واجه حاملا اللقب الصربي نوفاك ديوكوفيتش والاسبانية غاربيني موغوروتسا الأربعاء صعوبات قبل بلوغ الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، بينما تأهل الاسباني رافايل نادال المصنف رابعا من دون عناء.

وتأهلت التونسية أنس جابر الى الدور الثالث من بطولة فرنسا المفتوحة لكرة المضرب، ثاني البطولات الاربع الكبرى، اثر فوزها الاربعاء على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا المصنفة سادسة 6-4 و6-3، لتصبح أول عربية تبلغ هذا الدور في بطولة كبرى.

ففي مباريات الدور الثاني، تغلب ديوكوفيتش المصنف ثانيا على البرتغالي جواو سوزا الـ59 عالميا 6-1 و6-4 و6-3، وموغوروتسا الرابعة على الاستونية أنيت كونتافييت 6-7 (4-7)، 6-4، و6-2.

أما نادال الباحث عن لقبه العاشر في رولان غاروس والأول منذ 2014، ففاز على الهولندي روبن هازه 6-1 و6-4 و6-3.

وعانى ديوكوفيتش في المجموعة الثالثة، وبدا ذلك واضحا بتصرفات قلما صدرت عنه، كرمي المضرب بقوة على الارض، قبل ان يحقق فوزه الرابع على سوزا في أربع مباريات، وذلك في نحو ساعتين.

وقال ديكوفيتش بعد المباراة "اعتقد ان المجموعتين الأوليين سارتا على ما يرام، الا ان الثالثة كانت أكثر صعوبة".

ولم يخسر ديوكوفيتش أي مجموعة امام سوزا، وفي لقاءين بينهما في البطولات الكبرى، لم يستطع البرتغالي كسب اكثر من 11 شوطا.

وبعد مجموعة أولى سهلة، خسر ديوكوفيتش إرساله مرة واحدة في الثانية، وكسر إرسال منافسه مرتين فأنهاها 6-4. وفي الثالثة، أنقذ الصربي 3 كرات وتجنب خسارة ارساله، وسنحت له الفرصة مرات عدة لكسر ارسال البرتغالي في الشوط الخامس دون ان ينجح.

الا انه حسم المجموعة بفوزه في الأشواط الثلاثة الأخيرة.

ويلعب ديوكوفيتش الذي احرز لقبه الوحيد في رولان غاروس العام الماضي على حساب البريطاني اندي موراي المصنف اول في العالم، في الدور المقبل مع الارجنتيني دييغو شفارتسمان (41 عالميا) الفائز على الايطالي ستيفانو نابوليتانو 6-3 و7-5 و6-2.

كما بلغ نادال الدور الثالث حيث يلاقي الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي الذي هزم الصربي فيكتور ترويسكي 7-6 (7-3) و7-6 (7-2) و7-6 (8-6).

واحتاج نادال الى ساعة و49 دقيقة للتفوق على هازه.

وقال بعد الفوز "كنت مسيطرا على كامل المباراة بشكل أو بآخر، لذا فأنا سعيد جدا. الفوز بمجموعات نظيفة هو نبأ سار دائما".

وفي ابرز مباريات الرجال، فاز الكندي ميلوش راونيتش الخامس على البرازيلي روجيريو دوترا سيلفا 4-6 و6-2 و6-3 و6-4، والنمسوي دومينيك تييم السادس بسهولة على الايطالي سيموني بوليلي 7-5 و6-1 و6-3، علما انه أتيحت للنمسوي 30 فرصة لكسر إرسال منافسه، فاز بست منها.

واحتاج البلجيكي دافيد غوفان العاشر الى اربع مجموعات لتخطي عقبة الاوكراني سيرغي ستاخوفسكي 6-2 و6-4 و3-6 و6-3، فيما تغلب البلغاري غريغور ديميتروف الحادي عشر على الاسباني المخضرم طومي روبريدو (35 عاما) 6-3 و6-4 و7-5.

وانتهى مشوار الفرنسي جو ويلفريد تسونغا الثاني عشر في الدور الاول بسقوطه الأربعاء أمام الارجنتيني رنزو اوليفو المصنف 91 عالميا 5-7 و4-6 و7-6 (8-6) و4-6.

وكانت المباراة بدأت الثلاثاء، الا انها تعطلت بسبب المطر قبل ان تستكمل اليوم بشوط واحد خسره تسونغا على ارساله، ليخرج من الدور الاول للبطولة للمرة الاولى منذ مشاركته الاولى في 2005.

- موغوروتسا تعود -

وتفادت موغوروتسا المصنفة رابعة هزيمة كانت تلوح في الأفق بعد خسارتها المجموعة الأولى، وبلغت الدور الثالث حيث يرجح ان تكون مهمتها اصعب امام الكازخستانية يوليا بوتينتسيفا المصنفة 27، والفائزة على السويدية يوهانا لارسون 6-3 و1-6 و6-3..

