منع التركي اينيس كانتر لاعب أوكلاهوما سيتي ثاندر في الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة من دخول رومانيا السبت، واحتجز بعض الوقت في مطار بوخارست اثر الغاء السلطات التركية جواز سفره.

وبث كانتر (25 عاما) المعروف بمعارضته للرئيس التركي رجب طيب اردوغان شريط فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي قال فيه "انا في رومانيا، وأبلغوني ان السفارة التركية هنا (في العاصمة بوخارست) ألغت جواز سفري. يحتجزني شرطيان منذ ساعات. ولا شك ان هذا القرار أتى على خلفية آرائي السياسية، والرجل الذي اتخذه هو (الرئيس التركي) رجب طيب اردوغان (...) الديكتاتور وهتلر القرن الحالي".

في حين قال الناطق باسم حرس الحدود الروماني فابيان بانديلا لوكالة فرانس برس ان جواز سفر اللاعب "المدرج في بياناتنا قد الغي، لذا لم يتم السماح له (كانتر) بالدخول الى الاراضي الرومانية". 

ونفى باديلا احتجاز اللاعب في المطار، وقال ان الاخير "استقل طائرة الى (العاصمة البريطانية) لندن، في طريقه ربما الى الولايات المتحدة" في بداية السهرة.

وبحسب وسائل اعلام رومانية، كان كانتر مدعوا للمشاركة في حدث رياضي بالعاصمة بوخارست.

وسبق لكانتر ان غرد مرارا على حسابه "تويتر" معبرا عن دعمه للداعية التركي فتح الله غولن المقيم في المنفى بالولايات المتحدة منذ 1999. 

وقد تبرأت عائلة كانتر منه في آب/أغسطس الماضي منه، اذ قال والده مهمت في بيان "اعتذر من الشعب التركي كوني والده وانا اتبرأ منه". 

وسبق لكانتر اللعب في نادي فنربغشه في اسطنبول، وشارك مع المنتخب التركي في بطولة اوروبا 2011، وهو يلعب في الدوري الاميركي للمحترفين منذ عامذاك.