اعتبر مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بعد اجتماعه في المنامة، انه "من السابق لأوانه" اتخاذ الجمعية العمومية التي تنعقد الخميس، قرارا بشأن أندية المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية.

وكانت لجنة مكلفة من الفيفا يرأسها الجنوب الافريقي طوكيو سيكسويل اجتمعت في آذار/مارس بمدينة زوريخ السويسرية لبحث النزاع. ويطالب الفلسطينيون بوقف الأندية الستة التي تلعب بدعم وادارة من الاتحاد الاسرائيلي كونها تلعب على الاراضي المحتلة عام 1967.

ورأى المجلس في بيان أصدره مساء الثلاثاء اثر اجتماعه، انه "بعد صدور تقرير رئيس لجنة المراقبة المعنية بفلسطين وإسرائيل، طوكيو سكسويل، رأى مجلس فيفا أنه من السابق لأوانه في هذه المرحلة قيام كونغرس (الجمعية العمومية) فيفا باتخاذ أي قرار".

وكان رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم جبريل الرجوب ندد الاثنين بمحاولة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الضغط على رئيس الفيفا جاني انفانتينو في قضية أندية المستوطنات، وذلك في ظل تقارير عن اتصال المسؤول الاسرائيلي بانفانتينو للطلب منه إلغاء طرح هذا البند على جدول أعمال الكونغرس.

وقال الرجوب "هذا غير مسبوق في تاريخ كرة القدم (...) اتصل بانفانتينو. أنا أكيد ان السيد انفانتينو لا يعمل لصالح نتانياهو. هو انتخب من قبل الفيفا ويمثل مصالحه".

وكان مصدر مقرب من المحادثات التي أجريت في سويسرا قبل أشهر، أفاد ان سيكسويل قدم "مسودة عن تقرير نهائي يتضمن توجيهات محددة"، مشيرا الى ان ثلاثة خيارات مطروحة هي اتخاذ قرار للحفاظ على الوضع الحالي "على رغم المخاطر القانونية المترتبة"، او منح فترة ستة أشهر للاتحاد الاسرائيلي "لتصحيح وضع الأندية الستة المعنية"، أو الدعوة لعقد "مفاوضات جديدة بين الطرفين".