يسعى باريس سان جرمان الى تعويض فقدانه لقب بطل الدوري الفرنسي لكرة القدم من خلال التتويج بلقب مسابقة الكأس والانفراد بالرقم القياسي في عدد القابها عندما يواجه انجيه في المباراة النهائية غدا السبت على ملعب فرنسا في سان دوني بضواحي باريس.

واوقف موناكو هيمنة فريق العاصمة على لقب الدوري في الاعوام الاربعة الاخيرة عندما انتزع لقبه الثامن في تاريخه والاول منذ عام 2000 الاربعاء قبل الماضي، حارما باريس سان جرمان من لقب خامس على التوالي ورباعية محلية تاريخية ثالثة على التوالي.

وانهى باريس سان جرمان الموسم في المركز الثاني في الدوري وبفارق 8 نقاط خلف موناكو، وعلى الرغم من ان مركزه يخوله المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، فإن مدربه الاسباني اوناي ايمري وجد نفسه عرضة للكثير من الانتقادات في ظل الاهداف المرجوة والمحددة من طرف الادارة القطرية للنادي والتي ترغب في التألق قاريا على وجه التحديد.

وتعاقد رئيس باريس سان جرمان ناصر الخليفي مع ايمري على أمل نقل نجاحاته القارية مع اشبيلية الاسباني الى فريق العاصمة بعدما قاد الاول الى لقب الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" في الاعوام الثلاثة الاخيرة، لكنه خيب الامال بخروج مذل امام برشلونة الاسباني (1-6) في اياب ثمن النهائي بعدما حقق فوزا تاريخيا برباعية نظيفة في "بارك دي برانس"، علما بانه بلغ ربع النهائي في الاعوام الاربعة الاخيرة.

واكتفى ايمري بقيادة سان جرمان الى كأس الابطال المحلية وكأس الرابطة على حساب موناكو بالذات، والى نهائي كأس فرنسا التي يسعى الى اللقب الحادي عشر له في نسختها المئوية.

وعلل حارس المرمى الدولي الالماني كيفن تراب اخفاق ناديه بالتغييرات التي طرأت على تشكيلته الصيف الماضي خصوصا رحيل العملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والمدافع البرازيلي دافيد لويز الى انكلترا.

وقال تراب: "لم يكن موسمنا سيئا، لقد جمعنا 87 نقطة في الدوري على الرغم من الموسم الذي قدمه موناكو"، مضيفا "ولكن يجب أن نسأل أنفسنا بالنسبة الى الموسم المقبل لان هناك دائما بعض الاشياء التي يجب تأكيدها".

وتابع "النصف الثاني من الموسم كان جيدا بالنسبة لنا وكنا أكثر تنافسية".

 

- التركيز على اللقب الحادي عشر -

واوضح تراب ان الفريق يركز حاليا على الظفر باللقب الحادي عشر في مسابقة الكأس والثالث على التوالي للانفراد بالرقم القياسي الذي يتقاسمه حاليا مع مرسيليا.

وقال "يجب ان نفوز في المباراة النهائية لمسابقة الكأس، لو فزنا بلقب الدوري لكانت الضغوطات أقل"، مضيفا "تكون دائما هناك بعض الضغوط عندما تدافع عن الوان فريق مثل باريس سان جرمان حيث ترغب دائما في الفوز بكل شيء".

من جهته، قال لاعب الوسط الدولي بلاز ماتويدي: "نعرف جيدا اننا لم نحقق الاهداف المرجوة ها العام، ولكن تبقى امامنا كأس فرنسا وسنلعبها من اجل الفوز بها"، مضيفا "انه لقب اضافي نرغب في التتويج به".

ويملك باريس سان جرمان الاسلحة اللازمة لحسم المباراة النهائية في مقدمتها مهاجمه الدولي الاوروغوياني ادينسون كافاني هداف الدوري (35 هدفا) والساعي الى هدفه الـ50 في مختلف المسابقات هذا الموسم، والارجنتيني انخل دي ماريا ومواطنه خافيير باستوري والايطالي ماركو فيراتي ومواطنه تياغو موتا والبرازيليون لوكاس وماركينيوس وتياغو سيلفا وماكسويل (35 عاما) الذي يخوض مباراته الوداعية مع نادي العاصمة.

كما يعول باريس سان جرمان على تفوقه على منافسه هذا الموسم كونه تغلب عليه بنتيجة واحدة 2-صفر ذهابا وايابا في الدوري.

وانهى انجيه الموسم في المركز الثاني عشر وحافظ على مكانته بين الكبار للموسم الثاني على التوالي، وسيخوض النهائي الثاني في تاريخه في المسابقة بعد الاول عام 1957 عندما خسر امام تولوز 3-6، والثالث في مختلف المسابقات بعد كأس الرابطة عام 1992 امام مونبلييه (1-3).

وعلى الرغم من الميزانية المحدودة لانجيه (ثاني اصغر موازنة في فرنسا) مقارنة مع باريس سان جرمان، فانه يسعى الى استغلال المعنويات المهزوزة للاعبي فريق العاصمة ومحاولة الظفر بلقب تاريخي يخوله المشاركة في مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الموسم المقبل.

وقال رئيس النادي، الجزائري سعيد شعبان الذي حل بفرنسا في سن الـ23 عاما لاتمام دراسته في الهندسة قبل ان يستلم اليوم مجموعة للصناعة الغذائية: "اذا حدث ذلك، فسيدفعنا الى تسريع بعض الامور"، مضيفا "نحن لسنا مستعدين الان، ولكن هذا لا يعني اننا لن نكون جاهزين في بداية ايلول/سبتمبر المقبل".