تستأنف الجمعة منافسات النسخة 37 لبطولة كأس الأردن لكرة القدم وذلك بإنطلاق الدور نصف النهائي الذي تأهلت إليه فرق الفيصلي، الوحدات، الرمثا والجزيرة والتي تتنافس ذهاباً وإياباً لتحديد طرفي المباراة النهائية المقررة على استاد عمان الدولي الأربعاء 24 مايو/أيار الجاري.

 وكان الأهلي افتتح الموسم متوجاً ببطولة كأس الكؤوس بفوزه على الوحدات (بطل دوري الموسم الماضي) 2-1، فيما نال شباب الأردن لقب درع الاتحاد بفوزه على الفيصلي 5-1، وتوج السبت الماضي النادي الفيصلي بطلاً للدوري بـ46 نقطة مقابل 44 للجزيرة و42 للوحدات و39 للمنشية و33 للرمثا.
 
وينطلق المربع الذهبي لكأس الاردن الجمعة بلقاء دربي وكلاسيكو الكرة الأردنية الفيصلي والوحدات على استاد عمان الدولي الذي يشهد السبت المقبل مواجهة الجزيرة مع ضيفه الرمثا، على ان تقام جولة الإياب الحاسمة يوم 20 أيار/مايو الجاري بمباراتين في ذات التوقيت، الرمثا مع الجزيرة على استاد الحسن في اربد والوحدات مع الفيصلي على استاد الملك عبد الله الثاني بعمان.
 
وينتظر ان تحظى مواجهة القطبين باهتمام جماهيري كبير خصوصا من جماهير الفيصلي المنتشية بتتويج فريقها بلقب الدوري، فيما ينظر الوحدات لبطولة الكأس كطوق نجاة لانقاذ موسم متعثر بالنسبة له فقد فيه 3 بطولات.
 
وستكون المنافسة على أشدها بين المدربين العراقي عدنان حمد المدير الفني للوحدات والمونتينيغري نيبوشا يوفوفيتش المدير الفني للفيصلي وكلاهما أكد للاعبيه طي صفحة الدوري وباقي المسابقات والتفرغ لبطولة الكأس.
 
ويحمل الفيصلي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بلقب كأس الاردن (18 مرة)، مقابل 10 القاب للوحدات، ومرتين للرمثا وشباب الأردن ومرة واحدة لكل من الجزيرة والصريح وذات راس والأهلي.
 
وكان الفيصلي في طريقه للمربع الذهبي لبطولة الكأس تأهل ثانياً في المجموعة الأولى بـ 13 نقطة ومتأخراً بفارق الاهداف عن الرمثا، فائزاً على الأهلي 2 – 1 وعلى البقعة وسحاب والمنشية 1 – صفر ومتعادلاً مع الرمثا 1 – 1، فيما تأهل الوحدات بطلاً للمجموعة الثانية بـ12 نقطة من 4 انتصارات على شباب الأردن 2 – صفر وذات راس 3 – صفروالصريح 1 – صفر والحسين 3 – 1 مقابل خسارة واحدة امام الجزيرة 1 – 3.
 
وبلغة الأرقام والاحصائيات فان قمة الجمعة تحمل الرقم 135 في سجل مواجهات قطبي الكرة الاردنية الفيصلي والوحدات منذ عام 1976 حيث فاز الفيصلي 54 مرة والوحدات 48 مرة مقابل 32 تعادلا، وعلى صعيد بطولة الكأس فان المواجهة تحمل الرقم 22 بين القطبين بعد فوز الفيصلي 9 مرات والوحدات 8 مرات مقابل 4 تعادلات.
 
والمواجهة هي الرابعة بين الفيصلي والوحدات هذا الموسم بعد فوز الفيصلي 2 – 1 في نصف نهائي درع الاتحاد والتعادل 1 – 1 في ذهاب الدوري وفاز الفيصلي 2 – 1 في اياب الدوري.
 
وستكون المنافسة على اشدها السبت في مواجهة الجزيرة مع ضيفه الرمثا على استاد عمان الدولي. وينظر كلاهما الى بطولة الكأس كبوابة لاستعادة مكانه على منصة التتويج بعد غياب طويل. الرمثا في جعبته 11 لقباً (2 دوري و2 كأس و2 كأس الكؤوس و5 درع)، مقابل 7 ألقاب في خزائن الجزيرة (3 دوري و1 كأس و1 كأس كؤوس و2 درع الاتحاد).
 
وكان الجزيرة فرط السبت الماضي بفرصة تاريخية وسانحة مكتفياً بتعادل سلبي مع الأهلي وضع حداً لمغامرته في بطولة الدوري وأعاده ثانياً متأخراً عن الفيصلي بنقطتين. 
 
وفي هذا الإطار قال المدرب السوري نزار محروس المدير الفني للجزيرة انه طالب من لاعبيه نسيان مسابقة الدوري والتركيز في مباراتي الرمثا وعدم الالتفات لفوز الجزيرة على الرمثا 1 – صفر في اياب الدوري بعد تعادلهما 1 – 1 في لقاء الذهاب.
 
وكان الجزيرة في الطريق للمربع الذهبي لبطولة كاس الأردن تأهل ثانياً في المجموعة الثاني بـ10 نقاط من 3 انتصارات على الوحدات 3 – 1 وذات راس 2 – صفر والصريح 1 – صفر مقابل تعادل مع شباب الاردن صفر – صفر وخسارة 2 – 3 امام الحسين، اما الرمثا فقد تأهل اولاً للمجموعة الأولى بـ13 نقطة من 4 انتصارات على سحاب 4 – صفر والمنشية 1 – صفر والاهلي 2 – 1 والبقعة 2 – صفر مقابل تعادل مع الفيصلي 1 – 1.