يسعى الهلال السعودي الى البناء على أدائه المحلي عندما يحل ضيفا على استقلال خوزستان الإيراني الثلاثاء في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بينما يواجه لخويا القطري مضيفه بيرسيبوليس الايراني بصفوف ناقصة.

 ويتطلع الهلال بطل الثنائية المحلية إلى فوز فوز على ملعب السيب الرياضي في سلطنة عمان وقطع نصف الطريق الى ربع النهائي، مستفيدا من الفترة الفنية الجيدة التي يمر بها، والتي توجت بإحرازه الثنائية المحلية من خلال بطولة الدوري وكأس الملك السعودي.
 
من جانبه، يأمل استقلال خوزستان الذي يشارك للمرة الأولى في دوري أبطال آسيا، بمواصلة حضوره الجيد في البطولة وتجاوز ضيفه، أكثر الأندية تتويجا بالألقاب على الصعيد القاري، والذي يشارك في الدور ثمن النهائي لدوري أبطال آسيا للمرة التاسعة تواليا.
 
ويخوض الفريقان مباراة الاياب في الدوحة في 30 أيار/مايو، نظرا لانقطاع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وايران، واختيار الأندية الايرانية خوض المباريات المحتسبة "على أرضها" في مسقط، بينما تخوض الاندية السعودية مبارياتها في الدوحة ضد الفرق الايرانية.
 
وكان الهلال أنهى الدور الأول متصدرا المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة من ست مباريات. أما استقلال خوزستان، فأنهى الدور الأول ثانيا في المجموعة الثانية، برصيد 9 نقاط.
 
- المواجهة 34 -
 
ومواجهة الثلاثاء هي الرابعة والثلاثين للهلال مع الأندية الايرانية في مختلف البطولات الآسيوية، الا انها الأولى مع استقلال خوزستان.
 
وفاز الهلال في 13 مباراة مقابل 12 خسارة و8 تعادلات.
 
وكانت المواجهة الأولى للهلال مع بيروزي (بيرسيبوليس حاليا) في ذهاب نصف نهائي كأس الكؤوس الآسيوية في 18 تموز/يوليو 1991 في الرياض وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، والمواجهة الاخيرة مع بيرسبوليس نفسه في إياب دوري المجموعات وانتهت ايضا بالتعادل السلبي في 24 نيسان/ابريل في مسقط.
 
والتقى الهلال مع الأندية الايرانية مرة واحدة في نهائي آسيوي، وذلك في 22 كانون الاول/ديسمبر 1991 في نهائي بطولة الأندية الآسيوية بالدوحة، وفاز على استقلال طهران بركلات الترجيح 4-3 بعد التعادل 1-1، وحقق يومها باكورة القابه الاسيوية.
 
- لخويا من دون هدافه -
 
الى ذلك، يخوض لخويا مباراة الذهاب في غياب المغربي يوسف العربي هداف الدوري القطري للاصابة، والبرازيلي ادغار دا سيلفا بسبب عدم تسجيله آسيويا، والمهاجم الصاعد المعز علي للايقاف.
 
وستقام المباراة على ستاد آزادي في طهران من دون جمهور، بقرار من الاتحاد الآسيوي الذي قرر في وقت سابق من هذا الشهر، معاقبة النادي الايراني على تصرف جمهوره خلال استضافة الوحدة الاماراتي في الثامن من أيار/مايو الحالي (4-2 للفريق الايراني).
 
وأوضح الاتحاد الآسيوي ان الجمهور قام "بإشعال الألعاب النارية في الدقيقة 88 من المباراة، مما عرض سلامة الملعب للخطر"، مذكرا بانه اتخذ في العام 2015 قرارا بمعاقبة النادي لمدة عامين مع وقف التنفيذ بخوض مباراة من دون جمهور.
 
أضاف "وبما ان المخالفة الأخيرة حصلت خلال فترة التعليق، فقد تقرر تلقائياً تنفيذ عقوية خوض الفريق لمباراة دون جمهور"، وتغريم النادي الايراني مبلغ عشرة آلاف دولار أميركي.
 
وحض المدرب الجزائري للفريق القطري جمال بلماضي لاعبيه على "بذل اقصي مجهود لديهم وتقديم افضل مستوى من اجل الحصول على النتيجة الايجابية التي تساعدهم على اجتياز لقاء الاياب" في 30 أيار/مايو، بحسب ما نقلت وسائل الاعلام المحلية الاثنين.
 
وكان لخويا القطري تصدر المجموعة الثانية في الدور الأول مع 14 نقطة، بينما حل بيرسيبوليس ثانيا في المجموعة الرابعة مع 9 نقاط.