GMT 16:25 2017 الأحد 21 مايو GMT 18:31 2017 الأحد 21 مايو :آخر تحديث
أرسنال سيغيب للمرة الأولى منذ موسم 1997-1998

سيتي وليفربول يكملان عقد المتأهلين لدوري الأبطال

أ. ف. ب.

حسم مانشستر سيتي وليفربول الأحد بطاقتي التأهل الأخيرتين الى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل، والتي سيغيب عنها أرسنال للمرة الأولى منذ 20 عاما، وذلك في ختام الدوري الانكليزي الممتاز.

في المرحلة الثامنة والثلاثين الأخيرة التي أقيمت كل مبارياتها الأحد، فاز سيتي على مضيفه واتفورد 5-صفر، وليفربول على ضيفه ميدلزبره 3-صفر، وأرسنال على ضيفه ايفرتون 3-1.

وبذلك، رفع سيتي رصيده الى 78 نقطة وأنهى الدوري في المركز الثالث، متقدما بنقطتين على ليفربول الرابع، وثلاث على أرسنال الخامس. وضمن سيتي التأهل الى دور المجموعات من المسابقة الأوروبية برفقة بطل الدوري تشلسي والثاني توتنهام هوتسبر، بينما يخوض ليفربول الدور التمهيدي الثالث للبطولة. أما أرسنال، فسيغيب عن دوري الأبطال للمرة الأولى منذ موسم 1997-1998.

وسيكتفي أرسنال بالمشاركة في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل، برفقة إيفرتون الذي أنهى الموسم سابعا.

أما مانشستر يونايتد الذي أنهى الموسم في المركز السادس رغم فوزه الأحد على كريستال بالاس 2-صفر سجلهما جوش هاروب الذي كان يخوض مباراته الأولى مع الفريق (15) والفرنسي بول بوغبا (19)، فضمن مشاركته في "يوروبا ليغ"، علما انه يخوض نهائي الدوري الأوروبي في 24 أيار/مايو امام اياكس امستردام الهولندي، وفي حال إحرازه لقب هذه المسابقة، سيشارك في دوري الأبطال الموسم المقبل.

ومن المرجح ان يزيد عدم التأهل الى دوري الأبطال، من الضغوط على الفرنسي أرسين فينغر (67 عاما) الذي يتولى تدريب أرسنال منذ العام 1996، والذي يواجه دعوات من المشجعين للرحيل عن النادي.

وينتهي عقد المدرب الفرنسي نهاية الموسم، ولم يعلن بعد ما اذا كان يعتزم تمديده أو الرحيل، علما انه أوضح هذا الأسبوع ان مصيره سيتحدد نهاية أيار/مايو الحالي، وعلى الأرجح بعد نهائي كأس انكلترا في مواجهة تشلسي في 27 أيار/مايو.

وقال فينغر ان الغياب عن دوري الابطال "أمر مزعج، لكننا مررنا في فترة صعبة خلال الموسم وكان الأمر صعبا على الصعيد الشخصي"، مقرا بأن الجدل حول مصيره قد يكون ساهم سلبا في أداء الفريق.

اضاف "كنا نلعب في مناخ غير ملائم. اللاعبون عادوا أقوى خلال الشهرين الماضيين وأنا فخور بهم لذلك".

وعلى المقلب الأخير من الترتيب، هبطت أندية هال سيتي وميدلزبره وسندرلاند الى الدرجة الاولى، وتأهل بدلا منها نيوكاسل يونايتد وبرايتون، على ان تعرف هوية الفريق الثالث بنتيجة المباراة بين ريدينغ وهيدرسفيلد تاون الأحد المقبل.

- 15 هدفا في أربع مباريات -

على ملعب فيكاريج رود، تابع مانشستر سيتي بقيادة الاسباني جوسيب غوارديولا أداءه الجيد مؤخرا، وحقق فوزا سهلا على فريق المدرب الايطالي وولتر ماتزاري الذي يغادر منصبه نهاية الموسم.

ومع الخماسية النظيفة، رفع سيتي رصيده الى 15 هدفا في المباريات الأربع الأخيرة هذا الموسم في الدوري، وحقق أعلى نتيجة في مجموع مبارياته مع واتفورد (13 فوزا وست هزائم في 24 مباراة).

