و7-6 (7-4) في ساعة و35 دقيقة.

وهو الفوز الثاني لنادال في 3 مباريات جمعته بماهو.

ويلعب نادال الطامح الى لقب اول في هذه الدورة بعد ان حل وصيفا للبطل 4 مرات اعوام 2005 و2008 و2011 و2014، في الدور المقبل مع الاميركي جاك سوك الثالث عشر والذي تغلب على مواطنه جاريد دونالدسون الصاعد من التصفيات 6-2 و6-1 في 62 دقيقة وفي اول مباراة بينهما.

- بليسكوفا تواصل التألق -

ولدى السيدات، تابعت التشيكية كارولينا بليسكوفا مشوارها الرائع في الدورة وبلغت نصف النهائي بتغلبها على الكرواتية ميريانا لوسيتش-باروني 6-3 و6-4 في 72 دقيقة.

وثأرت بليسكوفا لخسارتها امام لوسيتش-باروني في الدور ربع النهائي لبطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، مطلع العام الحالي.

وهو الفوز الرابع لبليسكوفا على لوسيتش-باروني في 7 مباريات جمعت بينهما حتى الان.

وكانت بليسكوفا التي توجت بلقبين هذا العام في دورتي بريزبين الاسترالية والدوحة، بلغت نصف نهائي دورة انديان ويلز الاسبوع الماضي قبل ان تخرج على يد الروسية سفتلانا كوزنتسوفا.

وتلتقي بليسكوفا في الدور المقبل مع الدنماركية كارولين فوزنياكي الثانية عشرة والتي تغلبت على التشيكية الاخرى لوسي سافاروفا 

وكسبت فوزنياكي ثلاث من المباريات الاربع الاخيرة بينهما، بيد ان التشيكية كسبت المباراة الاخيرة بينهما في دورة الدوحة 6-3 و6-4.