كرم نجم كليفلاند كافالييرز ليبرون جيمس الذي لم يدرج اسمه في اللائحة النهائية للمرشحين لجائزة أفضل لاعب، على جهوده في المجتمع بنيله جائزة المواطنة المخصصة للعاملين في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

وتمنح الجائزة بناء على تصويت اللجنة الإعلامية، وتشمل اللاعبين والمديرين الفنيين والمدربين، بناء لجهودهم في تحسين مجتمعاتهم.

وعمل جيمس الذي نال جائزة أفضل لاعب في الدوري أربع مرات، على تحسين فرص التعليم لما يزيد على 1100 من الشباب المعرضين للخطر والمحرومين في مسقطه في أكرون بولاية اوهايو من خلال مؤسسته الخيرية.

وجاء تكريم جيمس بهذه الجائزة بعد يومين على استبعاد اسمه من اللائحة النهائية للاعبين المرشحين لجائزة أفضل لاعب هذا الموسم، والتي شملت جيمس هاردن (هيوستن روكتس) وراسل وستبروك (اوكلاهوما سيتي ثاندر) وكاوهي لينارد (سان انتونيو سبيرز).

واستبعد جيمس رغم تصدره الدوري من حيث عدد دقائق اللعب، واقترابه من بلوغ النهائي للموسم السابع على التوالي كون فريقه كليفلاند كافالييرز، بطل 2016، يتقدم على بوسطن سلتيكس 2-صفر في نهائي المنطقة الشرقية.

وينشط جيمس، الفائز بلقب الدوري ثلاث مرات، في مجال توجيه الطلاب ومكافأتهم على جهودهم بتذاكر لحضور المباريات، وهو يشتري البقالة للطلاب وأسرهم، كما يؤمن لهم الزي المدرسي وينظم نشاطات خارج دوام المدرسة. كما انشأ برنامجا مع المدارس الرسمية لدعم طلاب مؤسسته على مدار الساعة عندما يدخلون الكلية.

وفي عام 2015، تعهد جيمس بمنح جامعية كاملة للطلاب المؤهلين في برنامجه الإرشادي. كما تكفل بسفر 23 من طلاب المدارس الثانوية من أكرون إلى نيو أورليانز لحضور مباراة كل النجوم "أول ستارز" في شباط/فبراير، وساعدوا في اعادة بناء منزل تضرر جراء إعصار كاترينا عام 2005.