استهل حاملا اللقب الصربي نوفاك دويكوفيتش والاسبانية غاربيني موغورتسا الاثنين بنجاح حملة الدفاع عن اللقب في بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، حالهما كحال الاسباني رافايل نادال الباحث عن لقب عاشر في رولان غاروس.

وتغلب ديوكوفيتش المصنف ثانيا على الاسباني مارسيل غرانويرس 6-3 و6-4 و6-2، وسيواجه في الدور المقبل البرتغالي جواو سوزا الذي أقصى الصربي يانكو تيبساريفيتش 7-6 (7-3) و6-2 و6-2.

وحقق ديوكوفيتش فوزا سهلا على غرانويرس (31 عاما ومصنف 77 عالميا) في ساعتين و27 دقيقة تحت أنظار مدربه الجديد الاميركي اندريه اغاسي الذي راقب المباراة من مدرجات الملعب الرئيسي.

والفوز هو الرابع للصربي على الاسباني الاختصاصي على الملاعب الترابية في 4 مواجهات مباشرة بينهما بدأت مطلع 2011 في بطولة استراليا المفتوحة، ثم التقيا مرتين عام 2013 في بطولة استراليا المفتوحة ودورة شنغهاي الصينية للماسترز (1000 نقطة).

وكان ديوكوفيتش وضع حدا لتعاون استمر اكثر من 10 سنوات مع المدرب ماريان فايدا وفريقه بعد سلسلة من النتائج المتواضعة منذ بداية الموسم الحالي، واختار التعامل مع اغاسي لفترة موقتة حاليا.

وقال ديوكوفيتش الذي احرز لقبه الوحيد في رولان غاروس على حساب البريطاني المصنف أول أندي موراي، ممازحا "لقد غادر أندريه، وهو ينتظرني من أجل اجراء محادثات مهمة".

أضاف "انه لأمر عظيم ان يكون أندريه أغاسي كمدرب وموجه. سأحاول ان أتعلم منه قدر الامكان".

الى ذلك، فاز نادال المصنف رابعا والساعي الى لقبه العاشر في البطولة الفرنسية والأول منذ 2014، على الفرنسي بونوا بير 6-1 و6-4 و6-1، ليبلغ الدور الثاني حيث يواجه الهولندي روبن هازه.

ولم يحتج نادال الى اكثر من ساعة و52 دقيقة للتخلص من منافسه، علما بأنه صرح قبل اللقاء ان بير "ليس الخصم الذي ارغب بمواجهته في الدور الاول". الا ان الفرنسي المصنف 45 عالميا لم يقلق راحة "الماتادور" المرشح لاستعادة اللقب قياسا على نتائجه وتتويجه في دورات مونتي كارلو وبرشلونة ومدريد، سوى في المجموعة الثانية.

وقال نادال الذي انسحب العام الماضي قبل الدور الثالث بسبب إصابة في المعصم "أنا سعيد جدا للعودة بعدما ما حصل العام الماضي. الشعور بالدعم (من المشجعين) أمر رائع".

وفي أبرز مباريات الدور الاول للرجال، انهى الفرنسي بول هنري ماتيو (35 عاما) مشاركاته في رولان غاروس بخروج من الدور الاول على يد البلجيكي دافيد غوفان العاشر 2-6 و2-6 و2-6، بينما فاز الكندي مليوش راونيتش الخامس على البلجيكي ستيف دارسيس 6-3 و6-4 و6-2، وأقصى التشيكي ييري فيسيلي الأميركي جاك سوك الرابع عشر 7-5 و7-5 و6-4.

- موغوروتسا تحسم لقاء البطلتين -

ولدى السيدات، تأهلت موغوروتسا المصنفة رابعة الى الدور الثاني بفوزها على بطلة 2010 الايطالية فرانشيسكا سكيافوني 6-2 و6-4.

وتلتقي موغوروتسا في مباراتها المقبلة مع الاستونية آنيت كونتافييت الفائزة على الرومانية مونيكا نيكولسكو 7-5 و6-1.

وكانت الاسبانية توجت بلقب رولان غاروس 2016 على حساب الاميركية سيرينا وليامس، الغائبة عن الملاعب بسبب الحمل.

وتراجع مستوى موغوروتسا منذ إحرازها أول ألقابها في بطولات الغراند سلام، وانتظرت حتى دورة روما، المحطة الاعدادية الاخيرة لها قبل توجهها الى رولان غاروس، لتبلغ الدور نصف النهائي لكنها انسحبت أمام الأوكرانية ايلينا سفيتولينا في المجموعة الأولى لاصابة في الفخذ الايسر.

وقالت الاسبانية "مباراة في الدور الاول بين بطلتين سابقتين، انه أمر رائع. فرانشيسكا أسطورة، وانا سعيدة بمواجهتها".

وواجهت موغوروتسا (23 عاما) بعض الصعوبات في المجموعة الثانية لكنها أخذت المبادرة في التبادلات من الخط الخلفي للملعب والتقدم، معتبرة انها تفضل "التقدم واللعب بطريقة هجومية، ونجحت بتحقيق ذلك اليوم".

من جهتها، كانت سكيافوني (36 عاما) توجت في 2010، لكنها تراجعت بشكل لافت بعد ذلك، وفشلت في بلوغ منافسات الاسبوع الثاني في بطولات الغراند سلام في الاعوام الاربعة الماضية.

وفازت الدنماركية كارولين فوزنياكي الحادية عشرة في البطولة والاولى في العالم سابقا على الاسترالية جيمي فورليس 6-4 و3-6 و6-2، وحجزت التونسية انس جابر بطاقتها الى الدور الثاني ايضا بفوزها على الرومانية انا بوغدان 6-3 و6-4.

وخرجت من الدور الاول الصربية يلينا يانكوفيتش المصنفة اولى في العالم سابقا بخسارتها امام الهولندية ريتشل هوغنكامب 2-6 و5-7.