مني تشلسي الباحث عن لقبه الثاني في ثلاث سنوات، بخسارة صادمة أمام ضيفه وجاره المتواضع كريستال بالاس 1-2، السبت في المرحلة الثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم، فاستفاد مطارده توتنهام لتقليص الفارق معه الى 7 نقاط بعد فوزه على بيرنلي 2-صفر.

صحيح أن كريستال بالاس حقق فوزه الرابع على التوالي بقيادة المدرب المخلوع من المنتخب الانكليزي سام آلاردايس، الا انها الخسارة الاولى لفريق المدرب الايطالي انطونيو كونتي أمام احد الفرق المتواضعة في البرميرليغ هذا الموسم.

وسقط تشلسي حتى الان أمام ليفربول 1-2 وارسنال صفر-3 وتوتنهام صفر-2، قبل ان يفاجئه فريق نسور لندن بخسارة رابعة، أعادته إلى أرض الواقع بعد أن أصبح مرشحا فوق العادة لاستعادة اللقب من ليستر سيتي.

على ملعب "ستامفورد بريدج"، مني تشلسي بأول خسارة على ارضه في آخر 13 مباراة ضمن جميع المسابقات.

وافتتح البلوز التسجيل بهدف سهل بعدما راوغ المهاجم البلجيكي ادين هازار على الجهة اليسرى ولعب كرة على طبق من فضة الى لاعب الوسط الاسباني سيسك فابريغاس الذي تابعها في القائم والشباك (5).

لكن بالاس رد الصاع صاعين، وعادل أولا بكرة رائعة للمهاجم العاجي ويلفريد زاها، استلمها على باب المنطقة ثم هيأها لنفسه وراوغ قبل أن يسدد ارضية من بين اقدام المدافعين هزت شباك الحارس البلجيكي تيبو كورتوا (9).

وبعد دقيقتين، صدم المهاجم البلجيكي كريستيان بنتيكي جماهير غرب العاصمة عندما تبادل الكرة مع زاها وسدد بذكاء كرة ساقطة من مسافة قريبة فوق الحارس (11).

وحرم الحارس الويلزي واين هينيسي تشلسي من المعادلة بردة فعل رائعة أمام المهاجم الاسباني ديغو كوستا (22). وانتهى الشوط الاول بمحاولات مستمرة من هازار وكوستا للمعادلة من دون فائدة.

وفي الشوط الثاني باءت جميع محاولات تشلسي بالفشل، فوصل كوستا والبرازيلي ويليان وفابريغاس أكثر من مرة الى المرمى، الا ان بالاس حقق أهم فوز له والاول له على الفرق الكبرى هذا الموسم.

وفي المباراة الثانية، فاز توتنهام الثاني على مضيفه بيرنلي 2-صفر، رافعا رصيده الى 62 نقطة مقابل 69 لتشلسي.

وافتتح اريك داير التسجيل لفريق المدرب الارجنتيني ماوريسيو بوكيتينو بتسديدة من داخل المنطقة اثر ركنية (66)، ليوقع هدفه الاول في الدوري منذ 475 يوما.

وضمن الكوري الجنوبي سون هيونغ مين النقاط وفوز توتنهام الرابع على التوالي في الدقيقة 77 بعد تمريرة من الدولي ديلي آلي.

- ليفربول يحسم الدربي -

وقاد السنغالي ساديو مانيه والبرازيلي فيليب كوتينيو نادي ليفربول الى حسم دربي "مرسيسايد" الرقم 228، بتكرار فوزه على غريمه ايفرتون 3-1 السبت على ملعب "انفيلد رود"، فحقق فوزه الثالث في آخر أربع مباريات وحافظ على فارق النقاط الثلاث مع توتنهام.

وكما حسم مباراة الذهاب بتسجيله هدف الفوز (1-صفر) في اللحظات القاتلة، افتتح مانيه التسجيل لفريق المدرب الالماني يورغن كلوب، عندما تسلم الكرة من منتصف الملعب وسار في نزهة قبل ان يخترق المنطقة ويسدد بيسراه ارضية بعيدة عن متناول الحارس الاسباني جويل روبليس مسجلا هدفه الثالث عشر (8).

