سيطر البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس الجمعة على فترتي التجارب الحرة لسباق الجائزة الكبرى لاسبانيا، المرحلة الخامسة لبطولة العالم للسيارات الفورمولا واحد على حلبة كاتالونيا قرب برشلونة.

وقطع هاميلتون في الفترة الثانية مسافة 4,655 كيلومترات في 1:20:802 دقيقة، بمتوسط سرعة 207,396 كيلومترات في الساعة، متقدما زميله الفنلندي فالتيري بوتس بفارق 90 بالألف من الثانية. 

وحل ثالثا الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري بفارق 310 بالألف، ورابعا زميله الالماني سيباستيان فيتل متصدر ترتيب السائقين بفارق 418 بالألف.

وجاء سائقا ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن وزميله الأسترالي دانيال ريكياردو في المركزين الخامس والسادس على التوالي.

وكان هاميلتون سجل اسرع وقت في الفترة الاولى من التجارب الحرة، قاطعا المسافة في 1:21:521 دقيقة، بمتوسط سرعة 205,567 كيلومترات في الساعة، متقدما زميله بوتاس بفارق 29 بالألف من الثانية، ورايكونن بفارق 935 بالألف من الثانية، بينما عانى فيتل من عطل في علبة تغيير السرعات.

واستمرت معاناة سائقي ماكلارين هذا الموسم، اذ حل الاسباني فرناندو ألونسو بطل العالم مرتين اخيرا في الفترة الثانية، بعد توقف اطار سيارته الخلفي وتسرب زيت من المحرك في الفترة الاولى، في تكرار لما جرى في جائزتي استراليا والصين والتجارب المؤهلة لجائزة البحرين. ولم ينه ألونسو ايا من السباقات الاربعة هذا الموسم.

وأبدى السائق الاسباني البالغ من العمر 35 عاما، رغبته في عدم تجديد عقده مع ماكلارين الذي ينتهي بنهاية الموسم، والانتقال الى فريق قادر على المنافسة "ما لم تتحسن الامور من الآن حتى أيلول/سبتمبر المقبل".

وسيغيب ألونسو عن سباق الجائزة الكبرى لموناكو في 28 أيار/مايو، للمشاركة في سباق "إندي 500" في الولايات المتحدة الأميركية، على ان يحل البريطاني جنسون باتون بدلا منه.

الى ذلك، نفى فيتل بطل العالم أربع مرات التقارير عن احتمال انتقاله الى مرسيدس الموسم المقبل، قائلا "هل يأتي الأمر (التقارير) من ايطاليا؟ (...) لا أعرف شيئا... ربما يجب ان تسألوا الايطاليين؟".

وقال فيتل الذي ينتهي عقده مع فيراري في نهاية الموسم شأنه شأن رايكونن، انه يركز على أدائه مع الصانع الايطالي حاليا. 

وأحرز فيتل سباقين من أصل أربعة هذا الموسم، ويتصدر ترتيب بطولة السائقين بفارق 13 نقطة عن هاميلتون.

وردا على سؤال آخر عن تفضيله للسائق الثاني معه في الفريق وتحديدا عودة زميله السابق ألونسو، قال فيتل "انا سائق محترف، اهتم بعقدي اولا، ولا أتدخل بعقود الآخرين".

واعتبر السائق الالماني (29 عاما) ان فيراري هذا الموسم "في موقع أفضل بكثير من الاعوام الماضية، لكن لا يزال الوقت مبكرا"، مضيفا ان جائزة اسبانيا "سباق مهم (...) مرسيدس حقق أداء استثنائيا في الاعوام الماضية ولا يزال الفريق الذي يجب التغلب عليه".

وهيمن الفريق الالماني على بطولتي السائقين والصانعين في الاعوام الثلاثة الماضية، ويتصدر حاليا الترتيب بفارق نقطة عن فيراري.