يسعى سلتا فيغو الاسباني لمواصلة مغامرته التاريخية في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم، واستغلال معاناة مانشستر يونايتد الانكليزي مع الاصابات، عندما يستضيفه الخميس في ذهاب الدور نصف النهائي.

وتلقى المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الضربة تلو الأخرى في الأسابيع الماضية مع توالي إصابات لاعبيه، بدءا بقطبي الدفاع فيل جونز وكريس سمولينغ، مرورا بهدافه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي خضع لعملية جراحية في ركبته، والمدافع الارجنتيني ماركوس روخو ولاعب الوسط الفرنسي بول بوغبا، وصولا الى المدافعين لوك شو والعاجي اريك بايي.
 
ويتوقع ان يكون بوغبا والبلجيكي مروان فلايني جاهزين للمشاركة في الخميس، والأمر ذاته بالنسبة الى الاسباني خوان ماتا الذي كان على دكة البدلاء في المباراة أمام سوانسي سيتي الأحد في الدوري الانكليزي الممتاز، والتي انتهت بالتعادل 1-1.
 
وكان مورينيو اعتبر عقب المباراة ان جدول فريقه خلال نيسان/أبريل هو "غير بشري"، لكونه خاض 9 مباريات في مختلف المسابقات.
 
وتنتظر مانشستر يونايتد 6 مباريات أخرى على مدى 19 يوما في الشهر الحالي، كلها حاسمة في سعيه الى حجز مقعد في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل سواء عبر التتويج بلقب الدوري الاوروبي او احتلال احد المراكز الاربعة الاولى في "البريميير ليغ".
 
وقال مورينيو في تصريح لموقع النادي الالكتروني "اذا فزنا على سلتا، سنبلغ النهائي الذي سنخوضه في ظروف كارثية" في اشارة الى المباريات الحاسمة التي سيخوضها فريقه قبل النهائي القاري في حال تأهله اليه، إضافة الى الاصابات العديدة التي تنخر صفوفه.
 
ولوح مورينيو بخوض المباراة الأخيرة في الدوري أمام كريستال بالاس المقررة في 21 ايار/مايو، أي قبل 3 أيام من موعد المباراة النهائية لـ "يوروبا ليغ" في ستوكهولم، بفريق تحت 23 عاما.
 
وقال "المباراة النهائية ستقام يوم أربعاء، وسنواجه كريستال بالاس قبلها بثلاثة ايام (الأحد)، وقبلها بثلاثة ايام سنلعب مع ساوثمبتون (الاربعاء 17 الحالي)... ويريدوننا ان نخوض المباراة النهائية ليوروبا ليغ - مع احترامي لسلتا فيغو، لان ذلك يبقى افتراضا - في ظروف كارثية".
 
وتابع "يمكن ان أبعث نيكي بات وفريقه تحت 23 عاما للعب ضد كريستال بالاس، وبقليل من الحظ، لن يلعبوا (كريستال بالاس) هذه المباراة من أجل البقاء (في الدوري الممتاز)، لان الامر لن يكون جيدا جدا في حال كانوا بحاجة الى النقاط ونحن نواجههم بفريق تحت 23 عاما".
 
ويولي يونايتد ومورينيو أهمية خاصة لاحراز لقب "يوروبا ليغ" هذا الموسم أملا في المشاركة بدوري الأبطال في الموسم المقبل، في ظل المنافسة الشديدة على المراكز الأربعة المؤهلة مباشرة عبر الدوري الانكليزي (صاحب المركز الرابع يخوض ملحقا).
 
ويحتل مانشستر حاليا المركز الخامس في الدوري المحلي بفارق نقطة واحدة خلف غريمه وجاره مانشستر سيتي.
 
ويخوض يونايتد مباراتين مرتقبتين أمام مضيفه أرسنال السابع الأحد المقبل، وضيفه توتنهام هوتسبر الثاني في 14 أيار/مايو الحالي، قبل مباراتيه الاخيرتين امام ساوثمبتون وكريستال بالاس، فيما تبقى مباريات سهلة نسبيا لجاره سيتي امام كريستال بالاس وليستر سيتي ووست بروميتش البيون وواتفورد.
 
- سلتا للقب تاريخي -
 
في المقابل، يمني سلتا فيغو النفس بمواصلة مغامرته القارية في سعيه الى لقب تاريخي والابقاء على الكأس اسبانية للعام الرابع على التوالي، بعد اشبيلية الذي أحرز اللقب في المواسم الثلاثة الأخيرة، وشارك هذه السنة في دوري أبطال أوروبا (أقصي من الدور ثمن النهائي أمام ليستر سيتي حامل لقب الدوري الانكليزي).
 
وقاد المدرب ادواردو بيريزو سلتا فيغو الى دور الاربعة للمرة الاولى في تاريخه في كأس قارية، وأثبت جدارته اذ أطاح بفرق قوية ابرزها شاختار دانييتسك الاوكراني بطل مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي 2009، من ثمن النهائي، قبل ان يتخطى كراسنودور الروسي في ربع النهائي وغنك البلجيكي في ربع النهائي.
 
ويعقد سلتا فيغو آمالا على الارض الجمهور لتحقيق فوز مطمئن قبل مباراة الاياب الخميس المقبل على ملعب "أولد ترافورد" في مانشستر.
 
وأعرب مهاجمه الدولي السويدي جون غيديتي عن أمله في تخطي مانشستر يونايتد لخوض النهائي على ارضه.
 
وقال المهاجم السابق لمانشستر سيتي "كل شيء ممكن في كرة القدم، والاشياء الغريبة يمكن ان تحدث اذا كنت تؤمن بذلك".
 
واضاف في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الاوروبي "نعرف أهمية المباراة بالنسبة الى مانشستر يونايتد، يرغبون في الفوز بها للمشاركة في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، وبالتالي فانها البطولة التي يرغبون في الظفر بلقبها. ولكننا نحن ايضا نسعى الى ذلك، وبالتالي فان مباراتي الذهاب والاياب ستكونان بمثابة نهائيين".
 
واشاد غيديتي بيونايتد قائلا: "لعبت في انكلترا وعشت في مانشستر 6 اعوام، وبالتالي كنت اتابع الفريقين معا هناك. يونايتد فريق جيد جدا، وبالتاكيد يملك مدربا جيدا وملعبا رائعا وهو احد المرشحين للفوز بالدوري الاوروبي، ولكن مثلما يقولون +مانشستر زرقاء (في إشارة الى لون سيتي)+ وهي ستكون كذلك عندما سنزورها (الخميس المقبل)، لاننا سلتا فيغو وسنحاول الابقاء على المدينة زرقاء" في اشارة الى الوان النادي الاسباني (الازرق والابيض).
 
لاعب اخر يدافع عن الوان سلتا فيغو سبق له اللعب للغريم التقليدي للشياطين الحمر هو ياغو أسباس الذي لعب مع ليفربول من 2013 الى 2015، وسيكون أحد الاسلحة القاتلة في مواجهة يونايتد كونه هز الشباك 24 مرة هذا الموسم بينها 5 اهداف في المسابقة القارية.