تتحدد هوية الهابط الثاني الذي سيرافق بني ياس الى الدرجة الثانية والفريقين الحاصلين على مقعدين في دوري ابطال اسيا السبت، عندما تختتم المرحلة السادسة والعشرين الاخيرة من النسخة الثالثة والاربعين للدوري الاماراتي لكرة القدم.

 وتفتتح المرحلة الجمعة بمباراة وحيدة تجمع الجزيرة صاحب 65 نقطة والذي توج باللقب في مواجهة ضيفه الظفرة السابع (35 نقطة) في اجواء احتفالية لصاحب الارض الساعي الى الفوز وكسر رقم الاهلي القياسي صاحب افضل رصيد لبطل في تاريخ المسابقة بعدما انهى الموسم الماضي ب66 نقطة.
 
وتقام السبت ست مباريات في توقيت واحد، وستكون خمس منها الاكثر اثارة في المرحلة الختامية كونها ستحدد الهابط الثاني الى الدرجة الثانية، وصاحبي المركزين الثاني والثالث المؤهلين للمشاركة الاسيوية الموسم المقبل.
 
وكان بني ياس اول الهابطين في المرحلة الماضية بعدما توقف رصيده عند 15 نقطة، على ان يكون الثاني بين ثلاثة فرق هي الامارات الثالث عشر(17 نقطة) ودبا الفجيرة الثاني عشر والاتحاد كلباء الحادي عشر ويملك كل منهما 19 نقطة.
 
ويستضيف الامارات فريق النصر السادس (36 نقطة) ودبا الفجيرة فريق الشارقة التاسع (25 نقطة)، في حين يحل الاتحاد كلباء ضيفا على العين الرابع.
 
ورغم حاجة الاتحاد كلباء الى نقطة من اجل البقاء كونه يتفوق على الامارات في المواجهتين المباشرتين بينهما هذا الموسم، لكن مهمته ستكون الاصعب امام العين الساعي لحصد مقعد اسيوي.
 
ويحتاج دبا الفجيرة الى نقطة ايضا من مباراته مع الشارقة لتفوقه على الامارات بالمواجهتين المباشرتين، في حين ليس امام الاخير للبقاء سوى الفوز على النصر وانتظار تعثر احد منافسيه.
 
وتتوجه الانظار ايضا الى معركة المقعدين الاسيويين التي انحصرت بين الوصل الثاني (54 نقطة) والاهلي الثالث (53 نقطة) والعين الرابع (52 نقطة).
 
وضمن الجزيرة تأهله للمشاركة في دوري ابطال اسيا الموسم المقبل بصفته بطل الدوري، في حن ستكون البطاقة الثانية بين الوحدة والنصر بعد تاهلهما الى نهائي مسابقة الكأس.
 
وتبقى بطاقتان ضمن حصة الامارات في البطولة القارية، احداهما لصاحب المركز الثاني في الدوري وهي مؤهلة مباشرة الى دور المجموعات، في حين يلعب الثالث مباراة ملحق.
 
ويبدو الوصل والاهلي الاقرب لنيل المقعدين المتبقيين، حين يحل الاول ضيفا على حتا العاشر (25 نقطة) ويستضيف الثاني بني ياس الاخير، في حين ان العين لا يكفيه الفوز على الاتحاد كلباء بل عليه انتظار تعثر احد منافسيه.
 
وتقام السبت ايضا مباراة هامشية تجمع الشباب الثامن (29 نقطة) مع الوحدة الخامس (38 نقطة).