تستضيف طهران الشهر المقبل أول سباق ماراتون دولي بمشاركة عدائين من 50 دولة بينهم الولايات المتحدة الأميركية، ويهدف بحسب ما أعلن المنظمون الأربعاء، الى "مد الجسور" بين مختلف البلدان.

ويقام السباق في السابع من نيسان/ابريل في شوارع العاصمة الايرانية، ودعيت السيدات أيضا للمشاركة فيه بشرط احترام ارتداء الزي الاسلامي، علما انهن منعن العام الماضي من المشاركة في أول سباق ماراتون دولي في البلاد، والذي أقيم في مدينة شيراز الجنوبية.

وأفاد أحد المنظمين وكالة فرانس برس ان 28 مشاركا من الولايات المتحدة سجلوا أسماءهم، وما زالوا ينتظرون الحصول على تأشيرات الدخول، موضحا ان التأخير في منحها لا يعود الى أسباب سياسية، بل بسبب إقفال المكاتب الرسمية في عطلة رأس السنة الفارسية.

وكانت ايران ردت على أول مرسوم أصدره الرئيس الاميركي دونالد ترامب والذي يمنع بموجبه دخول رعايا دول ذات غالبية مسلمة منها ايران، بقرار يحظر منح تأشيرات دخول للرعايا الاميركيين. الا ان القضاء الاميركي علق العمل بالمرسوم، ما أتاح في الاسابيع الماضية لفريق قوس ونشاب ايراني بالمشاركة في مسابقة رياضية بالولايات المتحدة، ولفريق أميركي بالمشاركة في دورة مصارعة في إيران.

وفي السادس من آذار/مارس، أصدر ترامب مرسوما معدلا، الا انه لاقى أيضا المصير نفسه من قبل القضاء الأميركي.

وأعرب منظمو الماراتون عن أملهم في ان يتيح السباق "تعزيز الصداقة الدولية، ومد الجسور وكسر الحواجز".

وأوضحوا ان عدد الذين سجلوا اسماءهم للمشاركة وصل الى 360 شخصا، على ان يمتد السباق من ساحة أزادي (الحرية) في طهران حتى شرق المدينة. وسيكون في امكان العدائين ارتداء سراويل قصيرة، بينما طلب من العداءات ارتداء ملابس رياضية لا تكشف أي جزء من الجسم، ووضع حجاب أو غطاء للرأس.