يبدو موناكو مرشحا بقوة للاقتراب اكثر من اللقب الاول منذ عام 2000 عندما يستضيف ديجون التاسع عشر قبل الاخير بعد غد السبت في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

 ويتصدر موناكو الدوري برصيد 74 نقطة بفارق 3 نقاط امام مطارده المباشر باريس سان جرمان حامل اللقب في الاعوام الاربعة الاخيرة وكلاهما يملك مباراة مؤجلة.
 
ويولي موناكو اهمية كبيرة للدوري المحلي كونه يرغب في الظفر بلقبه للمرة الثامنة في تاريخه والاولى منذ عام 2000.
 
ويقدم موناكو بقيادة مدربه البرتغالي ليوناردو جارديم موسما رائعا فهو بلغ الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا حيث خطا خطوة كبيرة نحو دور الاربعة بفوزه على مضيفه بوروسيا دورتموند الالماني 3-2 الاربعاء ذهابا.
 
كما بلغ دور الاربعة لمسابقة كأس فرنسا حيث سيلاقي مضيفه باريس سان جرمان حامل اللقب في 26 الحالي، علما بأنه خسر امام الاخير نهائي مسابقة كأس الرابطة السبت الماضي 1-4 في ليون.
 
ويدخل نادي الامارة المباراة امام ديجون بمعنويات عالية عقب فوزه الثمين على بوروسيا دورتموند في لقاء ارجىء من الثلاثاء اثر استهداف حافلة النادي الألماني بثلاثة تفجيرات بعيد مغادرتها الفندق في طريقها الى الملعب، ليكشف المحققون الاربعاء عن توقيف مشتبه به "اسلامي"، مؤكدين ان التحقيق يبحث في فرضية "رابط ارهابي".
 
ويملك موناكو اقوى خط هجوم في فرنسا (88 هدفا) واوروبا (131 هدفا) بقيادة الكولومبي رداميل فالكاو والواعد كيليان مبابيه (18 عاما) صاحب ثنائية في مرمى دورتموند، وبالتالي لن يجد اي صعوبة في دك شباك ديجون صاحب خامس اضعف دفاع في الدوري (دخل مرماه 50 هدفا)، وتحقيق الفوز السادس على التوالي والـ24 هذا الموسم ومواصلة مشواره الرائع نحو اللقب ووضع حد لسيطرة فريق العاصمة في الاعوام الاربعة الاخيرة.
 
وقد يجد موناكو نفسه على المسافة ذاتها مع باريس سان جرمان الذي يملك فرصة اللحاق به الى الصدارة كونه يحل ضيفا على انجيه الثاني عشر غدا الجمعة في افتتاح المرحلة.
 
ويأمل باريس سان جرمان في استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي انجيه بعد خسارتين متتاليتين اخرها على ارضهم امام موناكو بهدف وحيد، وذلك لتحقيق الفوز السادس على التوالي والثالث والعشرين هذا الموسم.
 
ومنذ خروجه من الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا بخسارته المذلة امام مضيفه برشلونة الاسباني 1-6 (بعد فوزه الرائع ذهابا 4-صفر في باريس)، صب باريس سان جرمان اهتمامه على المسابقات المحلية في سعيه الى تكرار الرباعية الثالثة على التوالي (الدوري وكأس الرابطة وكأس فرنسا وكأس الابطال).
 
وأحرز باريس سان جرمان لقب كأس الرابطة مطلع الشهر الحالي بفوز كاسح على موناكو، وحجز بطاقته الى دور الاربعة لمسابقة كأس فرنسا حيث سيلاقي فريق الامارة مجددا، ويحتل المركز الثاني في الدوري، علما بانه نال لقب كأس الابطال مطلع الموسم الحالي.
 
ولا تختلف القوة الضاربة للفريق الباريسي عن نظيرتها في الامارة وتحديدا خط الهجوم، فهو بدوره يملك اسلحة فتاكة بشخص الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني متصدر لائحة الهدافين برصيد 29 هدفا والارجنتيني انخل دي ماريا والالماني يوليان دراكسلر والبرازيلي لوكاس.
 
وكان كافاني سجل ثنائية في المباراة الاخيرة امام غانغان (4-0)، رافعا رصيده الى 29 هدفا حتى الان في الدوري، وعادل رقمه القياسي من الاهداف في موسم واحد وكان في 2012-2013 مع نابولي.
 
وسجل كافاني 42 هدفا حتى الان في مختلف المسابقات، وبات ثاني افضل هداف خلف نجم برشلونة الاسباني الدولي الارجنتيني ليونيل ميسي (43 هدفا).
 
ويملك نيس الثالث فرصة تشديد الخناق على جاره موناكو عندما يستضيف نانسي السابع عشر بعد غد السبت.
 
ويلعب نيس قبل 4 ساعات من موناكو، وهو يمني النفس بمواصلة صحوته وتحقيق الفوز الثالث على التوالي بعد تعادلين مخيبين ابعداه بفارق 4 نقاط عن جاره.
 
ويلعب السبت ايضا غانغان العاشر مع تولوز التاسع، ومتز الخامس عشر مع كاين السادس عشر، ومونبلييه الرابع عشر مع لوريان الثامن عشر، ورين الحادي عشر مع ليل الثالث عشر.
 
وتختتم المرحلة الاحد المقبل بلقاءات نانت الثامن مع بوردو الخامس، وباستيا الاخير مع ليون الرابع، ومرسيليا السادس مع سانت اتيان السابع.