وكانت بوتينتسيفا (22 عاما) على وشك ان تخرج سيرينا وليامس من ربع نهائي 2016، قبل ان تبلغ الأميركية النهائي وتسقط أمام موغوروتسا التي أحرزت حينها لقبها الكبير الوحيد.

وبدأت موغورتسا (23 عاما) المباراة بشكل سيىء وخسرت المجموعة الاولى بشوط فاصل، ثم تخلفت 1-3 أمام الاستونية (21 عاما) التي سبق ان هزمت الاسبانية المصنفة خامسة عالميا في دورة شتوتغارت الالمانية أواخر نيسان/ابريل.

واستجمعت موغوروتسا قواها وعادلت بعدما أنهت الثانية 6-4، ولم تجد صعوبة كبيرة في الثالثة لتحقق فوزها الاول على كونتافييت في المواجهة الثانية بينهما.

وتحقق الاستونية نتائج جيدة في الفترة الاخيرة، فعلى رغم صعودها من التصفيات، بلغت الدور ربع النهائي في شتوتغارت، ثم في روما بعدما أقصت في طريقها الألمانية انجيليك كيربر المصنفة أولى في العالم، والتي خرجت من الدور الاول في رولان غاروس.

وقالت موغوروتسا "لعبت (منافستي) بشكل جيد في المجموعتين الاوليين. حاولت العودة الى الاجواء وانتظرت ان تتغير الامور لصالحي وهذا ما حدث بالفعل".

أضافت "سأقاتل على كل كرة وأحاول الفوز".

وتابعت سيرينا وليامس من المنصة الرسمية لملعب فيليب شاترييه، فوز شقيقتها فينوس وليامس (36 عاما) المصنفة عاشرة على اليابانية كورومي نارا 6-3 و6-1.

- اول عربية -

ورفعت جابر البالغة من العمر 22 عاما والمصنفة 114 عالميا، بعد فوزها العلم التونسي، وبدا التأثر واضحا عليها.

وقالت اللاعبة التي تمكنت من قلب تأخرها في المجموعة الثانية 1-3 وكسب خمسة أشواط متتالية وفازت بعد خطأ مزدوج من منافستها على إرسالها "أنا سعيدة جدا جدا لبلوغ الدور الثالث في البطولات الكبرى للمرة الأولى. المشجعون هنا وكل التونسيين ساعدوني في هذه المهمة".

وباتت اللاعبة الشابة أول عربية تبلغ الدور الثالث في بطولة كبرى، علما بان أفضل نتيجة للاعبة عربية في "الغراند سلام" سابقا كانت لمواطنتها سليمة صفر التي بلغت الدور الثاني أكثر من مرة (مرتان في رولان غاروس، وثلاث مرات في ويمبلدون الانكليزية، ومرة في فلاشينغ ميدوز الأميركية).

وأشادت جابر بالدعم الذي نالته من صفر، قائلة ان الأخيرة "مصدر إلهام كبير، وتساعدني بشكل دائم وتدعمني".

وتلتقي بطلة رولان غاروس للشابات عام 2011 في الدور المقبل مع السويسرية تيما باتشينسكي التي هزمت الاميركية ماديسون برينغل 6-صفر و6-2.

وحققت جابر في المباراة 30 ضربة رابحة مقابل 13 فقط للسلوفاكية التي كانت افضل نتيجة لها على ملاعب رولان غاروس الترابية بلوغ نصف نهائي 2009.

وتشارك جابر في بطولة 2017 على رغم خسارتها في التصفيات، الا انها أفادت من انسحاب الألمانية لورا سيغموند بسبب الاصابة.

الى ذلك، تغلبت الدنماركية كارولين فوزنياكي الاولى في العالم سابقا والمصنفة حادية عشرة في البطولة بمجموعتين نظيفتين على الكندية المغمورة فرانسواز اباندا 6-صفر و6-صفر.

وخرجت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة خامسة عشرة من الدور الثاني بخسارتها امام الاميركية بيتاني ماتيك-ساندز الصاعدة من التصفيات 6-7 (5-7) و6-7 (5-7).

وصرحت كفيتوفا (27 عاما) "خاب املي بالتأكيد. جئت للفوز، لكني قاتلت اي انني لم اشعر بعد المباراة ان الامور سيئة كما يحدث عادة"، مؤكدة انها ستركز حاليا على بطولة ويمبلدون، ثالث البطولات الكبرى التي احرزت لقبها عامي 2011 و2014.

وكانت مشاركة كفيتوفا في رولان غاروس الأولى لها بعد إصابتها البليغة في كانون الأول/ديسمبر الماضي عندما حاولت الدفاع عن نفسها في مواجهة سارق دخل منزلها في تشيكيا