وبعدما أهدر البرازيلي فيليب كوتينيو فرصة تعزيز النتيجة بتسديدة رائعة صدها روبليس وأبعدها المدافع فيل جاغيلكا برأسه عن خط المرمى (19)، عادل ايفرتون من ركنية تابعها المدافع ماتيو بنينغتون (22 عاما) في اول مباراة له هذا الموسم بتسديدة ارضية قريبة عن مرمى الحارس البلجيكي سيمون مينيوليه (28).&

الا ان كوتينيو عوض فرصته الأولى سريعا، وبكرة كلاسيكية لنجم وسط الفريق الأحمر، اذ تسلمها من منتصف الملعب وتقدم وحيدا ثم سددها لولبية في المقص الايسر لمرمى روبليس المتفرج (31).

وفي الشوط الثاني، وبعد ثوان من دخوله بديلا لمانيه المصاب بقدمه، عزز البلجيكي ديفوك اوريغي رصيد ليفربول بتسديدة صاروخية من حافة المنطقة (60). وهذا أول هدف لأوريغي في الدوري منذ كانون الاول/ديسمبر.

وبخسارته، يكون ايفرتون قد فشل بتحقيق الفوز في الدوري على ملعب انفيلد لاول مرة منذ 1999.

وعلق كلوب على اصابة مانيه: "لا نعرف ماذا حصل مع ساديو، لكن لا يبدو انه سيكون جاهزا لمباراة الاربعاء" ضد بورنموث في الدوري.

- يونايتد يهدر نقطتين -

وعاد مانشستر يونايتد إلى مسلسل التعادلات وأهدر نقطتين بتعادله من دون أهداف مع ضيفه وست بروميتش البيون على ملعب اولد ترافورد.

صحيح ان الشياطين الحمر أهدروا نقطتين ثمينتين في صراع التأهل الى دوري ابطال اوروبا، الا ان مدربهم البرتغالي جوزيه مورينيو حطم اطول سلسلة شخصية من المباريات من دون خسارة في الدوري (19).

وأهدر ليونايتد الفرنسي أنطوني مارسيال والبلجيكي مروان الفلايني في شوطي المباراة، فيما صد الحارس الاسباني دافيد دي خيا هدفا محققا للاعب يونايتد السابق الاسكتلندي دارين فليتشر بمساعدة من العارضة.

وباتت الفرصة متاحة لارسنال السادس للحاق بيونايتد خامس الترتيب بحال فوزه على ضيفه مانشستر سيتي الرابع الاحد.

وحقق ليستر سيتي حامل اللقب وصاحب المركز الثالث عشر فوزه الرابع على التوالي على حساب ضيفه ستوك سيتي التاسع 2-صفر.

وافتتح الذئاب التسجيل بصاروخ للاعب الوسط النجيري الساب ويلفريد نديدي البالغ 20 عاما (25)، قبل ان يجهز الدولي جايمي فاردي على الضيوف بكرة رائعة على الطائر (47).

واصبح كريغ شكسبير الذي خلف الايطالي كلاوديو رانييري المقال من منصبه، اول مدرب بريطاني يفوز في مبارياته الاربع الاولى بعد تعيينه.

وقلب هال سيتي الثامن عشر تأخره أمام ضيفه وست هام الرابع عشر بهدف اندي كارول (18)، الى فوز في الشوط الثاني بفضل هدفي الاسكتلندي اندي روبرتسون (53) والايطالي اندريا رانوكيا (85).

وتخطى واتفورد العاشر ضيفه سندرلاند متذيل الترتيب 1-صفر، بهدف الاوروغوياني بريتوس (59).

- ترتيب فرق الصدارة:&

1- تشلسي &&&&&& && &&&& & &69 نقطة من 29 مباراة

2- توتنهام && &&&&&& &&&&&&62 من 29

3- ليفربول &&&&&&&&&&&&&&&&59 من 30

4- مانشستر سيتي &&& && & &&57 من 28

5- مانشستر يونايتد &&& & &&53 من 28

أهداف مباراة ليفربول وإيفرتون:

&

أهداف مباراة تشلسي كريستال بالاس:

أهداف مباراة توتنهام وبيرنلي:

&

أهداف مباراة ليستر سيتي وستوك سيتي:

&

ملخص مباراة يونايتد وويست بروميتش:

أهداف مباراة هال سيتي ووست هام: