أعلن الاتحاد الدولي لالعاب القوى الاربعاء تعيين المدير العام السابق للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا" النيوزيلندي ديفيد هاومان رئيسا لوحدة مستقلة مكلفة بمسائل المنشطات والنزاهة في الاتحاد.

وشغل هاومان منصب المدير العام لـ "وادا" بين 2003 و2016، وسيتولى رئاسة الوحدة التي تم انشاؤها بهدف ادارة كل مسائل التنشط والنزاهة، بما فيها الفساد والمراهنات والتلاعب بنتائج المنافسات.

وقال هاومان "سيكون هذا الدور كبيرا. النزاهة ليست مجرد لائحة من القواعد لمساعدة العدائين على التنافس، هي مبدأ أساسي يجب ان يرسخ في طريقة عيش العدائين وتنافسهم".

وتقع على الوحدة مسؤولية اجراء فحوص الكشف عن المنشطات والتحقيقات واصدار النتائج الخاصة بكل الرياضيين من المستوى الدولي وبمدربيهم. وانشئت الوحدة المستقلة مطلع تموز/يوليو 2016 في اطار الاصلاح الذي شمل تصويب ادارة الاتحاد الدولي بعد قضايا جمعت بين الفساد والمنشطات، لاسيما تلك منها المتعلقة بكينيا واتهام روسيا بعملية تنشط ممنهج برعاية الدولة.

وقال هاومان ان "الاتخاد الدولي لألعاب القوى (...) يقدم على موقف شجاع وجريء بالنظر الى مسألة النزاهة ككل متكامل"، معتبرا انه من "النادر ان يحصل الفشل في مجال واحد، بل يكون عبارة عن تراكم أخطاء يؤدي الى وضع يتم فيه خرق المعايير الأخلاقية".

وباشرت الوحدة اعمالها اول من امس الاثنين.