وتقدم سيتي مبكرا في الدقيقة الخامسة بهدف اثر ركنية نفذها البلجيكي كيفن دي بروين وحولها مواطنه القائد فنسان كومباني في مرمى الحارس البرازيلي هوريليو غوميش.

وعزز الارجنيني سيرخيو اغويرو تقدم سيتي بعد تمريرة من دي بروين في الدقيقة 23، وأضاف الهدف الثالث لفريقه والعشرين له هذا الموسم في الدقيقة 36 اثر تمريرة من الألماني ليروي سانيه.

ولم يتأخر الهدف الرابع، فبعد خمس دقائق أفاد البرازيلي فرناندينيو من أخطاء دفاعية ليخطف الكرة ويتابعها في المرمى من زاوية صعبة، ليختتم مواطنه غابريال جيزوس مهرجان في الدقيقة 85.

وعلى ملعب أنفيلد رود، عانى ليفربول للفوز على ميدلزبره بثلاثية افتتحها الهولندي جورجينيو فيينالدوم في الدقيقة 45+1 اثر تمريرة من البرازيلي روبرتو فيرمينو. وأضاف البرازيلي فيليبي كوتينيو الهدف الثاني في الدقيقة 51، وآدم لالانا الثالث بعده بخمس دقائق.

أما أرسنال، فسجل الهدف الأول في مرمى ايفرتون عن طريق الاسباني هكتور بيليرين في الدقيقة الثامنة، قبل ان يخسر النادي اللندني مدافعه الفرنسي لوران كوسييلني مطرودا بالبطاقة الحمراء لخشونته ضد الاكوادوري اينر فالنسيا (14).

الا ان النقص العددي لم يؤثر كثيرا على لاعبي فينغر، فأضاف التشيلي ألكسيس سانشيز الهدف الثاني في الدقيقة 27، ليرفع رصيده في ترتيب الهدافين الى 24 هدفا. وفي الشوط الثاني، قلص ايفرتون الفارق من ركلة جزاء سددها البلجيكي روميلو لوكاكو (58) رافعا رصيده الى 25 هدفا في المركز الثاني على قائمة الهدافين، بينما سجل آرون رامسي الهدف الثالث لأرسنال في الدقيقة 90.

- وداع تيري -

وودع تشلسي الذي أحرز لقبه الثاني في المواسم الثلاثة الأخيرة، قائده المخضرم جون تيري (36 عاما) وأشركه المدرب الايطالي انطونيو كونتي 28 دقيقة في المباراة أمام ضيفه سندرلاند (5-1).

وقال تيري "هذا هو أحد أكثر الأيام حزنا في حياتي (...) كنت محظوظا بالعمل مع لاعبين ومدربين رائعين خلال مسيرتي. أنا ممتن لكل منهم"، خاصا بالشكر مالك النادي الروسي رومان ابراموفيتش.

وسجل الاسباني خافيير مانكيو (3) هدف سندرلاند، قبل ان يعادل البرازيلي ويليان بعد خمس دقائق من ركلة حرة. وتقدم تشلسي عبر البلجيكي ادين هازار (61)، وعزز عبر الاسباني بدرو رودريغيز (78)، اضاف اليهما البلجيكي ميتشي باتشاوي هدفين (90 و90+2).

وانهى هداف توتنهام هاري كاين الموسم في صدارة ترتيب الهدافين برصيد 29 هدفا بفارق اربعة اهداف عن مهاجم ايفرتون لوكاكو، بتسجيله ثلاثية في المباراة التي فاز فيها فريقه على هال سيتي 7-1.

- الترتيب النهائي لفرق الصدارة:

1- تشلسي 93 نقطة

------------------------------

2- توتنهام 86 نقطة

3- مانشستر سيتي 78 نقطة

4- ليفربول 76 نقطة

------------------------------

5- ارسنال 75 نقطة

6- مانشستر يونايتد 69 نقطة

7- ايفرتون 61 نقطة

الفرق الهابطة الى الدرجة الأولى:

18- هال سيتي 34 نقطة

19- ميدلزبره 28 نقطة

20- سندرلاند 24 نقطة

أهداف مباراة مانشستر سيتي وواتفورد:

أهداف مباراة ليفربول وميدلزبره:

أهداف مباراة توتنهام وهال سيتي:

أهداف مباراة تشلسي وسندرلاند:

أهداف مباراة مانشستر سيتي وكريستال بالاس:

أهداف مباراة ارسنال وايفرتون:


في رياضة