تقدم كليفلاند كافالييرز حامل اللقب ضيفه تورونتو رابتورز 1-صفر من سبع مباريات ممكنة الاثنين في نصف نهائي المنطقة الشرقية من الأدوار الاقصائية "بلاي اوف"، لدوري كرة السلة الأميركي للمحترفين، فيما تقدم هيوستن روكتس مضيفه سان انتونيو سبرز 1-صفر في المنطقة الغربية.

 في قاعة "كويكن لونز أرينا" وامام 20562 متفرجاً، لم يجد كليفلاند كافالييرز وصيف المنطقة الشرقية صعوبة في تخطي ضيفه تورونتو رابتورز ثالث المنطقة بفارق 11 نقطة 116-105. وكان افضل مسجل للفائز "الملك" ليبرون جيمس 35 نقطة الى عشر متابعات، وكايري ايرفينغ 24 نقطة الى عشر تمريرات حاسمة. 
 
وأضاف كيفن لوف 18 نقطة الى تسع متابعات، وتريستان طومسون 11 نقطة الى 14 متابعة. فيما كان افضل مسجل لتورونتو كايل لوري 20 نقطة الى 11 تمريرة حاسمة، وديمار دي روزان 19 نقطة الى سبع متابعات. وأضاف الاسباني سيرج ايباكا 15 نقطة، والاحتياطيان بي جاي تاكر 13 نقطة الى 11 متابعة ونورمان بويل 12 نقطة.
 
وتقام المباراة الثانية الاربعاء في القاعة عينها بكليفلاند.
 
وبدا ان كليفلاند افاد من فوزه برباعية نظيفة على انديانا بايسرز في افتتاح الدور الاقصائي اذ لم يلعب منذ 23 نيسان/أبريل. وقد المح الى هذا الامر مدرب تورونتو دواين كايسي بالقول ان لاعبي كليفلاند "تحركوا بحرية وبسرعة ولم نتمكن من مجاراتهم".
 
وقال جيمس: "تحضرنا جيدا وقد تساءلنا عن مباراتنا الاولى بعد ثمانية ايام من الراحة. وأفدنا من الطاقة التي خزناها". وقام جيمس بحركة الهبت الجمهور اذ تناول كوب جعة من نادلة كانت تمر خلف الخط ووضعه على شفتيه، وقال انه كان يفضل النبيذ الاحمر.
 
وبات جيمس يحتاج الى تسجيل 25 نقطة، ليعادل رقماً لكريم عبد الجبار في عدد النقاط المسجلة في الدور الثاني 5762 نقطة (المركز الثاني)، كما بات يحتاج الى رميتين ثلاثيتين لمعادلة رقم كل من راي ألن وريجي ميلر والارجنتيني مانو جينوبيلي في تحقيق 300 رمية ثلاثية في "البلاي اوف".
 
وتمكن تورونترو الذي خسر العام الماضي امام منافسه في نهائي المنطقة تقليص الفارق مرة واحدة الى نقطتين 39-41، الا ان جيمس أعاد الامور الى نصابها سريعاً ليبتعد فريقه عن منافسه طوال المباراة. وعلق المدرب كايسي على الامر قائلاً:"لا يوجد أمان في ان بي آي عندما تتقدم بفارق، وكل شيء ممكنا".
 
واستهل هيوستن روكتس ثالث المنطقة الغربية السلسلة ومضيفه سان انتونيو سبيرز الوصيف بفوز كبير بفارق 27 نقطة 126-99 امام 18418 متفرجاً احتشدوا في قاعة "آي تي أند تي سنتر" في سان انطونيو. 
 
وهذه الخسارة الاكبر لسبيرز في افتتاح سلسلة في البلاي أوف تحت قيادة المدرب غريغ بوبوفيتش. وتعود الخسارة الاكبر للفريق في "البلاي اوف" تحت قيادته، الى 39 نقطة 72-111 امام لوس انجليس ليكرز في 25 أيار/مايو 2001 في المباراة الثالثة من نهائي المنطقة الغربية، وقد خسر سان انتونيو عامذاك برباعية نظيفة. 
 
وكان افضل مسجل للفائز تريفور أريزا 23 نقطة، وأضاف كل من السويسري كلينت كابيلا وجيمس هاردن 20 نقطة الى 13 متابعة للاول، والاحتياطيان لو وليامس 13 نقطة واريك غوردون 11 نقطة. فيما كان افضل مسجل لسان انطونيو الذي تخلف بفارق 39 نقطة بينها 30 نقطة في الشوط الاول، كاوي لينارد 21 نقطة الى 11 متابعة وست تمريرات حاسمة، وكل من صانع الالعاب الفرنسي طوني باركر والاحتياطي جوناثان سيمونز 11 نقطة. 
 
وتفوق هيوستن في الرميات الثلاثية من خارج القوس وسجل لاعبوه 22 رمية ناجحة (بينها 12 في الشوط الاول) من 50 تسديدة. وقال هاردن:"تعلمنا تعزيز دفاعنا الكفيل تحقيق الفارق، كما حصل في السلسة الاولى (امام أوكلاهوما سيتي ثاندر)". 
 
فيما أقر لاماركوس أولدريدج من سان انطونيو ان منافسيهم كانوا أكثر جهوزية للمباراة، "وقد افادوا من الاخطاء التي ارتكبناها باكراً في المباراة، وقد اخفقنا في استعادة ايقاعنا".
 
كذلك أبدى مدرب هيوستن مايك دانتوني رضاه "عن ادائنا الدفاعين وانا سعيد بما حققناه، وقد افدنا من اخفاقهم المفرط في التسديد".
 
وهذه السلسلة الاولى بين الفريقين منذ فاز هيوستن في نهائي المنطقة عام 1995.
 
وتقام المباراة الثانية بين الفريقين في القاعة نفسها الاربعاء.