أعلن الرئيس الاذري إلهام عالييف رسميا مساء الجمعة افتتاح النسخة الرابعة من دورة العاب التضامن الاسلامي التي تستضيفها العاصمة الاذرية باكو من 12 حتى 22 ايار/ مايو الجاري.

حفل الافتتاح استضافه ستاد باكو الاولمبي بحضور 65 الف متفرج تقدمهم الرئيس عالييف وعقيلته السيدة ميهريبان عالييف التي تشغل منصب النائب الاول لرئيس الجمهورية ورئيس اللجنة المنظمة لدورة العاب التضامن الاسلامي الرابعة اضافة الى الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي يوسف بن احمد العثيمين والعديد من رؤساء اللجان الاولمبية حول العالم.

وجاء الحفل مُبهرا كما كان متوقعًا حيث عكس حرص اللجنة المنظمة على توجيه رسالة جديدة عن قدرة اذربيجان على استضافة الاحداث الكبيرة بعد استقبالها قبل عامين دورة الالعاب الاوروبية فضلا عن احتضان العاصمة الاذرية لاحدى مراحل بطولة العالم للفورمولا واحد والمقررة الشهر المقبل في باكو.

وقدم الحفل لوحات جميلة تحاكي وتعبّر عن الحضارة الاسلامية ومدى ارتباط اذربيجان بالتاريخ والتقاليد والعراقة.

وقدمت باكو التي نالت شرف استضافة العاب التضامن عام 2013، حفلا راقيا شارك في اعداده ما يقارب الـ 5000 شخص ينتمون الى 31 دولة مختلفة فضلا عن مشاركة 2200 مطوع ومطوعة من أصل 8000 معتمدين خلال هذه الدورة .

وعكس الحفل الطابع الاسلامي للدورة من خلال وجود مئذنتين صدحتا ب"الآذان" كما اعتمدت موسيقى تراثية تقليدية للبلاد تم عزفها من قبل 100 موسيقي.

ولعل أبرز ما ميّز الحفل تمثل بمشاركة طفلة من باكو تدعى مينا لتروي وتتنقل في أهم معالم العاصمة الاذرية باكو.

وقدم الحفل رسائل عدة عن الوحدة والانسجام والنقاء والمعرفة والحلم والفرح والامل والوحي والسلام والتضامن في محاكاة للعلاقة بين الدول الاسلامية.

وبدأ الحفل بالعد العكسي قبل أن يُعزف السلام الوطني الاذري ثم رفع علم الدورة وعلم الاتحاد الرياضي للتضامن الاسلامي لتدخل بعدها البعثات التي بلغت 54 دولة بعد انسحاب الكويت وليبيا والسودان.

وتخلل الحفل كلمة للسيدة ميهريبان عالييف رئيس اللجنة المنظمة تلتها كلمة ألقها الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي يوسف بن احمد العثيمين قبل أن يعلن الرئيس الاذري الهام عالييف عن انطلاق الدورة .