للسنة الثالثة على التوالي، يجمع نهائي الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة اعتبارا من الخميس، فريقي كليفلاند كافالييرز حامل اللقب وغولدن ستايت ووريرز وصيفه وصاحب افضل سجل هذا الموسم.

وهذا النهائي الاكثر نجومية في تاريخ اللعبة بحسب شبكة "اي اس بي ان"، مع وجود سبعة لاعبين من الطراز الرفيع سيخوضون المباراة الاولى في قاعة أوراكل ارينا، الخاصة بفريق غولدن ستايت صاحب افضلية الارض نسبة الى نتائجه في الموسم المنتظم بين المنطقتين الشرقية والغربية.

وهؤلاء النجوم السبعة سبق لهم خوض مباراة النجوم السنوية "أول ستار" في شباط/فبراير الماضي، التي تجمع افضل اللاعبين الذين يختارهم الجمهور من المنطقتين.

وغولدن ستايت صاحب افضل رصيد في الموسم المنتظم، مع 67 انتصارا مقابل 15 خسارة، الى 12 فوزا نظيفا في الادوار الاقصائية "البلاي اوف" (بمعدل فارق 16,3 نقطة في المباراة الواحدة)، متغلبا على كل من بورتلاند ترايل بلايزرز ويوتاه جاز وسان انتونيو سبيرز بنتيجة واحدة 4-صفر، الامر الذي لم يتحقق سابقا في تاريخ الدوري.

بدوره احتاج كليفلاند كافالييرز الى خوض مباراة اكثر في البلاي اوف، الا انه سيطر على منافسيه في هذا الدور: انديانا بيسرز 4-صفر، وتورونتو رابتورز 4-صفر وبوسطن سلتيكس 4-1.

-جيمس تخطى جوردان-

المراقبون كما حال مكاتب المراهنات في لاس فيغاس، لا يعطون افضلية كبيرة لحامل اللقب (كليفلاند). ويخوض نجم كليفلاند ليبرون جيمس الدور النهائي السابع تواليا والثامن في مسيرته، وبلغ معدل نقاطه في الادوار الاقصائية 32,5 نقطة.

وقال "الملك" جيمس (32 عاما) الذي يسعى الى لقبه الرابع في الدوري بعد 2012 و2013 (ميامي هيت) و2016 (كليفلاند) "اعرف فرصنا في شكل جيد. ربما يكون (فريق) غولدن ستايت التحدي الاكبر الذي اواجهه في مسيرتي (...) انه فريق من مستوى عال وسبق لي مواجهة فرق كبيرة اخرى". وكان صاحب الرقم 23 تخطى الاسبوع الماضي الاسطورة مايكل جوردان في عدد تسجيل النقاط في "البلاي اوف".

ومن وجهة نظر زميله كيفن لوف، فإن كليفلاند يبدو متحديا على اللقب، في حين ان غولدن ستايت لم ينس نهائي 2016. 

فبعد تقدمه 3-1، خسر غولدن ستايت امام جيمس وكايري ايرفينغ ثلاث مباريات، مهديا الى كليفلاند لقبه الاول.

-التنافس الى الابد-

وقال لاعب غولدن ستيات دريموند غرين "نستطيع استعادة اللقب الذي انتزعوه منا الموسم الماضي"، وهو الذي دفع ثمن ايقافه في المباراة الخامسة بعد خطأ غير رياضي على ليبرون جيمس. 

وأضاف اللاعب الذي بلغ معدله في المباراة الواحدة 8,7 متابعات و7,2 تمريرات حاسمة "بيننا وبينهم تنافس الى الابد، وسنتكلم عنه طويلا. هناك الكثير من الاحترام، على رغم ان احدا لا يتكلم عن الامر مباشرة". 

بدوره رأى هداف غولدن ستايت ستيفن كوري "اننا نعرف ما سينتظرنا، وسيكون الامر معقدا". وهو يبدو افضل جهوزية من نهائي الموسم الماضي حيث عانى اصابة في ركبته في بداية "البلاي اوف".

ويحمل هذا النهائي الكثير من المعاني بالنسبة الى كيفن دورانت الذي تعرض للانتقادات بعد انتقاله من اوكلاهوما سيتي ثاندر الى غولدن ستايت الصيف الماضي.

وقد حضر دورانت الى كاليفورنيا للظفر بلقبه الاول في الدوري، وهو الوحيد الذي ينقص سجله، بعدما اختير افضل لاعب في موسم 2013-2014.

وقال دورانت "علينا الآن انجاز الخطوة الاخيرة. انهم حاملو اللقب، وسيسعى ليبرون (جيمس) الى تسجيل النقاط، علما انهم يلعبون افضل من الموسم الماضي".