GMT 8:48 2017 الخميس 11 مايو GMT 9:44 2017 الخميس 11 مايو :آخر تحديث
الى إعداد وتنفيذ الخدمات الطبية والرقابة للوفد الرياضي السعودي

السعودية تنشط من أجل مكافحة المنشطات في دورة التضامن الإسلامي

أ. ف. ب.

بادرت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بتكليف من اللجنة الاولمبية في المملكة، الى إعداد وتنفيذ الخدمات الطبية والرقابة على المنشطات للوفد الرياضي السعودي المشارك في دورة ألعاب التضامن الاسلامي التي تستضيفها العاصمة الآذرية باكو بين 12 و 22 أيار/مايو الجاري.

وفي هذا السياق أكد امين عام اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات عبدالعزيز المسعد انهم بدأوا الإعداد لهذا الإستحقاق منذ شهر كانون الأول/ديسمبر الماضي من خلال استلام اللوائح والأنظمة المعتمدة الخاصة بالخدمات الطبية وبرنامج الرقابة على المنشطات من اللجنة المنظمة، والذي سيتمّ تنفيذه في دورة باكو 2017.
ولفت المسعد الى انه جرى التنسيق مع كل الاتحادات الرياضية المشاركة من أجل متابعة معسكرات اللاعبين المتأهلين والتأكد من الادوية المستخدمة من قبلهم، والحاجة لطلب الاستثناء للاستخدام العلاجي من عدمه، موضحاً أنّ اللجنة كشفت على قائمة الأدوية المُرسلة مع الوفد السعودي وتأكدت من عدم احتوائها على مواد محظورة، وقد إعتمدتها اللجنة المنظمة بالفعل.
وتابع المسعد: "نفّذنا برنامجاً توعوياً شاملاً عن المواد المحظورة رياضياً لكل أبطالنا المشاركين في الدورة من خلال معسكراتهم التدريبية سواء داخل المملكة أو خارجها، إضافة الى إخضاعهم لفحوصات متكررة قبل المشاركة والطلب منهم بعدم استخدام أيّ دواء أو مكمّل غذائي الا بعد الاستفسار من الاجهزة الطبية المرافقة لهم أو الفريق الطبي الخاص بالوفد السعودي".
وأكد المسعد أنه سيتمّ تحليل 400 عينة من عيّنات بول ودم الرياضيين السعوديين المشاركين في باكو 2017، وسترسل جميع هذه العيّنات الى المختبر الألماني لمكافحة المنشطات المعتمد من الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا".

في رياضة