تعقد اللجنة التنفيذية للجنة الأولمبية الدولية اجتماعا استثنائيا في 9 حزيران/يونيو في مدينة لوزان السويسرية للبحث في خلاصات فريق العمل المكلف بالنظر في منح مزدوج لاستضافة أولمبيادي 2024 و2028، بحسب ما أفادت اللجنة وكالة فرانس برس الجمعة.

ومن المقرر ان تختار اللجنة الأولمبية في 13 أيلول/سبتمبر المقبل خلال اجتماع لها في مدينة ليما بالبيرو، المدينة المضيفة لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2024 من بين المرشحتين باريس ولوس انجليس الاميركية.

وأفادت اللجنة الأولمبية الجمعة ان فريق العمل الذي شكل في آذار/مارس سيقدم أفكاره "حول عملية منح اولمبيادي 2024 و2028 وحول إعادة صياغة أصول الترشح لالعاب 2026 الشتوية".

وحتى الان لم يكن هذا الاجتماع مدرجا على جدول الاعمال.

وتتنافس لوس انجليس وباريس على استضافة اولمبياد 2024، وشددتا مرارا على ان ترشحهما هو لهذه الدورة فقط وليس لنسخة 2028.

ويتألف فريق العمل من نواب الرئيس الاربعة في اللجنة الدولية وهم الاسباني خوان انطونيو سامارانش جونيور والاسترالي جون كواتيس والتركي أورو اردينير والصيني يو زايكينغ.

ويسعى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الالماني توماس باخ من خلال التصويت المزدوج، الى ضمان المدن المضيفة وسط تراجع الاهتمام باستضافة الحدث الكبير الذي يتطلب الكثير من الاستثمارات.

وحددت الجلسة في التاسع من حزيران/يونيو "لاحترام فترة الشهر الضرورية للدعوة لاجتماع استثنائي بغية الطلب من الاعضاء اتخاذ قرار بشأن التوصية"، بحسب ما أفادت اللجنة.

ويمكن ان يعقد هذا الاجتماع الاستثئناي بين الاجتماع المقبل للجنة التنفيذية المقرر في 9 و10 تموز/يوليو المقبل واجتماع إحاطة الأعضاء في 11 و12 تموز/يوليو في لوزان.

وبحسب مصادر متطابقة، فان الأعضاء الـ90 للجنة الدولية سيصوتون مرة واحدة في ليما على منح اولمبيادي 2024 و2028، من خلال كتابة الافضلية اولا لنسخة 2024 ثم 2028.

الا ان اللجنة الأولمبية اعتبرت هذه الترجيحات "مجرد تكهنات".