بلغ البريطاني المصنف أول أندي موراي الدور الرابع من بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الأربع الكبرى، بعد مباراة صعبة مع الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو، بينما لم يعان بطل 2015 السويسري ستانيسلاس فافرينكا لبلوغ الدور نفسه.

ولدى السيدات، تأهلت الرومانية سيمونا هاليب الثالثة الى الدور الرابع الذي يشهد مشاركة ثلاث فرنسيات للمرة الأولى منذ 23 عاما.

وفاز موراي على دل بوترو السبت 7-6 (8/10)، 7-5 و6-صفر.

وواجه البريطاني (30 عاما) منافسة قوية من الأرجنتيني (28 عاما) في مجموعة أولى امتدت 87 دقيقة، ولم تحسمها سوى كرة خارج الملعب من دل بوترو الذي لم يكن مقتنعا بقرار الحكم، علما انه أهدر في هذه المجموعة أربع فرص للحسم.

وبدا التأثر من خسارة المجموعة واضحا على دل بوترو بعد انتهائها، اذ انحنى لبعض الوقت على الشبكة وبقي جامدا في مكانه. وكان الأرجنتيني ارتكب خطأ مزدوجا على إرساله وهو متقدم بفارق نقطة في الشوط الحاسم، ما حرمه فرصة إحراز المجموعة.

الا ان موراي الذي خسر نهائي رولان غاروس العام الماضي أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش، حافظ على هدوئه، وحسم المجموعة، ما مهد لتفوقه أيضا في الثانية التي أنهاها بإرسال ساحق "آيس"، لتليها مجموعة ثالثة من طرف واحد، كان التهديد الوحيد للبريطاني فيها، فرصتين لكسر إرساله في الشوط السادس.

وقال موراي "توقعت مباراة صعبة جدا. اللاعب الذي يفوز بالمجموعة الأولى كان ليتمتع بالزخم لأنه سيكون من الصعب العودة في هذه الظروف القاسية والبطيئة".

وأقر موراي بأن دل بوترو "لعب بشكل أفضل مني في المجموعة الأولى. كانت لديه فرص في المجموعة الأولى، الا انه ارتكب خطأ مزدوجا على إرساله عندما كانت لديه فرصة حسم المجموعة".

واعتبر دل بوترو ان "أندي أثبت انه الرقم 1 عن حق (...) هو واحد من أذكى اللاعبين".

وسبق لموراي ان التقى دل بوترو مرتين الموسم الماضي، وفاز في المرة الاولى في نهائي اولمبياد ريو دي جانيرو. ثم ثأر دل بوترو في نصف نهائي كأس ديفيس في مباراة من خمس مجموعات.

ويسعى موراي الى إحراز أول ألقابه في رولان غاروس، وأول ألقابه الكبرى هذا الموسم الذي يقدم فيها أداء غير مشجع، اذ اكتفى بإحراز لقب دورة واحدة فقط (دبي في آذار/مارس الماضي)، وبلغ نهائي دورة أخرى فقط هي الدوحة، حيث خسر أمام ديوكوفيتش.

ويلاقي موراي الباحث عن رابع ألقابه الكبرى (بعد ويمبلدون الانكليزية 2013 و2016 وفلاشينغ ميدوز الاميركية 2012)، الأميركي جون ايسنر أو الروسي كارين خاشانوف في الدور الرابع.

الى ذلك، تأهل فافرينكا المصنف ثالثا الى الدور الرابع بفوزه على الايطالي فابيو فونييني 7-6 (2/7)، 6-صفر، و6-2.

ولم يخسر فافرينكا أي مجموعة في رولان غاروس هذا الموسم.

وقال "أنا سعيد بالعودة الى رولان غاروس. لدي ذكريات جيدة هنا. أدائي جيد جدا الى الآن لكن كل مباراة تزداد صعوبة".

ويلاقي السويسري في الدور المقبل الفائز من المواجهة بين الفرنسيين ريشار غاسكيه وغايل مونفيس اللذين توقفت مباراتهما السبت بسبب المطر، مع تقدم مونفيس في المجموعة الأولى 6-5.

ومساء السبت، أعلن المنظمون إرجاء كل المباريات المتبقية الى الأحد بسبب تواصل هطول المطر.

وأثر ذلك على مباريات عدة منها تلك التي جمعت الياباني كي نيشيكوري المصنف ثامنا والكوري الجنوبي هيون تشونغ، حيث كان الأول متقدما بمجموعتين لمجموعة، ومتأخرا صفر-3 في الرابعة.

وفي أبرز مباريات السبت، فاز الكرواتي مارين سيليتش المصنف سابعا على الاسباني فيليتشيانو لوبيز 6-1، 6-3، و6-3، والاسباني فرناندو فرداسكو على الأوروغواياني بابلو كويفاس المصنف 22، 6-2 و6-1 و6-3.

وكان ديوكوفيتش حامل اللقب والاسباني رافايل نادال الباحث عن تعزيزه رقمه القياسي في رولان غاروس (تسعة ألقاب) أبرز المتأهلين الجمعة الى الدور الرابع، بفوز الأول على الأرجنتيني دييغو شفارتسمان، والثاني على الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي.

- مواجهة فرنسية متوترة -

ولدى السيدات، بلغت هاليب الدور الرابع على حساب الروسية داريا كاساتكينا 6-صفر و7-5.

وكسبت هاليب (25 عاما) المجموعة الاولى بسهولة، لكنها احتاجت الى انقاذ 4 كرات في المجموعة الثانية قبل ان تحسمها لصالحها بصعوبة 7-5.

وتلتقي هاليب التي خاضت المباراة النهائية في 2014، في ثمن النهائي مع الاسبانية كارلا سواريز نافارو الحادية والعشرين والتي تغلبت على الروسية ايلينا فيسنينا الرابعة عشرة 6-4 و6-4.

وللمرة الأولى منذ 23 عاما، بلغت الدور الرابع ثلاث فرنسيات هن كريستينا ملادينوفيتش المصنفة 13، وأليزيه كورنيه وكارولين غارسيا الثامنة والعشرين.

وبلغت كورنيه هذا الدور للمرة الثانية، وذلك على حساب المصنفة التاسعة البولندية أنييسكا رادفانسكا 6-2 و6-1، علما ان الأخيرة خسرت كل أشواط إرسالاتها في المباراة.

أما غارسيا فتشارك في الدور الرابع لبطولة كبرى للمرة الأولى، وذلك بعد فوزها على التايوانية سو-وي هسيه 6-4، 4-6، و9-7.

وكانت ملادينوفيتش بلغت الدور نفسه الجمعة على حساب الأميركية شيلبي روجرز.

وبذلك، ضمنت فرنسا مشاركة إحدى لاعباتها على الأقل في الدور ربع النهائي، للمرة الأولى منذ ماريون بارتولي في 2011.

ولم تخف كورنيه العلاقة السيئة التي تجمعها بغارسيا، قائلة انها "غير جيدة (...) اعتقد انها تكن لي ضغينة، وهي غير مستعدة للتحدث إلي، لذا لا أعتقد انه سيكون من الجيد التحدث إليها".

الى ذلك، تأهلت الدانماركية كارولين فوزنياكي المصنفة أولى عالميا سابقا، بفوزها على الاميركية كاثرين بيليس 6-2، 2-6، و6-3.

كما فازت الاسبانية كارلا سواريز المصنفة 21 على الروسية إيلينا فيسنينا الرابعة عشرة 6-4 و6-4.