وضع الهلال السعودي قدما في الدور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا في كرة القدم عقب فوزه على مضيفه استقلال خوزستان الإيراني 2-1 الثلاثاء في ذهاب ثمن النهائي على ملعب السيب الرياضي بسلطنة عُمان.

سجل للهلال عبدالله الزوري (52) والبرازيلي كارلوس إدواردو (57)، ولاستقلال خوزستان حسن بيت سعيد (41).

وسيدخل الهلال مباراة الإياب التي ستقام بالدوحة في 30 ايار/مايو الجاري بأكثر من فرصة بما في ذلك الخسارة بهدف لحسم تأهله الى الدور التالي.

وتلتقي الفرق السعودية نظيرتها الايرانية على ملاعب محايدة نظرا لانقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، فاختارت الأندية الايرانية خوض المباريات المحتسبة "على أرضها" في مسقط، بينما تخوض الاندية السعودية مبارياتها في الدوحة.

وكان الهلال أنهى الدور الأول متصدرا المجموعة الرابعة برصيد 12 نقطة من ست مباريات. أما استقلال خوزستان، فحل ثانيا في المجموعة الثانية برصيد 9 نقاط.

ومع أن الهلال كان الطرف الأفضل والأكثر وصولا للمرمى، فانه كاد يستقبل هدفا عندما واجه مهدي لاريمي المرمى وسدد الكرة بجوار القائم (20).

واحبط الحارس الإيراني وحيد شيخ محاولة هدف عندما تصدى لكرة السوري عمر خربين قبل أن يبعدها الدفاع عن منطقة الخطر (26).

وخلافا للمجريات، نجح الاستقلال في تسجيل هدف السبق من كرة لحسن بيت سعيد على يسار عبدالله المعيوف (41).

ولاحت فرصة محققة للهلال لتعديل النتيجة ولكن الحارس الايراني تصدى لكرة البرازيلي كارلوس إدواردو (45) .

وفي الشوط الثاني، كثف الهلال ضغطه وتمكن من التسجيل إثر كرة بعرض الملعب استقبلها عبدالله الزوري على صدره قبل أن يسددها قوية على يسار وحيد شيخ (52).

ولم تمض سوى خمس دقائق حتى أضاف الهلال الهدف الثاني بواسطة كارلوس إدواردو الذي ارتقى لكرة وصلته من ركلة ركنية واكملها في المرمى.

وناب القائم الايسر لمرمى الهلال عن الحارس عبدالله المعيوف في ابعاد كرة من رأس محمد طيبي (68).

واهدر نواف العابد فرصة خطيرة عندما واجه المرمى وارسل الكرة فوق العارضة (73)، ثم تلاعب سالم الدوسري بالدفاع وسدد كرة قوية حولها الحارس الى ركنية (79).

وفي طهران، تعادل بيرسيبوليس الايراني مع ضيفه لخويا القطري سلبا على استاد ازادي.

ويلتقي الفريقان ايابا في الدوحة في 30 الجاري.

اقيمت المباراة من دون جمهور بقرار من الاتحاد الآسيوي الذي عاقب في وقت سابق من هذا الشهر النادي الايراني على تصرف جمهوره خلال استضافة الوحدة الاماراتي في الثامن من أيار/مايو الحالي (4-2 للفريق الايراني).

وكان لخويا تصدر المجموعة الثانية في الدور الأول مع 14 نقطة، بينما حل بيرسيبوليس ثانيا في المجموعة الرابعة مع 9 نقاط.

أهداف مباراة الهلال واستقلال خوزستان:

- فوز صعب لغوانغجو-

قاد البرازيلي باولينيو غوانغجو ايفرغراند الصيني بطل 2013 و2015 الى فوز صعب على ضيفه كاشيما انتلرز الياباني 1-صفر على استاد تيانهي.

وسجل باولينيو، نجم توتنهام الانكليزي السابق، هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 75.

ويلتقي الفريقان ايابا في 30 أيار/مايو الجاري في كاشيما.

يقود غوانغجو المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري المتوج معه بلقب 2015، بعدما أحرز اللقب للمرة الأولى في 2013 بقيادة المدرب الايطالي مارتشيلو ليبي.

وحول كاواساكي فرونتال الياباني تأخره أمام مضيفه موانغثونغ التايلاندي إلى فوز 3-1.

افتتح اصحاب الارض التسجيل عبر تيراسيل دانغندا (48)، وانتظر كاواساكي حتى الشوط الثاني لتسجيل اهدافه بواسطة كينغو ناكامورا (66) ويو كوباياشي (69) وهيرويوكي ابي (89).

وباتت مهمة كاوساكي سهلة لحسم بطاقة التأهل في مباراة الاياب على أرضه في 30 الجاري.

ويختتم الدور ثمن النهائي الاربعاء فيلعب جيجو يونايتد الكوري الجنوبي مع اوراوا ريد دايموندز الياباني وشنغهاي الصيني مع جيانغسو سونينغ الصيني.

وانطلق الدور ثمن النهائي الاثنين بفوز استقلال طهران الايراني على العين الاماراتي 1-صفر وتعادل الاهلي السعودي مع الاهلي الاماراتي 1-1.

ويشارك بطل دوري ابطال اسيا في كأس العالم للاندية التي تقام في كانون الاول/ديسمبر المقبل في الامارات العربية المتحدة.