حقق البلجيكي دافيد غوفان المصنف عاشرا أهم فوز في مسيرته عندما أقصى الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثانيا من ربع نهائي دورة مونتي كارلو لكرة المضرب، ثالث دورات الألف نقطة للماسترز، بفوزه عليه الجمعة 6-2 و3-6 و7-5.

وانضم ديوكوفيتش، المتوج باللقب عامي 2013 و2015، إلى البريطاني أندي موراي والسويسري ستاينسلاس فافرينكا المصنفين الأول والثالث اللذين خرجا من ثمن النهائي الخميس.

وكان ديوكوفيتش فقد لقب دورة انديان ويلز الاميركية، أولى دورات الماسترز، بخسارته امام الاسترالي نيك كيريوس في الدور ثمن النهائي. كما انه انسحب من دورة ميامي الاميركية، ثاني دورات الماسترز التي كان يحمل لقبها ايضا، بسبب الاصابة، علما انه قاد بعدها منتخب بلاده الى نصف نهائي كأس ديفيس على حساب اسبانيا مطلع الشهر الحالي.

وفشل ديوكوفيتش في بلوغ المربع الاخير في آخر 4 دورات له، وهي اسوأ سلسلة له منذ نيسان/ابريل-حزيران/يونيو 2010.

وأحرز ديوكوفيتش لقبه الأول في الدورة الفرنسية عام 2013 عندما اوقف سيطرة غريمه الاسباني رافايل نادال على الدورة بالفوز عليه في المباراة النهائية (8 القاب متتالية)، والثاني عام 2015 قبل ان يتنازل عنه لصالح نادال العام الماضي، عندما نال الاخير لقبه التاسع على حساب الفرنسي غايل مونفيس.

واحتاج غوفان الى 5 كرات لحسم المباراة وتحقيق فوزه الأول على ديوكوفيتش، بطل دورة كبرى، بعد 5 خسارات متتالية أحرز خلالها مجموعة يتيمة أمام الصربي العملاق.

وتقدم غوفان بالمجموعة الأولى 6-2 في نصف ساعة عندما كسر ارسال خصمه في الشوطين الأول والخامس، لكن ابن بلغراد رد في الثانية فتقدم 4-1 قبل أن يحسمها 6-3.

وكان ديوكوفيتش في طريقه الى حسم المباراة عندما كسر ارسال خصمه وتقدم 4-2، لكن غوفان الذي يقدم اداء ممبزا هذه السنة، عوض بسرعة فعادل ثم تقدم 5-4 قبل أن يحسم المباراة بشوط مثير 7-5.

وقال ديوكوفيتش بعد خسارته: "لسوء حظي لم أنجح في ترجمة فرصي في المجموعة الثالثة، فخسرت ارسالي بعدها مرتين... بدأت المباراة بطيئا، لاني خضت ربما مباراتين طويلتين. لكن مع مرور الوقت، شعرت بأني على ما يرام".

وتابع: "دافيد في غاية السرعة. أعتقد اني لعبت جيدا جدا في مجموعة ونصف المجموعة، بدءا من المجموعة الثانية. ثم ذاك الشوط حيث خسرت ارسالي، فانقلبت المباراة. حصلت على فرصي بالتأكيد، لكني لم استفد منها".

ويلتقي غوفان في نصف النهائي الاسباني رافايل نادال الرابع وبطل الدورة 9 مرات والفائز على الارجنتيني دييغو شفارتسمان الحادي والاربعين 6 -4 و6-4 في ختام ربع النهائي.

- راموس-فينولاس * بويي -

وواصل الاسباني ألبرت راموس-فينولاس مفاجآته وبلغ نصف النهائي على حساب الكرواتي مارين سيليتش، ليلتقي الفرنسي لوكاس بويي المتأهل على حساب الاوروغواياني بابلو كويفاس.

وفاز راموس-فينولاس على سيليتش المصنف خامسا 6-2 و6-7 (5-7) و6-2، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على اقصائه موراي الاول من الدور الثالث.

ويتألق الاسباني على الملاعب الترابية هذا الموسم، وبلغ دور الأربعة في دورتي كيتو الاكوادورية وريو دي جانيرو البرازيلية ونهائي دورة ساو باولو البرازيلية عندما خسر أمام الاوروغوياني بابلو كويفاس.

وكان الاسباني بلغ ربع نهائي بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، في 2016، قبل ان يحرز باكورة ألقابه في دورة باشتاد السويدية في تموز/يوليو من العام نفسه.

ويلتقي راموس - فينولاس في نصف النهائي الفرنسي بويي المصنف سابع عشر، والفائز على كويفاس المصنف السابع والعشرين 6-صفر و3-6 و7-5 في مباراة ناهزت الساعتين.

وهي المرة الثانية يتأهل بويي للدور نصف النهائي لدورات الماسترز بعد سنة من خسارته في نصف نهائي دورة روما الايطالية أمام موراي. وغاب كويفاس تماماً عن مجريات المجموعة الاولى، علما انه أقصى السويسري ستانيسلاس فافرينكا في الدور الثالث الخميس.

الا ان كويفاس استعاد بريقه في المجموعة الثانية، لكنه واجه مقاومة من الفرنسي في المجموعة الثالثة الفاصلة، اذ حرمه الفوز بالمجموعة مرتين بعد تقدمه 5-4، ثم تفادى خسارة الكرة على ارساله بعدها.